الخوف واكتظاظ الطرق.. أولى ليالي كابوس بيروت
آخر تحديث: 2006/7/14 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/14 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/17 هـ

الخوف واكتظاظ الطرق.. أولى ليالي كابوس بيروت

الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة ركزت على تصعيد إسرائيل عملياتها ضد لبنان وتضييقها الحصار عليه, كما تناولت احتمال استجواب بلير في قضية الأوسمة.

"
الحصار الحالي قد يظل مضروبا على لبنان لفترة, وسنحاول عزل لبنان لمنع الهجمات ضد الجيش والمدنيين الإسرائيليين
"
سنايدر/
ذي غارديان
توسيع الهجوم على لبنان
قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الطائرات الإسرائيلية قصفت اليوم الطريق السريع الذي يربط بيروت بدمشق, مغلقة بذلك الشريان الأساسي للبنان.

وأضافت أن هذه العملية تأتي بعد العمليات العسكرية الواسعة التي شنتها إسرائيل على لبنان أمس برا وبحرا وجوا, وحطمت من خلالها عددا من الجسور والطرق والمطارات العسكرية, فضلا عن مطار بيروت الدولي.

أما صحيفة ذي غارديان فذكرت أن بيروت استيقظت على كابوسها المألوف من الخوف والازدحام المروري بعدما نام أغلب سكانها لساعات قليلة.

وذكرت الصحيفة أن تصعيد العنف جعل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتخذان موقفين متغايرين، حيث اعتبرت الولايات المتحدة أن ما تقوم به إسرائيل "حق شرعي للدفاع عن النفس", بينما ندد الاتحاد الأوروبي باستخدام إسرائيل القوة المفرطة دون مبرر.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إريك سنايدر قوله إن الحصار الحالي قد يظل مضروبا على لبنان لفترة, مضيفا "أننا نحاول عزل لبنان لمنع الهجمات ضد الجيش والمدنيين الإسرائيليين".

دولة لبنان
تحت هذا العنوان قالت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها إن فتح إسرائيل جبهة جديدة في الشمال ينبع من العمل غير المكتمل للمجتمع الدولي في لبنان.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الأمن وافق في سبتمبر/أيلول 2004على القرار 1559 القاضي بانسحاب القوات الأجنبية من لبنان وبتفكيك المليشيات.

ونبهت إلى أن السوريين أكملوا انسحابهم في أبريل/نيسان من السنة الماضية, بينما بقي حزب الله ومقاتلوه وهم يحتفظون بترسانة كبيرة من الأسلحة وينعمون بدعم سوري وإيراني. واعتبرت ذلك أمرا غير مقبول, مطالبة بأن تتولى الأمم المتحدة نزع أسلحة هذه المليشيات.

وأضافت أن العالم طالب الطرفين بتفادي التصعيد, مشيرة إلى أن المجتمع الدولي يجب أن لا يقتصر على الألفاظ, بل عليه أن يقرر ما يجب فعله لتطبيق قرار 2004 بحذافيره.

وكتب روبرت فيسك تعليقا في صحيفة ذي إندبندنت قال فيه إنه رأى من بيته ما تعنيه "الحرب على الإرهاب", إذ بات طيلة ليلته يسمع أزيز الطائرات المحلقة على البحر الأبيض المتوسط.

وأورد أمثلة من تلك الحرب قائلا إن أزيز تلك الطائرات استمر لساعات حتى بزوغ الفجر, حيث بدأت تقصف قرية الدوير الصغيرة قرب النبطية, ما أدى إلى محو أسر بأكملها.

"
لا أحد يتبرع بماله للأحزاب السياسية دون توقعه الحصول على تعويض مقابل ذلك
"
هاترسلي/تايمز
تهم المؤامرة
قالت صحيفة ذي غارديان إن احتمال التحقيق مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في قضية "المال مقابل الأوسمة الشرفية" التي ترددت أمس بعدما أعلن الضابط المكلف بهذا التحقيق أن فريقه طرح مسألة توجيه تهمة المؤامرة ضد بعض المتهمين المحتملين.

وأضافت أن اللود ليفي كبير جامعي التبرعات لبلير أمس للمرة الثانية إلى مركز للشرطة في لندن للتحقيق معه بشأن دوره في جمع 14 مليون جنيه من القروض لصالح حزب العمال قبيل انتخابات 2005 وعلاقة ذلك بأربعة أوسمة حصل عليها أربعة من أولئك المتبرعين.

وفي نفس الإطار اعتبر روي هاترسلي في صحيفة تايمز أن سبب الكارثة التي تحل بحزب العمال هو حب بلير للملايين.

وأضاف المعلق أنه رغم اعتقاده بأن بلير بريء من هذه القضية, فإنه يعرف أن لا أحد يتبرع بماله للأحزاب السياسية دون توقعه الحصول على تعويض مقابل ذلك.

المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: