بوتين يتمسك بأساليب KGB خارجيا وداخليا
آخر تحديث: 2006/9/24 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/24 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/2 هـ

بوتين يتمسك بأساليب KGB خارجيا وداخليا

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد بنتائج زيارة بوتين لفرنسا, مركزة على الجهود التي بذلها لتحقيق إستراتيجيته الاقتصادية والكيفية التي واجهتها بها أوروبا, كما تناولت قصة المصور العراقي بلال حسين الذي يقبع منذ خمسة أشهر في معتقل كروبر التابع للقوات الأميركية, وتحدثت عن الشكوك المتزايدة حول موت بن لادن.

"
بوتين يبذل جهودا كبيرة لصالح تحقيق إستراتيجيته الاقتصادية وطموحاته الرامية إلى جعل المؤسسات الاقتصادية الروسية تتبوأ مواقع متميزة في الخارج, مستخدما أساليب جلبها معه من KGB
"
لوموند
الصديق بوتين
تحت هذا العنوان قالت صحيفة لوموند في افتتاحيتها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبذل جهودا كبيرة لصالح تحقيق إستراتيجيته الاقتصادية وطموحاته الرامية إلى جعل المؤسسات الاقتصادية الروسية تتبوأ مواقع متميزة في الخارج.

وأشارت إلى أنه يستخدم لذلك نفس الأساليب التي دأب على تطبيقها في روسيا منذ وصوله للحكم, والتي كان لماضيه في KGB (جهاز الاستخبارات السوفياتي السابق) دور لا يستهان به في صياغتها, خاصة في انتهاجه التزييف والتخويف وتناسب القوى.

وقالت الصحيفة إن مطالبة بوتين بالمساهمة في الشركة الألمانية الفرنسية لصناعة الطائرات (EADS), دون تنبيه الرئيس الفرنسي جاك شيراك لذلك مسبقا, ووضعه اليد على المؤسسة الروسية غازبروم دون استشارة الأوروبيين, واتفاقية الغاز التي أبرمها مع الجزائر والتي قد تقلص هامش المناورة الأوروبي الخاص بتنويع مصادر الغاز, كلها أمور تظهر مدى اندفاع بوتين في النهج المذكور.

لكن الصحيفة لاحظت أن شيراك يرى أن روسيا بوتين بلد صديق يتعين تفادي توجيه التهم إليه, خاصة أن دوره لا يزال محوريا من أجل حل "الصراعات المجمدة" في ترانسنيستري وأبخازيا وأستونيا, فضلا عن الوضع النهائي لكوسوفو والملف النووي الإيراني.

ورأت صحيفة لوفيغارو أن ما يقوم به بوتين أثناء زيارته الحالية هو محاولة لتبديد قلق باريس وبرلين, مشيرة إلى أن فريق عمل قد تشكل لدراسة مدى أهمية العرض الروسي الخاص بمؤسسة EADS.

قضية بلال
أوردت لوموند قصة المصور الفوتوغرافي العراقي بلال حسين, الذي كان يعمل لصالح وكالة آسوشيتدبرس, قبل أن تعتقله القوات الأميركية وتودعه معتقل كروبر قرب بغداد, قبل خمسة أشهر.

وذكرت الصحيفة أنه لم يتقرر إجراء محاكمة لبلال ولا وجهت له تهمة, ما حدا بالوكالة إلى الاحتجاج على لسان رئيسها توم كيرلي على استمرار اعتقال بلال.

واعتبر كيرلي أن اعتقال بلال يمثل خرقا للقوانين العراقية ومعاهدات جنيف, مطالبا بإطلاق سراحه فورا أو تقديمه للمحاكمة أمام القضاء العراقي.

لكن الصحيفة ذكرت أن وزارة الدفاع الأميركية تعتبر أن لبلال حسين علاقات وطيدة مع المقاتلين العراقيين وأنه متورط في نشاطات تتجاوز ما هو متوقع من صحافي, مشيرة إلى أن الجيش الأميركي يقول إن لديه "أدلة" على ذلك دون أن يفصح عنها.

وقالت الصحيفة إن الوكالة جندت محامين للدفاع عن بلال واتصلت بالسلطات الأميركية وبالسفير الأميركي في العراق, مضيفة أنها الآن تريد لفت انتباه العالم إلى قضية بلال وغيره من السجناء العراقيين الآخرين البالغ عددهم 13 ألف سجين.

"
سمعنا بموت بن لادن من قبل, وليس لدينا أي مبرر يجعلنا نعتقد أن الأمر مختلف هذه المرة
"
مصدر في المخابرات الأميركية/ لكسبريس
موت بن لادن
قالت مجلة لكسبريس في نشرتها الإلكترونية إن فرنسا والولايات المتحدة لم تؤكدا الأخبار التي راجت يوم الخميس حول احتمال أن يكون زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قد مات.

وذكرت الصحيفة أن مصدر تلك المعلومة هو وثيقة سرية للمخابرات الفرنسية كشفتها إحدى الصحف الفرنسية المحلية ونسبت إلى المخابرات السعودية اقتناعها بأن بن لادن قد مات نهاية الشهر الماضي وأنها لا تنتظر إلا الحصول على تفاصيل حول المكان المحدد الذي توفي فيه للإعلان عن ذلك.

كما نقلت الصحيفة معلومات وردت في موقع مجلة تايم على الإنترنت تقول إن مصادر سعودية لم تكشف عنها زعمت أن بن لادن أصيب بمرض معد ينتقل عبر الماء وأنه ربما مات على أثر ذلك.

أما في الولايات المتحدة, فنقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من المخابرات الأميركية قوله "لقد سمعنا بمثل هذه الأمور من قبل, وليس لدينا أي مبرر يجعلنا نعتقد أن الأمر مختلف هذه المرة".

المصدر : الصحافة الفرنسية