حرب لبنان زادت من عداء الألمان لليهود وإسرائيل
آخر تحديث: 2006/8/6 الساعة 08:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حكومة كاتالونيا ترفض سيطرة الداخلية الإسبانية على قوات الأمن في الإقليم
آخر تحديث: 2006/8/6 الساعة 08:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/12 هـ

حرب لبنان زادت من عداء الألمان لليهود وإسرائيل

خالد شمت-برلين

ضربت الصحف الألمانية ثلاثة أمثلة على التغير السلبي في نظرة الألمان لليهود وإسرائيل بسبب عدوانها على لبنان، وتحدثت عن تأكيد أجهزة استخبارات غربية وخبراء ألمان على استقلالية حزب الله عن طهران ودمشق، وتطرقت إلى إيقاف وزير الداخلية شويبله ترحيل اللاجئين اللبنانيين مؤقتا.

"
أصحاب عدد كبير من الرسائل يعتبرون اليهود مصدر وسبب كل الشرور في العالم ويعتقدون أن الوقت حان ليتوقف اليهود عن ترسيخ عقدة الذنب لدى الألمان
"
دير تاجسشبيغل
الألمان واليهود وإسرائيل
رأت دير تاجسشبيغل أن الحرب الإسرائيلية الدائرة ضد لبنان أفرزت واقعا جديدا داخل المجتمع الألماني تمثل في زيادة مظاهر العداء لليهود، وتجرؤ رسميين ألمان على توجيه انتقادات غير مسبوقة لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس المركزي لليهود في ألمانيا أصبح يتلقى منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على لبنان أكثر من 200 رسالة بريد إلكتروني من مواطنين ألمان، يعبرون فيها عن كراهيتهم لليهود وإسرائيل.

ونقلت عن الأمين العام للمجلس شتيفان كرامر قوله إن رسائل البريد الإلكتروني لم ترد من مهووسين وإنما من أشخاص من الطبقة الوسطى بالمجتمع ومن كافة المدن والولايات الألمانية.

ولفت كرامر إلى أن مجموعة طلابية ألمانية أعلنت في إحدى الرسائل عزمها على مقاضاة المجلس المركزي لليهود بألمانيا بسبب تضامنه مع الدولة العبرية في حربها ضد لبنان.

وأشار إلى أن أصحاب عدد كبير من الرسائل يعتبرون اليهود مصدر وسبب كل الشرور في العالم، ويعتقدون أن الوقت حان ليتوقف اليهود عن ترسيخ عقدة الذنب لدى الألمان.

وضربت دير تاجسشبيغل مثالا ثانيا على ما اعتبرته علامات مقلقة في تغير نظرة الرأي العام الألماني تجاه إسرائيل، بتصريحات أدلى بها بيتر فوس رئيس قناة أس. دبليو آر" التلفزيونية الرسمية لبرنامج نادي الصحافة بالقناة.

وذكرت أن فوس قال إنه يتوقع ألا تبقى إسرائيل موجودة بالشرق الأوسط لفترة طويلة، وأن يأتي اليوم الذي ستتحول فيه أوروبا إلى وطن جديد لليهود.

وذكرت الصحيفة أن مدينة تيرير الألمانية أرجعت إلغاءها حفلين موسيقيين كانت تعتزم إقامتهما بمشاركة مغنية وفرقة يهوديتين، إلى الحرب التي شنتها إسرائيل ضد لبنان وعدم مواءمة الترانيم اليهودية مع الواقع السياسي الحالي.

"
أجهزة الاستخبارات الغربية تبدي تشككا قويا بقدرة سوريا وإيران على التأثير في قرارات حزب الله، خاصة دمشق التي فقدت مؤخرا كل قدرتها على التأثير على حزب الله
"
فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ
استقلالية حزب الله
تحت عنوان "التأثير الإيراني والسوري الضعيف على حزب الله" كتب نيكولاوس بوسيه في فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ أنه في حين تتقاطر الوفود الدبلوماسية الغربية على إيران وسوريا لإيجاد حل دبلوماسي للحرب الدائرة في لبنان، تبدي أجهزة الاستخبارات الغربية تشككا قويا بقدرة البلدين على التأثير في قرارات حزب الله، خاصة دمشق التي فقدت مؤخرا كل قدرتها على التأثير على حزب الله.

ويضيف الكاتب أن الحكومة الألمانية باتت -استنادا إلى معلومات غربية تلقتها- مقتنعة تماما بأن حزب الله لا يعمل بتفويض ولا يتلقى الأوامر من جهة ما.

وأضاف أن علاقته بالقيادة الإيرانية تقتصر على إبلاغها بخططه الهامة، والتشاور معها حول القضايا الإستراتيجية.

وينسب بوسيه إلى متخصصين ألمان بارزين في قضايا الشرق الأوسط، تأكيدهم على أن التأثير السوري على حزب الله أصبح أيضا ضعيفا إلى أبعد الحدود.

ونقلت الصحيفة عن مدير المركز الألماني للعلوم السياسية فولكر بيرتس قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد فقد كافة وسائل التأثير أو الضغط على حزب الله، بعد انسحاب الجيش والاستخبارات السورية من لبنان في أبريل/نيسان من العام الماضي.

إيقاف الترحيل
ذكرت زود دويتشه تسايتونغ أن وزير الداخلية فولفغانغ شويبله أصدر قرارا بإيقاف عملية ترحيل اللاجئين اللبنانيين إلى بلادهم بشكل مؤقت بسبب الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن 5500 لبناني كانوا مستهدفين بالترحيل من ألمانيا قد تم منحهم إقامات مؤقتة، في حين أوقف المكتب الألماني للهجرة واللجوء تلقي أي طلبات لجوء من اللبنانيين لمدة ستة أشهر.

ولفتت النظر إلى أن طلبات اللجوء المقدمة من 225 لبنانيا إلى المكتب تم تجميد البت في اتخاذ قرار بشأنها، لحين استقرار الأوضاع في لبنان.
__________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الألمانية