سوق منتجات حليب الإبل تتجاوز عشرة مليارات دولار

AFP / A young nomad holds a camel during the "moussem" (festival) of Tan Tan in the southern town of Guerrara in southern Morocco, 17 September 2005. The festivities

أوردت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية الصادرة اليوم الجمعة تقريرا قالت فيه إن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أكدت مؤخرا أن السوق العالمية لمنتجات حليب الإبل قد تصل عشرة مليارات دولار, وهو ما سيمثل مصدرا أساسيا للدخل لرعاة البدو ويساعد في توفير غذاء إضافي لسكان المناطق الجافة.

وقالت الصحيفة إن حليب الإبل الذي يحتوي على نسبة من الملح أكثر بقليل من حليب البقر, يحتوى كذلك على ثلاثة أضعاف ما يحتويه حليب البقر من فيتامين C.

وتحدثت عن تجربة مصنع في موريتانيا يقوم بشراء هذا الحليب من أصحاب الإبل ثم ببسترته وتعليبه قبل بيعه في السوق المحلية.

كما نقلت عن منظمة التغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة قولها إن الطلب على حليب الإبل يتزايد بشكل كبير, لكن لا يوجد حتى الآن ما يكفي من الحليب لمواكبة هذا الطلب لأن أغلب الـ5.4 ملايين طن التي تنتجها العشرين مليون رأس من الإبل تترك لصغار تلك الإبل ولا تتم الاستفادة منها.

وأضافت المنظمة أنها بصدد تثقيف رعاة الإبل في الوسائل التي تمكنهم من مضاعفة إنتاجهم أربع مرات, مما سيجذب مزيدا من المستثمرين في هذا القطاع ويجعل حليب الإبل يدخل الأسواق المربحة في الدول الغربية.

المصدر : الصحافة الأميركية