بلير مصدوم بحياة الفلسطينيين المأساوية
آخر تحديث: 2007/10/13 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/13 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/1 هـ

بلير مصدوم بحياة الفلسطينيين المأساوية

أجمعت الصحف البريطانية اليوم السبت على تغطية زيارة مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير، للضفة الغربية وإبراز الإحباط الذي شعر به إزاء الحياة المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون من جراء الاحتلال الإسرائيلي، كما نقلت تأكيده على ضرورة الحديث عن الأمن الاقتصادي والسياسة دون تقديم أي منهما على الآخر.

"
لقد تعلمت مدى عمق القلق الإسرائيلي بشأن الأمن، وكذلك أدركت محنة الفلسطينيين جراء الاحتلال
"
بلير/ذي إندبندنت
زيارة بلير للضفة علمته الكثير
"بلير يقر بصدمته إزاء التمييز الإسرائيلي للضفة الغربية" تحت هذا العنوان تتبعت صحيفة ذي إندبندنت زيارة مبعوث الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير -رئيس وزراء بريطانيا السابق- للضفة الغربية ومدى صدمته بسبب ما رآه من تعقيدات البنى التحية الأمنية للمحتل وما تسببه من خنق للاقتصاد الفلسطيني.

ومن الأمثلة التي تركت أثرا كبيرا لدى بلير زيارته لمدينة الخليل التي سمع فيها من رئيس البلدية خالد العسلي عن مدى استحالة حياة الفلسطينيين في المدينة القديمة بسبب وجود أكثر من 800 يهودي فيها يتمتعون بحماية الجيش الإسرائيلي.

واقتبست الصحيفة بعضا مما قاله بلير لصحيفة إسرائيلية حول ما تعلمه منذ توليه هذا المنصب الجديد، "لقد تعلمت مدى عمق القلق الإسرائيلي بشأن الأمن، وكذلك أدركت محنة الفلسطينيين من جراء الاحتلال".

ومن الزيارات التي تركت أثرا كبيرا لدى بلير تلك التي قام بها إلى وادي الأردن حيث يسمح للفلسطينيين بحفر الآبار على عمق يصل فقط إلى ثلث ما يسمح به للإسرائيليين، وتستغل المستوطنات اليهودية المصادر الزراعية على حساب المزارعين الفلسطينيين المطوقين.

وبدا بلير أكثر استياء مما كان عليه عندما كان رئيسا للوزراء، من الجدل الإسرائيلي القائل بأن أمن إسرائيل يأتي في المقام الأول، ثم يأتي بعد ذلك الاقتصاد والاتفاق السياسي. وقال لدبلوماسيين "يجب أن تتحقق الجوانب الثلاثة معا"، وهذا ما يأمله من مؤتمر أنابوليس.

المهمة المستحيلة
ولم تذهب صحيفة ذي غارديان بعيدا حين أبرزت تحت عنوان "شهر العسل للمهمة المستحيلة ينتهي" مدى الإحباط الذي شعر به بلير لدى زيارته للمناطق الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن زيارته لمدينة الخليل أبرزت لمحة نادرة لرئيس الوزراء السابق حول ما يصفه بعض المراقبين بأنه مهمة مستحيلة.

ونقلت الصحيفة تعليق المسؤول الأممي الذي قدم عرضا أمام بلير حول التبعات المدمرة لجدار الفصل الإسرائيلي على حياة الفلسطينيين، حيث قال إن بلير طرح أسئلة ذكية حول الوضع رغم أنني أعتقد أن على من كان رئيس وزراء لفترة طويلة أن يدرك تلك الحقائق.

حكم غزة مؤقت

"
إعلان حماس أن حكمها لغزة مؤقت خطوة هامة على طريق المصالحة مع عباس
"
تايمز
وفي الشأن الفلسطيني أيضا وصفت صحيفة تايمز إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أن حكمها لغزة مؤقت، بأنه خطوة هامة على طريق المصالحة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقالت الصحيفة إن حماس حتى الآن ترفض الخنوع لمطالب الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة التحرير الوطنية (فتح)، غير أن رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية قال لزملائه في غزة "إن إدارتنا للقطاع شأن مؤقت".

وقال هنية أيضا إن محادثات المصالحة مع فتح ستستأنف بعد عيد الفطر المبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان حماس جاء بعد أن تسبب إغلاق حدود غزة من قبل الطرفين الإسرائيلي والمصري في تقويض الاقتصاد بالقطاع، وبعد إطلاق إسرائيل حملة من الغارات العسكرية على غزة.

ومضت تقول إن حماس لا تواجه تهديدا بهجوم إسرائيلي واسع النطاق وحسب، بل بما تعانيه من هجمات المسلحين المنتمين لفتح.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزير الداخلية في غزة قوله إن بعضا ممن تم اعتقالهم اعترفوا بتلقيهم أوامر ومدفعوعات مالية من مسؤولين كبار في حاشية عباس، مشيرة إلى أن الهجمات بدأت قبل ثلاثة أسابيع.

المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: