صنداي تلغراف: القوات البريطانية تواجه احتمال فشل مهمتها بأفغانستان
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ

صنداي تلغراف: القوات البريطانية تواجه احتمال فشل مهمتها بأفغانستان

بويس يحذر من عواقب ميدانية بسبب نقصان مخصصات الجيش (رويترز-أرشيف)
نسبت صحيفة صنداي تلغراف لقادة أركان بريطانيين سابقين قولهم إن القوات البريطانية تواجه "خسارة ميدانية" محتملة في أفغانستان بسبب استمرار الحكومة البريطانية في عدم توفير التمويل الكافي لها.

ويرى هؤلاء القادة أن مئات الجنود البريطانيين قد يفقدون حياتهم ما لم تبدأ الحكومة البريطانية في اتخاذ الإجراءات لتوفير التمويل اللازم للجيش.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال لورد غوثري كريغيبانك الذي كان قائدا للجيش البريطاني عام 2001 قوله، إن تصور الفشل الميداني والتكتيكي في أفغانستان لم يعد أمرا مستحيلا.

وأضاف الجنرال أن الجيش البريطاني على حافة الانهيار ما لم تتخذ الحكومة إجراءات حذرة وجادة, مبررا ما ذهب إليه بالقول إن عاقبة رفض جميع البريطانيين الانضمام إلى الجيش هي خسارة المعركة في أفغانستان.

وأبرز أن ترجمة ذلك ميدانيا هي أن حركة طالبان قد تنتصر في إحدى معاركها مع القوات البريطانية، وتقتل عددا كبيرا من جنود تلك القوات.

أما الأدميرال سير مايكل بويس الذي كان يتولى قيادة أركان الجيش البريطاني في بداية الحرب على العراق, فإنه شدد على أن نقص تمويل الجيش ستكون له "عواقب ميدانية مؤكدة".

كما نسبت صنداي تلغراف لقائد البحرية الملكية السابق أدميرال سير جوك سليتر تحذيره من أن الجيش البريطاني قد يخسر معركته في أفغانستان ما لم يقدم له الدعم المناسب.

ونقلت الصحيفة في الإطار ذاته عن مصادر في وزارة الدفاع البريطانية قولها إن العلاقات بين الحكومة والجيش البريطانيين وصلت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق, إذ أصبح كل منهما يرتاب في الآخر ويسيء الظن به بشكل عميق.

المصدر : ديلي تلغراف