أزمة بين النظام والإخوان
آخر تحديث: 2007/1/15 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/15 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/26 هـ

أزمة بين النظام والإخوان

محمود جمعة-القاهرة
اهتمت الصحف المصرية في مجملها بالجدل الدائر حول علاقة جماعة الإخوان المسلمين بالحكومة المصرية وتطلعاتها السياسية لحكم مصر, وكذلك زيارة وزيرة الخارجية الأميركية للمنطقة واتهامها بأنها لاتحمل رؤية جديدة, وأزمة تكفير الأقباط والسجناء المصريين في إسرائيل.

"
الجو العام في مصر مأزوم نتيجة دخول النظام في صدام مع كل طوائف المجتمع، وأنه لكي يصل الإخوان إلى السلطة أو الحكم فإنهم بحاجة إلى إصلاح سياسي يكون المدخل الحقيقي لتعديلات دستورية
"
نهضة مصر

رغم أنف التعديلات
تفاصيل مثيرة حول أفكار جماعة الإخوان المسلمينٍ انفردت بها صحيفة نهضة مصر في أول مواجهة من نوعها حول تطلعات الجماعة السياسية لحكم مصر.

تشير هذه التفاصيل التي أثارتها الصحيفة على صدر صفحتها الأولى إلى أن "قيادات الجماعة تخطط لحكم مصر رغم أنف التعديلات الدستورية" وأن الجماعة تريد مصر مثل إيران، وترغب في إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، وفرض الجزية على المسيحيين، وتقول إن حماس فرع للإخوان، فيما تؤكد انتمائها إلى المؤتمر الإسلامي وأنه لا بأس من وجود الجامعة العربية.

المساجلة التي إدارتها الصحيفة ضمن ما أسمته بالمبادرة الإستراتيجية عرضت وجهة نظر بعض الليبراليين والذين أكدوا أن الإخوان يريدونها دولة دينية، وأن دولتهم ستكون معزولة عالميا إلا من بعض المساندة الإسلامية.

وخلصت المساجلة إلى أن الجو العام في مصر مأزوم نتيجة دخول النظام في صدام مع كل طوائف المجتمع، وأنه لكي يصل الإخوان إلى السلطة أو الحكم فإنهم بحاجة إلى إصلاح سياسي يكون المدخل الحقيقي لتعديلات دستورية.

نواب الإخوان بجاكرتا
أشارت صحيفة المصري اليوم المستقلة، إلى وجود أزمة داخل البرلمان بسبب اختيار منتدى البرلمانيين الإسلاميين في إندونيسيا 18 نائبا إخوانيا مصريا لحضور الاجتماع التأسيسي للمنتدى الأسبوع القادم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر برلمانية قولها إن المجلس استفسر، في رسالة بعث بها إلى السفير المصري بجاكرتا، عن معايير اختيار نواب الإخوان لحضور الاجتماع دون غيرهم من نواب المجلس "رغم أن البرلمان يضم أربعمائة عضو مسلم".

الغد ينتقد واشنطن
انتقد حزب الغد الليبرالي المعارض سياسات الولايات المتحدة في المنطقة في بيان أصدره بمناسبة زيارة وزيرة الخارجية الأميركية للمنطقة، مطالبا واشنطن "بالكف عن لعب دور الراعي الأوحد لعملية السلام، والاعتراف بفشل شركائها الإقليميين".. معتبرا أن أميركا وشركائها بالمنطقة لا يملكون رؤية واضحة لإحياء عملية السلام في المنطقة.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن بيان الحزب قوله "إن الإدارة الأميركية يجب أن تفسح المجال لجهد دولي وشركاء دوليين في انطلاقة جديدة لعملية السلام، في ظل قواعد تتفق ورغبة شعوب المنطقة في إغلاق ملفات تنهي عقودا من الصراعات المسلحة، وبعيدا عن سلسلة الأكمنة والأفخاخ التي أوقعتنا فيها الحكومة الإسرائيلية".

"
الفلسطينيون مدعوون لنبذ خلافاتهم والتحدث بصوت واحد حتى يكون هناك شريك فلسطيني واحد, يضع إسرائيل أمام مسؤولياتها والتجاوب مع أي تحرك عادل لحل المشكلة الفلسطينية
"
الأهرام

مطلوب تحرك عملي
كان هذا هو عنوان الافتتاحية الرئيسية لصحيفة الأهرام في حيث أن الجمود الذي يكتنف عملية السلام وما يترتب عليه يحتاج إلي أن تتدخل الولايات المتحدة بفعالية أكبر وبخطي أسرع لحسم القضايا العالقة وإقناع إسرائيل بتنفيذ ما عليها من واجبات وتشجيع الفلسطينيين علي إعطاء فرصة لاستئناف المفاوضات، وليس مجرد الاستماع إلي آراء الآخرين ثم وضعها علي الرف لأنها لا تعجب إسرائيل أو أنصارها في واشنطن.

