الهند تفرض ضريبة على حملة الشهادات منعا للهجرة
آخر تحديث: 2007/10/3 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/3 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/21 هـ

الهند تفرض ضريبة على حملة الشهادات منعا للهجرة

 
قال جوليان بويسو مراسل صحيفة لوموند في الهند إن نواب البرلمان الهندي طالبوا وزير المصادر البشرية آرجون سينغ بفرض "ضريبة خروج" على كل حامل شهادة جامعية عليا يدفعها قبل السماح له بالذهاب إلى الخارج ومزاولة العمل هناك.

وأضاف أن خريجي المدارس الهندية المرموقة كالمعهد الهندي للإدارة أو معاهد التكنولوجيا الهندية يفضلون شغل وظائف في الولايات المتحدة أو بريطانيا بدلا من الهند بسبب الفرق الكبير في الرواتب.

لكنه أشار إلى أن تكوين هؤلاء الطلاب يكلف الدولة الهندية مبالغ باهظة تتراوح بين 3000 و7000 يورو سنويا بينما لا تتعدى الرسوم التي يتوجب على الطالب دفعها 1000 يورو.

ونقل عن النائب في البرلمان الهندي ران دي بانداري قوله إن حملة الشهادات يتقاضون رواتب عالية في الخارج, وليس هناك مبرر لعدم دفعهم ضريبة عن خروجهم, إذ عليهم أن يخدموا بلادهم.

وترى لوموند أن سماح الهند بهجرة هذه العقول يجعلها تفقد قدرتها على التنافس, وفي ظل النمو الكبير الذي تشهده, فهي تحتاج لمهندسيها.

وتقول الصحيفة إن وتيرة النمو الحالية تعني أن الهند لن تتمكن من توفير 260 ألف اختصاصي كومبيوتر ستحتاجهم, مما جعل بعض الخبراء يقترح حرمان الطلاب من شهاداتهم قبل أن يخدموا عددا معينا من السنوات داخل الهند.

المصدر : لوموند
كلمات مفتاحية: