اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس بثلاث مواضيع أساسية فعن الوضع في الشرق الأوسط أشارت إلى أن إسرائيل تتأهب لخوض صراعين طويلين, وحيت ردة الفعل الشعبية في الهند على هجمات مومباي, معتبرة أنها كانت مثالية, كما ركزت على تداعيات اعتقال ليفي على مستقبل بلير السياسي.

"
الهجوم على لبنان يبعث على الخوف من أن تكرر إسرائيل الأخطاء التي ارتكبتها خلال 22 سنة من احتلالها لجنوب لبنان, الذي لم ينته إلا قبل ست سنوات بعد أن تكبدت إسرائيل خسائر بشرية تقدر بألف شخص
"
ديلي تلغراف

بيروت في الفخ
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن إسرائيل تتأهب لشن حملة عسكرية واسعة النطاق على لبنان على أثر "اختطاف" حزب الله اللبناني لاثنين من جنودها أمس وقتله لثمانية آخرين.

وذكرت أن أخبار اختطاف الجنديين بعثت نشوة نصر في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله, مثل ضواحي بيروت المكتظة بالسكان, فأطلق بعض السكان عيارات نارية في الهواء احتفاء بهذا الحدث.

لكنها أشارت من جهة أخرى إلى أن إسرائيل حركت أمس آليات ودبابات باتجاه الحدود الشمالية.

وحذرت الصحيفة من أن أي هجوم على لبنان يبعث على الخوف من أن تكرر إسرائيل الأخطاء التي ارتكبتها خلال 22 سنة من احتلالها لجنوب لبنان, الذي لم ينته إلا قبل ست سنوات بعد أن تكبدت إسرائيل خسائر بشرية تقدر بألف شخص.

واعتبرت صحيفة غارديان أن بيروت الخائفة والغاضبة تجد نفسها عالقة في فخ الحرب الشاملة مع إسرائيل.

وذكرت أن حزب الله نفذ أمس أكبر عملية يشنها منذ خروج إسرائيل من جنوب لبنان, مشيرة إلى أن بعض اللبنانيين يعارضون مثل هذه العملية ويعتبرون أنها ستجر لبنان لحرب شاملة مع إسرائيل مما قد يؤثر على مشهده السياسي الهش.

وتحت عنوان "إسرائيل تتأهب لخوض صراعين طويلين" قالت صحيفة فايننشال تايمز إن إسرائيل تتأهب منذ أمس لتصعيد المواجهة العسكرية على جبهتين مختلفتين, مضيفة أنها عبأت ستة آلاف جندي من قوات الاحتياط للمساعدة في هذه العملية.

وحذرت الصحيفة من أن انفجار الأعمال العدائية في هذه المنطقة يزيد الرهانات بصورة دراماتيكية فيما يبدو أنه تصعيد للأزمة قد تكون له تداعيات ليس على الوضع السياسي الهش داخل لبنان فحسب, بل على النظام السوري كذلك بسبب دعمه لحزب الله.

سياسة مشوشة
وتحت عنوان "السياسة الأميركية في الشرق الأوسط في عاصفة حقيقية" قالت صحيفة إندبندنت إن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لم تشوش مثل ما هي مشوشة الآن.

وأضافت أن الأحداث في العراق تقترب بصورة جلية من الحرب الأهلية, كما أن اللين الذي كانت إيران تتظاهر به حل محله التعنت والضراوة فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

أما إسرائيل, فإنها أبعد ما تكون عن التحرك باتجاه السلام مع جيرانها, إذ ورطت نفسها في صراعين مع لبنان وسوريا من جهة ومع الفلسطينيين من جهة أخرى.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تواجه كذلك مشاكل أخرى لا تفتأ تتفاقم في أفغانستان مع انبعاث طالبان وفي الصومال مع سيطرة الإسلاميين عليها وكذلك في كوريا الشمالية التي يبدو من خلال تجربتها لصواريخها أنها لم تعد تخشى الجيش الأميركي لاقتناعها أنه مكبل في العراق وأن الخيار العسكري مستبعد بالنسبة لواشنطن.

"
على بريطانيا أن تستخلص عبرا من ردة الفعل الهندية الهادئة والسلوك الهندي المتسم بالثقة بالنفس, والذي لم يهتز للهجوم الإرهابي في مومباي
"
تايمز

هجمات مومباي
حيت تايمز ردة فعل الشارع والحكومة الهندية على هجمات مومباي التي قالت إنها اتسمت بالتأني والروية على عكس ردة الفعل الهستيرية التي ميزت تعامل الأميركيين والإسبان مع الهجمات التي طالت بلديهما.

وذكرت في هذا الإطار أن السلطات الهندية فضلت معالجة الموضوع وكأنه عملا إجراميا, وتفادت الاستسلام للإغراء الذي يمثله إلقاء اللوم على باكستان, الذي يؤوي عددا من المجموعات المسلحة المناوئة للهند.

كما لاحظت أن شارع مومباي بدا هو الآخر هادئا, ولم تكن هناك دلائل على التوتر, بل إن المواطنين التحقوا بمراكز عملهم, كما ظلت الأسواق والمحلات مفتوحة, ولم تتوقف وسائل النقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن على بريطانيا أن تستخلص عبرا من ردة الفعل الهندية الهادئة والسلوك الهندي المتسم بالثقة بالنفس, والذي لم يهتز لهذا الهجوم الإرهابي.

ليفي يقود إلى بلير
قالت إندبندنت إن اعتقال اللورد ليفي كبير جامعي التبرعات لحزب العمال البريطاني والتحقيق معه بشأن قضية "المال مقابل أوسمة الشرف" يمثل صفعة مهينة لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وذكرت الصحيفة أن ليفي الذي أطلق سراحه بعد ذلك بكفالة مالية لم توجه إليه تهمة بعد ولا يزال ينفي تورطه في أي شيء مخالف للقانون.

لكنها أكدت أن التحقيق مع ليفي جاء على أثر تقارير تفيد أنه نصح بعض المتبرعين الأغنياء بتأمين تبرعات لحزب العمال والتكتم عليها.

وأضافت أن هذا الاعتقال يرسل موجات صاعقة عبر سلسلة الزعامة العمالية في الوقت الذي يستعد فيه هذا الحزب لمؤتمره العام.

المصدر : الصحافة البريطانية