وطالبت الصحيفة -في افتتاحيتها- الفلسطينيين بنبذ خلافاتهم والتحدث بصوت واحد حتى يكون هناك شريك فلسطيني واحد, يضع إسرائيل أمام مسؤولياتها والتجاوب مع أي تحرك عادل لحل المشكلة الفلسطينية وذلك للاستفادة من الاهتمام الدولي الحالي الذي يرى ضرورة حل قضية فلسطين للمساعدة علي حل مشكلة العراق.

مولد أبو حصيرة
على هامش توافد الإسرائيليين والصهاينة على مصر هذه الأيام للاحتفال بمولد أبو حصيرة الكائن ضريحه بقرية دميتوه بمحافظة البحيرة رصدت صحيفة  الأسبوع توافد سبعمائة يهودى للاحتفال بالمناسبة على الرغم من حالة السخط والغضب المسيطرة على أهالي القرية. في حين اكتفت الجهات الأمنية بالصمت وترصد الصحيفة توافد بعض الأفواج الإسرائيلية على زيارة مقابر اليهود المصريين بمنطقة البساتين قبل الاحتفال بالمدعو أبو حصيرة ذلك الحاخام المغربي المقبور بمصر منذ 125 عاما مضت! على حد وصف الصحيفة.

تكفير الأقباط
"جريمة تكفير الأقباط" عنوان رئيسي لصحيفة الفجر وموضوع عالجه محمد الباز على فضاء الصفحة الخامسة، يتناول طرح الدكتور محمد عمارة بكتابه "فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية" والذي يقطع بأن "اليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما الرسول عليه الصلاة والسلام، ويرى كاتب المقال أن الفتوى تستخف بمبدأ المواطنة في الدستور قبل إقراره وتشعل الحرب الدينية في مصر، وأن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية قام بنشر كتاب للفتنة، وانتقد دفاع وزير الأوقاف عنه.

الفساد والدم
"أكياس فاسدة وذمم فاسدة وبينهما الحزب الوطني" عنوان فرعى يمهد لآخر يقول "الفساد وصل إلى الدم" أما الصحيفة فهي العربي لسان الحزب العربي الديمقراطي الناصري" وفيها يكشف أكرم القصاص عن عدم مطابقة أكياس الدم الملوث للمواصفات وأن تداخل المصالح بين قيادات نواب الحزب الوطني وبين الحكومة يفتح الباب لفساد يصعب تحجيمه، وأن الفاعل الحقيقي في قضية الأكياس الفاسدة لن يظهر ولن يحاسب بل سيقدم "كبش فداء" بدلا عنه أو عنهم.

السجناء الـ13
صحيفة صوت الأمة انفردت بنشر صور "سجناء مصريين في إسرائيل" حصرتهم في 13 سجينا معظمهم من سيناء وأجرت حوارا مع عائلاتهم، ممن يعيشون على الرعي والزراعة بالمطر, أسر السجناء تؤكد سفرهم بحثا عن عمل في ظل البطالة التي يعانون منها.

التحقيق بالصحيفة لايبرئ ساحة السجناء من تهم التسلل وعبور الحدود أو البحث عن كسب حرام من تهريب السلع التي تلقى رواجا بإسرائيل أو حتى المخدرات، وإن طالب الحكومة بضرورة التدخل للإفراج عنهم.

"
ليس من حق المنقبة أن تكون مرشدة دينية تعظ النساء لأن النقاب عادة وليس عبادة، ولا علاقة له بالدين الإسلامي في شيء
"
زقزوق/ روز اليوسف 

مهاجمة المنقبات الواعظات
شن وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق هجوما حادا علي المنقبات، معلنا أنه لن يسمح بعمل أي سيدة منقبة كمرشدة دينية ضمن المرشدات اللاتي اختارتهن الوزارة للعمل في مجال الوعظ الديني بمحافظات الجمهورية.

ونقلت صحيفة روز اليوسف المحسوبة على الحكومة، عن الوزير زقزوق قوله "ليس من حق المنقبة أن تكون مرشدة دينية تعظ النساء لأن النقاب عادة وليس عبادة، ولا علاقة له بالدين الإسلامي في شيء".

وفي موضوع آخر، كشف وزير الأوقاف عن إعداد مشروع قانون يحظر إقامة التظاهرات في المساجد، مضيفا أن "المساجد لها قدسيتها ومكانتها، ولن يسمح باستخدامها في التظاهرات والتجمعات السياسية التي تحول المساجد إلى سيرك".

المصدر : الجزيرة