قطعت قانا قول كل رئيس
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/5 هـ

قطعت قانا قول كل رئيس

محمود جمعة–القاهرة

أجمعت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين على تخصيص مساحات كبيرة على صفحاتها الأولى والداخلية لمتابعة المجزرة الوحشية والعدوان الهمجي البربري على لبنان، وخاصة ما حدث في قانا من قتل للمدنيين والأطفال والنساء.

"
ارتكاب إسرائيل هذه المجزرة في ظل وجود وزيرة الخارجية الأميركية بالمنطقة يعني أن رايس هي التي باركت سفك دماء الأطفال وإزهاق أرواح النساء وتدمير القرية عن آخرها
"
الوفد
مذبحة قانا..
تحت هذا العنوان "مذبحة قانا.. قطعت قول كل رئيس" كتبت الوفد تقول إن مجزرة قانا امتداد لسلسلة من الجرائم التي ترتكبها إسرائيل تحت سمع وبصر المجتمع الدولي كله.

وأكدت أن الصمت العربي تجاه المذابح الإرهابية الإسرائيلية يمثل دافعا للقوة الإسرائيلية الوحشية والعدوان على المدنيين الأبرياء.

ونشرت الصحيفة صورا للأطفال ضحايا المجزرة الإسرائيلية مشفوعة بتعليق يرى أن ارتكاب إسرائيل هذه المجزرة في ظل وجود وزيرة الخارجية الأميركية بالمنطقة، يعني أن رايس هي التي باركت سفك دماء الأطفال وإزهاق أرواح النساء وتدمير القرية عن آخرها.

جريمة حرب
الأهرام أكدت في افتتاحيتها أن المجزرة الوحشية التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين في قانا تنم عن استهانة مثيرة للغثيان بحياة المدنيين، وانتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية، وجريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي.

وتتساءل الصحيفة هل كان لا بد أن تنتظر الولايات المتحدة حتى تقع هذه المجزرة حتى توافق على وقف إطلاق النار؟، ألم تكن صور القتل والدمار قد أثرت في إدارة بوش؟

وتخلص الأهرام أن معارضة واشنطن لوقف إطلاق النار كانت الضوء الأخضر لإسرائيل للمضي قدما في قتل المدنيين وتدمير الدولة اللبنانية.

أفرج عن مصر يا مبارك
الأسبوع المستقلة جاء مقالها الافتتاحي ليطرح سؤالا على الحكومة والرئيس المصري: متى تطلقون سراح مصر؟

وكتب مصطفى بكري رئيس تحرير الصحيفة يقول في معرض إجابته عن هذا التساؤل "وطننا مكبل بالأغلال، اتفاقات مذلة، لاءات تصدم مشاعرنا، وخطاب هزيل لا يعبر عن عزة المصري وكرامته".

ويخاطب الكاتب مبارك بأن يطلق سراح المصريين ويتركهم يتحركون، بدلا من الصمت المطبق على الذين أصيبوا بالعديد من الأمراض النفسية بفعل القمع والكبت الذي حولهم إلى قطعان من الأغنام تساق وليس لها حق التنفس أو الصراخ.

ويتساءل بكري هل أصبح الشعب المصري بلا قيمة ينتظر التعليمات من القصر الجمهوري؟ ويجيب بالنفي مؤكدا أن هذه ليست مصر وأن الموت أشرف للمصريين من الطريقة التي يُعاملون بها.

العرب فشلوا بإدارة الأزمة
نقلت المصري اليوم تصريحا للأمين العام للجامعة العربية تعليقا على مذبحة قانا، أعرب فيه عن أسفه لفشل الحكومات العربية في إدارة الأزمة الراهنة مؤكدا عدم استخدام أوراق الضغط جيدا مثل البترول.

وقال موسى لعدد من نواب الشعب المصري أصروا على مقابلته بعد تظاهرة احتجاجية على مجزرة قانا "بعد سنوات طويلة من الصراع ما تزال إسرائيل هي التي تمسك جميع أوراق اللعبة في المنطقة".

"
لم يعد يشرفه الانضمام للمنظمة الدولية العاجزة حتى عن إصدار قرار إدانة أو التحرك لوقف المذابح
"
حسين فهمي/الأخبار
أجروها مفروش!

التقطت عدسة روز اليوسف صورة لسيدة مصرية تعمل بيطرية وقد هالها ما يحدث في لبنان وفاجأت رجال الأمن بجامعة الدول العربية، وراحت تصرخ في وجوههم طالبة مقابلة عمرو موسى.

وأوردت الصحيفة على لسان السيدة المصرية أنها جاءت إلى الجامعة العربية بعد أن تجاوز الموقف حدوده، وهددت بالاعتصام داخل مقر الجامعة وأكدت أنه من العار أن يظل العرب في موقف المتفرج على ما يحدث في لبنان وفلسطين.

وقالت "إن هذا البيت بيت العرب ويجب أن يفتح أبوابه للشعوب العربية.. أنا ها أعتصم هنا.. مش ده بيت الأمة العربية.. وإلا تأجروه مفروش أحسن".

استقالة حسين فهمي
الأخبار نشرت خبرا مفاده أن الفنان حسين فهمي قرر الاستقالة من منصبه كسفير للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، معللا ذلك بتخاذل المنظمة في التصدي للعدوان الإسرائيلي على قانا.

وأكد فهمي أنه لم يعد يشرفه الانضمام للمنظمة الدولية العاجزة حتى عن إصدار قرار إدانة أو التحرك لوقف المذابح.
__________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المصرية
كلمات مفتاحية: