التغييرات في مصر تحتاج تدخلا ربانيا
آخر تحديث: 2007/1/29 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/29 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/11 هـ

التغييرات في مصر تحتاج تدخلا ربانيا

محمود جمعة-القاهرة
لا تزال الصحف المصرية اليومية والأسبوعية تعج بالكثير من المقالات والتحقيقات التي ترصد أصداء الدعوة إلى إجراء تعديلات دستورية وما أفرزته من آثار مجتمعية سلبية، كما اهتمت بالهجوم الضاري على جماعة الإخوان واستهداف قادتها، وأفردت مساحات للأوضاع المتفجرة في الأراضي الفلسطينية، إلى جانب موضوعات أخرى.

تعديلات ربنا

"
لا أمل في التعديلات التي يحاول النظام أن يفرضها على المجتمع، (ما بقاش فيه غير تعديلات ربنا)!


"
عكاشة/ الكرامة

هكذا أطلق الكاتب والمفكر المصري أسامة أنور عكاشة صرخة استنفار في وجه الأغلبية الصامتة لتتحرك وتغير الأوضاع.

عكاشة أكد في حوار نشرته صحيفة الكرامة الأسبوعية أنه لا أمل في التعديلات التي يحاول النظام أن يفرضها على المجتمع وقال "ما بقاش فيه غير تعديلات ربنا" !!

عكاشة أكد في حواره أنه اعتزل الكتابة السياسية معللا ذلك بأنه وصل إلى حالة الملل من الكتابة، لأنه شرح الحالة ووصف العلاج ولكن أحدا لا يسمع ولا حياة لمن تنادي.

المحلل!!
في مقاله بصحيفة الغد اليومية أكد صاحب المقال أن إصرار النظام الحاكم على تعديل المادتين 82 و84 من الدستور يعكس رغبة النظام في توفير غطاء دستوري لتوريث الحكم.

حيث تنص التعديلات على قيام رئيس الوزراء بمهام رئيس الجمهورية وهو ما يفتح بابا شرعيا لنجل الرئيس المصري جمال مبارك للجلوس على مقعد الرئاسة.

ويشير المقال إلى سيناريو يتم بمقتضاه "تلميع" رئيس جهاز المخابرات العامة عمر سليمان ليشغل المنصب لفترة انتقالية بين نظيف وجمال ليقوم بدور أشبه ما يكون بدور المحلل!

النظام والإخوان
صحيفة صوت الأمة الأسبوعية تنشر تحقيقا صحفيا ينتقد النظام الحاكم لمحاولاته إقناع المصريين بأن قوى المعارضة تمثل خطرا على أمن البلاد، وترى الصحيفة أن هذه الاتهامات انصبت على جماعة الإخوان المسلمين كمبرر لاستئصالهم والقضاء عليهم.

ويفند التحقيق الاتهامات الحكومية للجماعة بالسعي لحشد المسيرات وفرض حالة من العصيان المدني من خلال تأكيدات قادة الجماعة أن هذه الاتهامات تمهد لضربات أمنية جديدة ضد الإخوان.

آمال فتح ورهانات حماس
صحيفة المصري اليوم تنشر تحليلا إخباريا يؤكد أن التطورات الدامية التي تشهدها الساحة الفلسطينية وخاصة في غزة يضع علامات استفهام حول هوية المسؤول عن نزيف الدم الفلسطيني في ظل بحث عبثي عن سلطة ناقصة.

وتخلص الصحيفة إلى القول إن آمال فتح بتحقيق إنجازات على صعيد الاستجابة لشروط اللجنة الرباعية ورهانات حماس على هزيمة الإستراتيجية الأميركية في المنطقة هي في المحصلة الأخيرة مجرد أوهام، وتطالب الطرفين باعتماد الوحدة مفتاحا لحل الأزمة والتعاطي مع شروط الرباعية بقراءة وشروط وطنية.

مباراة ملاكمة

"
سر نجاح جماعة الإخوان هو استغلالهم للأوضاع القائمة وفرض قواعدهم على الناس والحكومة معا بعد أن عزفوا على أخطاء وخطايا الحكومة
"
باحثة أميركية/ الفجر
نشرت صحيفة الفجر الأسبوعية نتائج بحث أكاديمي أجرته باحثة أميركية لتشريح الواقع السياسي والاجتماعي في مصر وخلصت فيه إلى أن المجتمع قد انصرف عن الدولة وراح يبحث عن بدائل أخرى في ظل سعي الدولة لفرض شرعيتها بالاستقواء بالخارج.

ويرى البحث أن الطبقات المحدودة الدخل تتحول تدريجيا إلى قنابل موقوتة جاهزة للانفجار في وجه الدولة، وأن سر نجاح جماعة الإخوان هو استغلالهم للأوضاع القائمة وفرض قواعدهم على الناس والحكومة معا بعد أن عزفوا على أخطاء وخطايا الحكومة.

النمل الأبيض
تنشر صحيفة الوفد تحقيقا من إحدى قرى محافظة أسوان بجنوب مصر حيث تتعرض قرية الأعقاب لمأساة حقيقية بسبب غزو حشرة النمل الأبيض للقرية.

ويشير التحقيق إلى أن 350 منزلا من منازل القرية أصيبت بالدمار الشامل حيث تأكل حشرة النمل الأبيض كل شيء بدءا من الأثاث الخشبي والجلود وانتهاء بالأقمشة وأسقف المنازل.

ويرصد التحقيق نقلا عن أهالي القرية تباطؤ الحكومة في التصدي لهذا الخطر وتوقف مشروع مكافحته لعدم توفير التمويل اللازم.

المصدر : الصحافة المصرية