الشباب يتعرضون أكثر فأكثر لمرض السكري
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ

الشباب يتعرضون أكثر فأكثر لمرض السكري

زيادة إصابة الصغار بالسكري تحير العلماء

قالت ليبراسيون الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء إن الشباب يتعرضون أكثر فأكثر للإصابة بمرض السكري, مشيرة إلى أن سبب ذلك قد يعود إلى تطور النظام الغذائي منذ سن مبكرة وما يميز ذلك من استخدام الرضاعة الصناعية لتغذية الأطفال.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الدولي الخاص بمرض السكري حذر من أن شخصا يصاب بذلك المرض كل خمس ثوان على مستوى العالم, وأن 380مليون شخص معرضون للإصابة به من الآن وحتى عام 2025.

وذكرت ليبراسيون أن ما يقلق الخبراء هو أن هذا الوباء الذي يعاني منه حتى الآن 250 مليون شخص في العالم، يصيب الناس من كل الأعمار فلا يستثني الشباب ولا حتى الأطفال.

كما أوضحت أن 70 ألف طفل ممن لا تتجاوز أعمارهم خمس عشر سنة يصابون سنويا بالنوع الأول من هذا المرض, مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بهذا النوع من الأمراض تضاعفت على مستوى العالم خلال العشرين سنة الأخيرة.

أما عن أسباب التفشي الكبير لهذا الوباء, فإن الخبراء يشيرون إلى عوامل عدة. غير أن الخبيرة كلير ليفي مارشال ترى أن من بين أكثر الفرضيات قوة تلك التي ترجع هذا التفشي إلى النظام الغذائي للرضع.

إذ تقول كلير إن هذا النظام يقوم على إضافة بروتينات حليب البقر والحبوب ومادة الغلوتين في سن مبكرة إلى تغذية الرضيع, إضافة إلى الحد من تعرضه للميكروبات عن طريق اللقاحات واستخدام المضادات الحيوية, مما يحد من تحفيز أنظمة جهاز المناعة.

وأبرزت ليبراسيون كذلك تفشي النوع الثاني من السكري الذي قالت إنه يرتبط مباشرة بالبدانة, مشيرة إلى أنه يشهد تزايدا كبيرا في أوروبا وأنه أخطر من النوع الأول لأن من بين مضاعفاته المشاكل الكلوية ومشاكل الضغط وغيرها.

وخلصت إلى أن هذه المضاعفات وإن كانت كذلك تصيب من يعانون من النوع الأول, فإنها تأتي مبكرة لمن هم مصابون بالنوع الثاني.

المصدر : ليبيراسيون