خالد شمت-برلين

واصلت الصحف الألمانية متابعتها لأخبار وتداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان، فكشفت عن طلب الحكومة الإسرائيلية رسميا من برلين التوسط للإفراج عن الجنود الإسرائيليين لدى حزب الله، وتحدثت عن نشاط مشترك للاستخبارات الألمانية والروسية بهذا الشأن، وإلى خطاب وجهه الرئيس الإيراني إلى المستشارة الألمانية.

"
الحكومة الإسرائيلية طلبت رسميا من ألمانيا والاتحاد الأوروبي التدخل لإطلاق سراح جنودها الأسرى عند حزب الله
"
دير تاجسشبيغل
استغاثة إسرائيلية
قالت صحيفة دير تاجسشبيغيل إن الحكومة الإسرائيلية طلبت رسميا من ألمانيا ومن الاتحاد الأوروبي التدخل لإطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى عند حزب الله، وأوضحت أن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية الذي كشف عن هذا الطلب في تصريحات لقناة زد.دي.أف الألمانية قال إن الرسميين الألمان لعبوا سابقا دورا بناء في الإفراج عن أسرى إسرائيليين لدى حزب الله.

وأضاف المتحدث أنه حان الوقت الآن لأن يلعب هؤلاء المسؤولون الألمان دورا مماثلاً في إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدوائر الأمنية الألمانية أكدت تقدم الحكومة الإسرائيلية بهذا الطلب الرسمي إلى ألمانيا، وذكرت أن الإسرائيليين أشادوا بدور الاستخبارات الألمانية في إبرام صفقة ناجحة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله مطلع العام 2004.

مساع ألمانية روسية
ذكرت صحيفة برلينر تسايتونغ أن جهازي الاستخبارات الألمانية (بي.أن.دي) والاستخبارات الخارجية الروسية (أس.دبليو.آر) يقومان منذ أسابيع بجهود مكثفة لفتح قنوات اتصال بحزب الله وحركة حماس بهدف الإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأسرى لديهما وإيجاد حل للأزمة الحالية في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن خطة التعاون الاستخباري الألماني الروسي صدق عليها وزيرا الخارجية في البلدين عند اجتماعهما بموسكو يوم 29 من الشهر الماضي بعد أربعة أيام من أسر حماس جنديا إسرائيليا في قطاع غزة.

ونبهت إلى أن أسر حزب الله يوم 12 من الشهر الجاري جنديين إسرائيليين جعل الوزيرين يتفقان على توسيع نطاق هذه الخطة الاستخبارية لتشمل إطلاق هذين الجنديين أيضا.

وتطرقت الصحيفة إلى موضوع ذي صلة فتحدثت عن الجدل الحاد الذي أثير عقب الإعلان عن احتمال إرسال قوات عسكرية ألمانية ضمن وحدات تابعة للأمم المتحدة إلى جنوب لبنان لتأمين حدود إسرائيل.

ونقلت عن خبير الشؤون الخارجية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالبرلمان الألماني جيرت فايسكيرشين قوله إنه قبل إرسال أي قوات ألمانية إلى تلك المنطقة ينبغي التوصل أولا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وموافقة الجانبين المتنازعين على وجود هذه القوات خاصة إسرائيل.

وأشار فايسكيرشين إلى أن إرسال هذه القوات الألمانية إلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية دليل على تنفيذ ألمانيا لتعهداتها التاريخية بحماية أمن إسرائيل.

ونسبت الصحيفة إلى عضو الهيئة البرلمانية للحزب الاشتراكي فالتر كولبوف تأكيده إمكان إرسال هذه القوات الألمانية إذا كانت جزءا من حل للمشكلة الموجودة في تلك المنطقة، وبشرط أن لا يسمح بأي حال بإطلاق جندي ألماني النار على شخص إسرائيلي.

ونبهت إلى أن رئيس المجموعة البرلمانية الإسرائيلية الألمانية جيرزي مونتاج تخوف من أن يؤدي وجود الجنود الألمان على الحدود الإسرائيلية اللبنانية إلى جرح مشاعر الناجين من الهولوكست.

"
توقعات إسرائيلية بتضمن رسالة نجاد إلى ميركل صفقة لوساطة برلين في إطلاق الجنديين الأسيرين لدى حزب الله مقابل حل مرض للملف النووي الإيراني
"
دي فلت
رسالة نجاد
قالت صحيفة دي فيلت إن المتحدث باسم الحكومة الألمانية أكد تلقي المستشارة أنجيلا ميركل أمس الخميس للمرة الأولى رسالة رسمية من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وأشارت إلى رفض المتحدث إعطاء أي تفاصيل حول مضمون الخطاب الذي سلمته الخارجية الإيرانية إلى السفارة الألمانية في طهران والتي أرسلته بدورها إلى دائرة المستشارة الألمانية في برلين.

وأشارت الصحيفة إلى وجود توقعات إسرائيلية باحتواء الخطاب على صفقة تلعب فيها برلين دورا رئيسيا للوساطة في إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حزب الله مقابل إيجاد حل مُرضٍ لمشكلة البرنامج النووي الإيراني.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الألمانية