سوريا وإسرائيل تتوصلان إلى تفاهمات سرية
آخر تحديث: 2007/1/16 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/16 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/27 هـ

سوريا وإسرائيل تتوصلان إلى تفاهمات سرية

أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن الإسرائيليين والسوريين توصلوا في أوروبا في الفترة الواقعة بين سبتمبر/أيلول 2004 ويوليو/تموز 2006، إلى تفاهمات سرية بشأن اتفاقية سلام بين البلدين.

ونصت التفاهمات على توقيع اتفاقية مبادئ بين البلدين في المقام الأول ثم عقب الوفاء بالتزاماتها يتم التوقيع على اتفاقية سلام.

ومن أهم بنود اتفاقية المبادئ انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان إلى حدود 4 يونيو/حزيران 1967، مع بقاء الجدول الزمني للانسحاب مفتوحا، حيث طلبت سوريا أن يتم الانسحاب على مدى خمس سنوات، في حين أصرت إسرائيل على تمديد الفترة إلى 15 عاما.

وفي المنطقة المحايدة بين البلدين وعلى طول بحيرة كناري، سيتم إقامة حديقة يستخدمها السوريون والإسرائيليون على السواء دون موافقة الجهات الرسمية من الطرفين، كما تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على استخدام مياه نهر الأردن وبحيرة كناري.

ووفقا للتفاهمات أيضا على سوريا أن تنهي دعمها لحزب الله وحماس وتنأى بنفسها عن إيران، وأشارت هآرتس إلى أن هذه التفاهمات جاءت في وثيقة اصطلح على تسميتها بـ"اللاورقة" وقد تم إعدادها في أغسطس/آب 2005 وشهدت تحديثا خلال عدة اجتماعات في أوروبا.

وأشارت إلى أن الاجتماعات كانت تجرى بمعرفة مسؤولين رفيعي المستوى في حكومة رئيس الوزراء السابق أرييل شارون، وقد أجري آخر الاجتماعات إبان الحرب على لبنان الصيف الماضي.

ونوهت الصحيفة إلى أن الوسيط الأوروبي اجتمع مع ممثلين سوريين رفيعي المستوى ثماني مرات، منهم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم وضابط في المخابرات السورية برتبة فريق أول.

وذكرت هآرتس أن الاتصالات توقفت بعد أن طالب السوريون بإنهاء الاجتماعات غير الرسمية ودعوا إلى عقد اجتماعات سرية على مستوى نواب وزراء من الطرف السوري، وبرتبة مدراء عامين من الطرف الإسرائيلي وبمشاركة رسمية أميركية، ولكن إسرائيل رفضت هذا المطلب السوري.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية