واشنطن تقدم الطعام للبنان والسلاح لإسرائيل
آخر تحديث: 2006/7/26 الساعة 09:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/26 الساعة 09:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/1 هـ

واشنطن تقدم الطعام للبنان والسلاح لإسرائيل

أهم ما تناولته الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء هو تداعيات الحرب الإسرائيلية المستمرة على لبنان، والوضع المزري للمتضررين اللبنانيين منها الذين يستغربون تقديم واشنطن للغذاء لهم وتقديمها الأسلحة لإسرائيل, كما تحدثت عن توصل الفلسطينيين والإسرائيليين لصفقة بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير.

"
هل ما يريده بوش هو تسميننا قليلا كي يقدم لإسرائيل قنابل أشد فتكا لتقضي علينا؟
"
لاجئ لبناني/تايمز
جهود الإغاثة الأميركية
تحت عنوان "لماذا يقدمون لنا الطعام ولإسرائيل السلاح؟" قالت صحيفة تايمز إن الزخم الذي صاحب وصول أول شحنة من المساعدات الأميركية للبنان قوبل بالاستهجان من طرف عصام حيدر و2000 من مواطنيه الذين يتخذون من مواقف سيارات تحت الأرض في بيروت ملجأ لهم بعد أن دمرت إسرائيل بيوتهم.

وذكرت الصحيفة أن حيدر المطلع على التقارير التي أفادت بأن الولايات المتحدة تعمل على قدم وساق لتسليم صواريخ جديدة لإسرائيل, عبر عن غضبه قائلا "لماذا يمنح الرئيس الأميركي جورج بوش أسلحة بمليارات الدولارات للإسرائيليين, ولا يقدم للبنان سوى علب قليلة من الطعام والأغطية؟"

وأضاف "هل ما يريده بوش هو تسميننا قليلا كي يقدم لإسرائيل قنابل أشد فتكا لتقضي علينا؟"

ونقلت الصحيفة عن السفير الأميركي بلبنان جيفري فلتمان قوله إنه ليس محرجا من تقديم مساعدات لأشخاص جرحوا بأسلحة أميركية.

لكنها نقلت عن مسؤول لبناني كبير قوله إن أميركا تنقل مساعداتها كما يحلو لها لكنها لم تضغط بعدُ بما فيه الكفاية لحمل إسرائيل على فتح ممرات آمنة لإيصال تموينات الأمم المتحدة والصليب الأحمر, مضيفا أنه يشك في كون اللبنانيين يرحبون بالمساعدات الأميركية.

وفي السياق ذاته, قالت صحيفة ديلي تلغراف إن المطارات البريطانية استخدمت كمحطة مرحلية لنقل الشحنات الأساسية من القنابل المضادة للملاجئ من أميركا إلى إسرائيل.

وذكرت أن الإسرائيليين طالبوا أميركا بتزويدهم بهذه القنابل الذكية, التي تزن الواحدة منها 5000 رطل, من أجل مهاجمة الملاجئ التي يستخدمها زعماء حزب الله.

وفي إطار متصل, قالت صحيفة إندبندنت إن منظمات الإغاثة البريطانية والمنظمات الإسلامية الأساسية في بريطانيا ستوقع اليوم رسالة مفتوحة مشتركة موجهة إلى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تدين فشله في دعم دعوة الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في لبنان.

وذكرت الصحيفة أن الرسالة التي ضمت 14 منظمة تظهر مدى اشمئزاز البريطانيين من موقف بلير الداعم للسياسة الخارجية الأميركية, التي ترى الرسالة أنها تسمح لإسرائيل بمتابعة قصفها الجوي للبنان.

اجتماع روما
قالت صحيفة فايننشال تايمز إن حسن نصر الله, زعيم حزب الله أكد في مقابلة له اليوم أنه لن يقبل بالرضوخ لأي شروط "مذلة" لوقف إطلاق النار مع إسرائيل, مشيرة إلى أن ذلك التصريح جاء قبيل اجتماع دولي في روما اليوم لبحث وسيلة لإنهاء هذا الصراع.

وأضافت الصحيفة أن لبنان والدول العربية الحليفة له سيناشدان المجتمع الدولي بالعمل على وقف إطلاق النار, لكن الولايات المتحدة ستصر على أن يسبق ذلك اتفاق على حل دائم.

ونقلت عن وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس قولها إن الحل الدائم هو ما سيعزز قوى السلام والديمقراطية في المنطقة.

كراهية المسلمين
نسبت إندبندنت إلى استبيان شامل أجرته المنظمات غير الحكومية في عشرين بلدا أوروبيا تأكيده أن العنصرية والخوف من الأجنبي والتطرف اليميني تزايدت في أوروبا.

وأظهر الاستبيان أن المجتمعات الإسلامية في تلك الدول تواجه تصعيدا في التمييز والتحامل عليها.

وانتقد هذا التقرير الحكومات الأوروبية بسبب تهاونها في الحرب ضد العنصرية, مشيرا إلى أن ردة الفعل السياسية على الهجمات الإرهابية جعلت حياة الأقليات العرقية في أوروبا أقسى من ذي قبل.

"
الفصائل الفلسطينية, وافقت على وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل وعلى إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط كجزء من صفقة توسط فيها عباس
"
غارديان
صفقة إسرائيلية فلسطينية
نسبت غارديان إلى مستشار للرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله إن الفصائل الفلسطينية, بما فيها حماس والجهاد الإسلامي, وافقت على وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل وإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط كجزء من صفقة توسط فيها عباس.

وذكرت الصحيفة أن الصفقة التي تم الاتفاق عليها يوم الأحد الماضي تقضي كذلك بوقف إسرائيل هجماتها على غزة وأن تطلق في مرحلة لاحقة سجناء فلسطينيين.

ونقلت عن هذا المستشار قوله إن ما يحول دون إطلاق سراح شاليط ووقف العنف في غزة هو العوائق التي تطرحها الحكومة الإسرائيلية وقيادة حماس في الخارج.

المصدر : الصحافة البريطانية