الفضائح تقلص هامش المناورة لدى أولمرت
آخر تحديث: 2006/8/26 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/26 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/2 هـ

الفضائح تقلص هامش المناورة لدى أولمرت

واصلت الصحف البريطانية اهتمامها بتداعيات الحرب على لبنان دوليا وإقليميا, فذكرت أن سلسلة فضائح في إسرائيل تركت أولمرت يصارع من أجل البقاء في السلطة, وشككت في قدرة يونيفيل على جلب السلام للمنطقة, كما تحدثت عن العراق, فأشارت إلى أن الأكراد يفرون من مناطقهم هذه المرة أمام الملاحقة الإيرانية.

"
63% من الإسرائيليين يودون استقالة أولمرت, كما يرى 74% منهم أنه حان الوقت كي يستقيل بيرتس، ويعتبر 54% أن على حالوتس أن يترك منصبه

"
يدعوت أحرنوت/غارديان
التشبث بالسلطة
تحت عنوان "تتابع الفضائح يترك رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يصارع للبقاء في السلطة"، قالت صحيفة ذي إندبندنت إن رساما كاريكاتوريا نشر رسما في صحيفة معاريف الإسرائيلية يظهر فيه رجل جالس على طاولة مطبخه ومعه فنجان قهوة وصحيفة.

وتتصدر تلك الصحيفة العناوين التالية: "التحرش الجنسي" و"القتل" وحوادث الطرق" و"العنف", ويتحسر ذلك الرجل قائلا: "يا له من أمر جيد أن تعود الأمور إلى طبيعتها".

وأضافت الصحيفة أن العناوين كان من المفترض أن تشمل كذلك "الخداع المالي" و"السمسرة السياسية", مشيرة إلى أن هذه هي المسائل الجدلية التي تعصف الآن بالحكومة الإسرائيلية وهي تخرج من حربها المدمرة على لبنان مثخنة بالجراح والكدمات.

وشاطرتها صحيفة غارديان هذا الرأي فقالت إن "الضغط يتزايد على أولمرت لحمله على الاستقالة على أثر إخفاقه في لبنان".

وأوردت في هذا الإطار نتائج استطلاع للرأي أجرته أمس صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية واسعة الانتشار، والذي أظهر أن 63% من الإسرائيليين يودون استقالة أولمرت, كما يرى 74% منهم أنه حان الوقت كي يستقيل وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس ويعتبر 54% أن على قائد الأركان الإسرائيلي دان حالوتس أن يترك منصبه.

وأضافت غارديان أن هذا الاستطلاع يظهر مدى خيبة أمل الإسرائيليين من نتائج الصراع الذي دار بين جيشهم وبين حزب الله اللبناني, فالجنديان الأسيران اللذان شنت الحرب من أجلهما لم يحررا, كما أن هذه الحرب أدت إلى مقتل 1100 لبناني و157 إسرائيليا.

وذكرت أن مئات الإسرائيليين تجمهروا أمس قبالة قبر رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا ميير في مقبرة الجنود في القدس, وقد كانت أجبرت على الاستقالة على أثر حرب 1973, مشيرة إلى أنهم طالبوا باستقالة أولمرت.

وتحت وطأة هذه الضغوط ذكرت صحيفة تايمز أن أولمرت سيعلن غدا عن تشكيل لجنة تحقيق بشأن مجريات حرب لبنان, رغم تخوفه من أن يؤدي ذلك إلى شل الحكومة الإسرائيلية والجيش لأشهر عدة.

القوات الدولية
تحت عنوان "حيث تقود روما" قالت صحيفة تايمز في افتتاحيتها إن الاستياء والكبرياء والعار والسخرية غالبا ما تلعب أدوارا مهمة في تحديد شكل السياسة الخارجية, حتى في البلدان التي تطمح إلى أن تكون صاحبة مبادئ ومسؤولية.

وشككت في هذا الإطار في مصداقية إعلان الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن سبب موافقة فرنسا على إرسال 1600 جندي إضافي للانضمام إلى قوات الأمم المتحدة في لبنان هو الضمانات التي تلقتها والتي أوضحت بشكل أكبر التفويض المخول لتلك القوات.

وأضافت الصحيفة أن الحقيقة هي أن العرض الفرنسي جاء على أثر السخرية التي تعرضت لها فرنسا, محليا ودوليا, بعد إعلانها إرسال 200 جندي فقط للمشاركة في القوة الدولية في لبنان (يونيفيل) والتي ستضم 15 ألف جندي.

وأشارت إلى أن الانتقادات الداخلية جعلت فرنسا تعدل عن عرضها الأول المتواضع جدا, كما أن عرض إيطاليا قيادة هذه القوة وإرسال 3000 من جنودها للمشاركة فيها أحرج فرنسا وأكد اتهامات الأميركيين للأوروبيين بأنهم لا يملكون الجرأة اللازمة ولا الوسائل الضرورية لدعم مواقفهم الأخلاقية النبيلة بأي شيء يتطلب التعهد الشخصي والكلفة المالية.

وحتى لو أرسل الأوروبيون ما يكفي من الجنود, فإن روبيرت فيسك المعلق في صحيفة ذي إندبندنت لا يرى أن يونيفيل ستتمكن من الحفاظ على السلام في لبنان.

وأكد فيسك أن هذه القوة لن تنزع سلاح حزب الله, وحتى لو حاولت فإنه سيرفض ذلك.

"
إيران تشن حربا خفية في سلسلة جبال كانديل الكردستانية المعزولة وتقصفها منذ أبريل/نيسان الماضي, سعيا منها لطرد المتمردين الأكراد الذين حولوا هذه المنطقة الوعرة إلى دولتهم المصغرة الخاصة بهم
"
تايمز
الأكراد يفرون من جديد
قالت غارديان إن كبير علماء الآثار في العراق دوني جورج هرب إلى سوريا تحت وطأة العنف وتدخل الصدريين, الذين جعلوا مهمته مستحيلة.

وذكرت الصحيفة أن جورج حقق اعترافا دوليا بعد نجاحه في تقفي أثر بعض الآثار القديمة الثمينة التي نهبت من المتحف الوطني العراقي عام 2003.

وأضافت أن جورج أكد أن بغداد أصبحت الآن خطيرة بحيث جعلت مسؤولي المتحف يحيطون آثاراه البابلية والسومرية بصفائح من الإسمنت المسلح لحمايتها من نهب المسلحين العراقيين.

وفي إطار متصل قالت تايمز إن إيران تشن حربا خفية في سلسلة جبال كانديل الكردستانية المعزولة، مشيرة إلى أنها تقصفها منذ أبريل/نيسان الماضي سعيا منها إلى طرد المتمردين الأكراد الذين حولوا هذه المنطقة الوعرة إلى دولتهم المصغرة الخاصة بهم.

وذكرت الصحيفة أن حوالي 400 أسرة فرت من تلك الجبال هربا من الهجمات الإيرانية.

ونقلت عن أحد قادة المقاتلين الأكراد قوله إن القوات الإيرانية والتركية تحالفتا لمهاجمة الأكراد, مشيرا إلى أن إيران تشن هجومها لتقوية صداقتها مع تركيا لبعث رسالة إلى الولايات المتحدة.

واعتبر هذا القائد أن سبب مهاجمة إيران للأكراد هو القضايا الكبرى في الشرق الأوسط.

المصدر : الصحافة البريطانية