الكل يسعى لدور في تبادل الأسرى
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ

الكل يسعى لدور في تبادل الأسرى

الصحف اللبنانية تنوع اهتمامها داخل الشأن اللبناني وإن كانت المواضيع الاقتصادية طغت عليه من مؤتمر استوكهولم إلى الاستثمارات الخليجية، غير أن الأبرز فيها كان هو موضوع زيارة وفد ألماني يرجح أنها تتعلق بتبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل.

"
أكثر من دولة وجهة دولية وأوروبية تطوعت بالقيام بدور في عملية تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل، وكان آخرها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان
"
السفير
تبادل الأسرى

قالت مصادر أمنية لبنانية لصحيفة السفير إن أكثر من دولة وجهة دولية وأوروبية تطوعت بالقيام بدور في عملية تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل، منبهة إلى أن آخرها كان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

وفي هذا السياق أكدت أن وفدا أمنيا ألمانيا برئاسة رئيس أجهزة الاستخبارات الألمانية أرنست أورلاو بدأ مهمة استكشافية في بيروت، إلا أن المدير العام للأمن اللبناني اللواء رفيق جزيني الذي التقى بالموفد أورلاو رفض عند الاتصال به الخوض نهائيا في كل ما يتصل بعملية التبادل عبر الإعلام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصدرا أمنيا لبنانيا ألمح لها إلى أن أورلاو كان قد زار تل أبيب قبل زيارته بيروت، للاستماع إلى رأي الحكومة الإسرائيلية في القضية رغم نفي المتحدثة باسم أورلاو أن تكون زيارته تتعلق بموضوع تبادل الأسرى.

940 مليون دولار
صحيفة المستقبل ركزت اهتمامها على "مؤتمر استوكهولم" الذي أشادت بنجاحه في جمع 940 مليون دولار قدرت مصادر حكومية مهلة تحويلها بما بين شهر وشهرين، لتلبية الحاجات العاجلة لعملية النهوض من آثار العدوان الإسرائيلي.

ونبهت الصحيفة على أن عدم إعلان توزيع هذا المبلغ حسب الدول والجهات المانحة أو المقرضة شكّل مادة دسمة للمتحاملين على هذا الإنجاز الدولي الكبير.

ورغم قولها بعدم توزيع هذا المبلغ على المانحين، فقد ذكرت المستقبل أسماء بعض الدول والمساهمات التي ستدفعها، مؤكدة أن الهبات التي دُفِعت من قبل لا تدخل في هذا المبلغ.

وختمت الصحيفة بدعوة وزير المالية اللبناني جميع مواطنيه إلى عدم إثارة نقاش حول نتائج "المؤتمر/الإنجاز" من خلال التركيز على السلبيات لأن هذا النقاش لن يجلب للمواطن سوى المزيد من الضرر.

الكل مع الحكومة.. فكيف تسقط?
استغرب المحلل السياسي في صحيفة الأنوار مسارعة العماد ميشيل عون فور نهاية الحرب إلى المطالبة باستقالة الحكومة اللبنانية، مع أنه كان قد أعلن مساندته لها حين اندلعت الحرب.

وتساءل: ما الذي تغير بين 12 يوليو/تموز و13 أغسطس/آب وهل أخطأت الحكومة؟

وبعد سرد يظهر فيه المحلل أن الحكومة لم تتصرف بصورة منفردة ولم ترتكب أي خطأ يدعو إلى المطالبة باستقالتها، تساءل عمن يريد تغيير الحكومة خاصة أن مجلس النواب ما زال يمنحها الثقة، وحزب الله أولويته هي احتواء تداعيات العدوان، وقوى 14 مارس/آذار تؤيد الحكومة.

"
المستثمرون في لبنان باتوا يرون أن استثماراتهم تحتاج إلى ما يشبه الضمانات، أي أن يكون هنالك التزام من الحكومة ومن جميع الأطياف السياسية والحزبية المشاركة فيها بأن لا تحدث مسببات لأحداث تهدد الاستقرار والاستثمار
"
فؤاد مطر/اللواء
لبنان ومجلس التعاون الخليجي

في ركنه وجهة نظر كتب فؤاد مطر في صحيفة اللواء تحت عنوان "فكرتان من الخليج المستثمر في لبنان" يقول إن بعض الأوساط ذات التأثير في القرار الخليجي تتداول فكرة نشأت عقب العدوان الإسرائيلي على لبنان وتداعيات هذا العدوان على مجمل الأوضاع اللبنانية.

وخلاصة هذه الفكرة -حسب الكاتب- هي استحداث صيغة للعلاقة الخليجية اللبنانية في مجال الاستثمار تكون لها صفة المعاهدة التي تبرمها بعض الدول في ضوء حالات مباغتة وتشمل الجوانب السياسية والعسكرية.

وأكد الكاتب أن مطلعين أوضحوا أن هنالك عشرات من المستثمرين الخليجيين يريدون الخير للبنان وتطيب لهم الإقامة في ربوعه ومن أجل ذلك يوظفون جزءا مما جنوه من ثروات في الاستثمار بلبنان.

لكن هؤلاء المستثمرين في ضوء الذي حدث باتوا يرون أن هذه الاستثمارات تحتاج إلى ما يشبه الضمانات، أي ما معناه أن يكون هنالك التزام من الحكومة ومن جميع الأطياف السياسية والحزبية المشاركة فيها بأن لا تحدث مسببات لأحداث تهدد الاستقرار والاستثمار.

أما الفكرة الثانية المكملة للأولى فهي أن يكون لبنان عضوا بصفة مراقب في "مجلس التعاون الخليجي" وبهذه الصفة يجد نفسه حريصا على حماية الاستثمارات الخليجية من أي مباغتات تؤدي إلى انهيار هذه الاستثمارات.

المصدر : الصحافة اللبنانية
كلمات مفتاحية: