ضباط جلالة الملك في ورطة
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ

ضباط جلالة الملك في ورطة

الحسن السرات-الرباط

هيمن خبر إقالة المدير العام لجهاز الاستخبارات المغربية اليوم الأحد على كل الصحف الأسبوعية فضلا عن اليومية. واهتمت أيضا بالضجة التي أحدثها صدور كتاب "ضباط جلالة الملك" وبتطورات الرأي العام المغربي تجاه حزب العدالة والتنمية.

"
القضية ليست فقط تغيير رأس كبير فاسد أو جلاد برأس نزيه محتكم إلى القانون، ولكنها أيضا طريقة اشتغال نظام، إنها استبدال حكم الرجال بحكم المؤسسات
"
مفتاح/الأيام

كل نفس ذائقة العزل
بهذا العنوان استهل رئيس تحرير أسبوعية الأيام الملف الذي خصصته صحيفته لهذا الحدث.

وتساءل نور الدين مفتاح في البداية "هل كان الجنرال حميدو العنيكري هو إدريس البصري العهد الجديد؟" لكنه اعتبر الإجابة عن هذا السؤال صعبة "لأنه لا قياس مع وجود الفارق".

 كما استعرض أوجه القوة التي حازها الجنرال حتى جعلت منه "فاعلا سياسيا يتحدث مع الصحافة الأجنبية ويقول مثلا إنه سينزل الجيش إلى الشارع إذا خرج الإسلاميون ثائرين، ويتتبع الصحافة المغربية داخلا دهاليزها بيعا وشراء وتهديدا وتعنيفا واحتواء، ويستقبل الوزراء في بيته، ويدبر جزءا من ملف الصحراء خصوصا شقه الأمني، ويدبر جزءا من الملف الحقوقي خصوصا شقه القمعي".

 وعرج مفتاح على قضية تورط عبد العزيز إيزو الذي كان مدير الأمن بالقصور الملكية، في التعامل مع أحد أباطرة المخدرات شمال المغرب، وكيف اعتبرت تزكية الجنرال له من أجل شغل المنصب بمثابة الحبل الذي شنق به.

وخلص رئيس تحرير الأيام إلى أن "القضية ليست فقط تغيير رأس كبير فاسد أو جلاد برأس نزيه محتكم إلى القانون، ولكنها أيضا طريقة اشتغال نظام، إنها استبدال حكم الرجال بحكم المؤسسات".

كتاب الطوبجي القنبلة
أجمعت أسبوعيات المغرب كذلك على الاهتمام بكتاب فجّر قنبلة قوية بالوسط السياسي والعسكري، وهو كتاب "ضباط جلالة الملك" للعسكري المتقاعد والمقيم بفرنسا المقدم محجوب الطوبجي الذي سبق أن تقلد مناصب عالية بالجيش واعتبر بطلا بالمعارك الحربية ضد جبهة بوليساريو.

ويشن الكتاب هجوما شرسا على رؤوس كبيرة بالجيش أعلاها قائد الدرك الملكي الجنرال حسني بنسليمان، وهو من الأسماء القديمة التي ورثها الملك محمد السادس عن حقبة والده الراحل الحسن الثاني.

كما كشف الطوبجي النقاب عن المعارك والحروب الشخصية، والمطامع المتقطعة لعدد من العساكر الأحياء والأموات. 

وسألت أسبوعية ماروك إيبدو أنترناسيونال صاحب الكتاب عن وجوده بفرنسا وحقائق لقائه بالملك الحسن الثاني هناك، فقال إن الملك الراحل عرض عليه العودة وإن "الجنرال حسني بنسليمان مطالب بكشف الحساب لثلاثين مليون مغربي وليس لي أنا" وأضاف أنه مستعد للمثول أمام القضاء ومواجهة الوزير السابق إدريس البصري.

الأغلبية المطلقة للعدالة والتنمية

"
العدالة والتنمية سيكون بالطليعة في الانتخابات المقبلة ويحصل على أغلبية مطلقة من أصوات الناخبين المغاربة أي 45% من الأصوات
"
استطلاع/لوجرنال إبدومادير
انفردت أسبوعية لوجرنال إبدومادير بالحديث عن نتائج الاستطلاع الثاني الذي أجراه المعهد الأميركي الجمهوري الدولي (إيري) حول نوايا التصويت لدى المغاربة بالانتخابات القادمة ومكانة حزب العدالة والتنمية.

وقالت الأسبوعية إن هذا الاستطلاع سوف يسيل كثيرا من المداد مثل الاستطلاع الأول، إذ يتأكد فيه مرة أخرى أن هذا الحزب سيكون بالطليعة ويحصل على أغلبية مطلقة من أصوات الناخبين المغاربة أي 45% من الأصوات.

وقد سبق للمعهد ذاته أن كشف باستطلاع نشر ربيع السنة الحالية أن العدالة والتنمية سيحتل منصب الصدارة بفارق كبير بينه وبين الأحزاب الأخرى، خاصة حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال.
_____________
الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المغربية