إيران تتهم موسويان بتسريب معلومات سرية لبريطانيا
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ

إيران تتهم موسويان بتسريب معلومات سرية لبريطانيا

موسفيان متهم بتسريب معلومات نووية للسفارة الببريطانية في طهران (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة غارديان إن الحكومة الإيرانية اتهمت المفاوض النووي الإيراني السابق حسين موسويان بتسريب معلومات سرية إلى السفارة البريطانية في طهران.

وذكرت الصحيفة أن هذه الاتهامات تأتي بعد يومين من تعبير الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن امتعاضه للذين ينتقدون سياساته النووية "المتشددة" واصفا إياهم بـ"الخونة".

وأضافت أنها جاءت عشية صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول مدى تعاون إيران مع الوكالة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الاستخبارات الإيراني غلام حسين محسن إيجي وجه إلى موسويان تهمة الكشف عن معلومات سرية لجهة "أجنبية".

وأكد الوزير أن موسويان, وهو سفير سابق في ألمانيا وأحد المقربين من الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي, "خان الأمن القومي الإيراني".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالسفارة البريطانية بطهران وصفه لهذه الاتهامات بأنها "سخيفة".

ويبدو حسب غارديان أن هذه الاتهامات هي جزء من هجمة أوسع تشن ضد تحالف المحافظين الواقعيين والإصلاحيين المتحالفين مع الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني, الذي أفلح في جعل المناهضين لأحمدي نجاد يلتفون حوله.

ونقلت الصحيفة عن المعلق السياسي الإيراني محمد إيتريانفار, المقرب من رفسنجاني, قوله إن أحمدي نجاد صرح باتهامات غبية, فكان لزاما على وزير الاستخبارات تأكيد تلك الاتهامات رغم أنه لم يسبق أن اتهم موسويان بمثلها من قبل.

المصدر : غارديان