الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأحد اهتمت بتداعيات اكتشاف مؤامرة تفجير الطائرات قبل أيام, فأكدت إحداها أن التهديد كان أكبر من أحداث 7/7 وأسوأ من أحداث 11/9، وتناولت أخرى غضب المسلمين في بريطانيا واحتمال نزولهم إلى الشوارع للتعبير عن ذلك, كما لاحظت انقلاب الإسرائيليين على أولمرت في ظل فشل حملته العسكرية على لبنان.

"
في الوقت الذي يجب فيه انتظار نتائج تحقيقات الشرطة الخاصة بالمؤامرة المزعومة دون التسرع في إصدار الأحكام, يجب الانتباه إلى أنه ليس من المفاجئ أن يسعى عدد قليل من الشباب المسلم الغاضب إلى قتلنا
"
ميراج/صنداي تلغراف
العدو الداخلي
تحت عنوان "عدو من الداخل" قالت صنداي تايمز في افتتاحيتها إن الكشف عن خطة تفجير الطائرات أوضحت أن هناك عدوا داخليا في بريطانيا يريد تدمير حياة البريطانيين.

وأضافت الصحيفة أن أغلبية المجموعة القليلة نسبيا التي يتألف منها هذا العدو هي من المسلمين المتشددين المولودين في بريطانيا والذين تلقوا تعليمهم فيها وترعرعوا في أكناف ديمقراطيتها السمحة.

وأوضحت أن أغلبهم يبدون أناسا عاديين متحمسين لهذا الفريق الرياضي أو ذاك ويعيشون حياة غربية "عادية" في مساكن جميلة, كما أنه ليست هناك أية علامة على أنهم قد اختاروا الإسلام المتشدد.

وتساءلت صنداي تايمز عن السبب الذي جعل بريطانيا حقلا خصبا لمثل هؤلاء الشباب.

أما ذي أوبزيرفر فأوردت تفنيد وزيرة الخارجية مارغريت بيكت لادعاء 40 منظمة وشخصية إسلامية أن سياسة البلاد في الشرق الأوسط تزيد من حدة التهديدات بهجمات إرهابية، وذلك في رسالة ظهرت هذا الأسبوع بوسائل الإعلام البريطانية.

وتحت عنوان "يجب الإقرار بوجود غضب إسلامي" كتب علي ميراج في صنداي تلغراف يقول إنه قد أصبح مجرد كون الشخص مسلما بريطانيا كابوسا حقيقيا هذه الأيام.

وأضاف أنه في الوقت الذي يجب فيه انتظار نتائج تحقيقات الشرطة الخاصة بالمؤامرة المزعومة دون التسرع في إصدار الأحكام, فإنه يجب الانتباه إلى أنه ليس من قبيل المفاجأة أن يسعى عدد قليل من الشباب المسلم الغاضب إلى قتلنا.

وذكرت ذي إندبندنت أون صنداي أن ما كان يخطط له كان سيفوق في بشاعته تفجيرات 7/7 في لندن وسيكون أسوأ من أحداث 11/9 بالولايات المتحدة.

قلاقل بالشوارع
ذكرت صنداي تايمز أنه في ظل التفاقم المحتمل للتوتر على إثر الاعتقالات والإجراءات التي تلت إحباط خطة تفجير الطائرات, تجري حاليا مباحثات بين زعماء السلطات المحلية بسبع مناطق بريطانية وبين زعماء الجالية الإسلامية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحضيرات مستمرة لتفادي حدوث عنف محتمل في الشوارع.

كما نقلت صنداي تايمز عن مصادر أمنية مطلعة اعتقادها أن جهاز مكافحة الإرهاب في بريطانيا قد اعتقل الأسبوع الماضي زعيم تنظيم القاعدة في بريطانيا من بين من أوقفوا على ذمة التحقيق بمؤامرة الطائرات.

من ناحيتها قالت ذي أوبزيرفر إن الحجم الحقيقي للتهديد الإرهابي الذي يواجه بريطانيا تكشف البارحة مع إعلان الشرطة أن ما لا يقل عن "عشرين خلية إرهابية" تمارس أعمالها في بريطانيا وأن بعض من كانوا سيشاركون في عملية الطائرات لا يزالون هاربين.

وفي نفس السياق أشارت صنداي تلغراف إلى أنه يُخشى من أن يكون تجنيد الطلاب المسلمين بالجامعات البريطانية للمشاركة في الهجمات الإرهابية، كان أحد العناصر الأساسية في قضية مؤامرة تفجير الطائرات.

وذكرت الصحيفة أنها عثرت على ملف عن الثقافة الإسلامية بالحرم الجامعي لجامعة لندن التي يتهم أحد طلابها بالضلوع في المخطط.

"
أولمرت يواجه الآن مطالبة بالتنحي لاتهامه بالفشل في تحقيق النصر الكامل في حربه الأخيرة في لبنان
"
ذي أوبزيرفر
مطالبة بالاستقالة
قالت ذي أوبزيرفر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يواجه الآن مطالبة بالتنحي لاتهامه بالفشل في تحقيق النصر الكامل في حربه الأخيرة في لبنان.

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي تبارى فيه حلفاء أولمرت ومسؤولو حكومته في إصدار التصريحات المعبرة عن رضا إسرائيل بقرار وقف إطلاق النار, الذي صادق عليه مجلس الأمن, فإن محاولاتهم جعل الشعب الإسرائيلي يعتبر ما حدث "نصرا" لا يمكنها أن تحجب الإحساس العميق بالقلق بشأن إخفاقات العملية العسكرية في لبنان, والخشية من أن يظهر حزب الله في الأيام الأخيرة في بزة المنتصر.

المصدر : الصحافة البريطانية