هجوم على الرئيس صالح وحزبه
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/11 هـ

هجوم على الرئيس صالح وحزبه

عبده عايش-صنعاء

تعددت اهتمامات الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس، فقد واصل كاتب إصلاحي هجومه على الرئيس وحزبه الحاكم، بينما قال مرشح مستقل إن الرئيس وعد بدعمه، وأعلنت مصادر حكومية عن تدشين حملة توعية واسعة عن مخاطر الفساد، فيما أشاد وزير التعليم العالي بالشيخ الزنداني وجامعة الإيمان.

"
كان يكفي الرئيس أن يعلن تنازله عن صلاحياته المطلقة التي جمدت الحياة وشلت المؤسسات وحولت الوطن إلى مزاج فرد ومشروع شخصي محض
"
أنعم/الصحوة
وطن بمزاج فرد
واصل الكاتب اليمني جمال أنعم هجومه اللاذع على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وحزبه الحاكم في مقاله الأسبوعي بصحيفة الصحوة الإصلاحية.

واستهل أنعم مقاله بالتأكيد "لم نرغم الرئيس على إعلانه عدم الترشح، فلماذا يرغموننا على استجدائه عدم الوفاء".

وتساءل مستنكرا "لكأن اليمن كفت عن إنجاب رؤساء وقادة، وانحصر دورها في إنتاج نسل صالح للمؤتمر الشعبي الحاكم فقط، نسل من خدم وتنابلة وطناجر ولائم، كائنات تعيش لتصوت للمؤتمر".

وأكد الكاتب أن "كل مجتمع يرهن وجوده بوجود الزعيم إنما يعلن انتحاره وفناءه وعدم أحقيته بكرامة الوجود".

كما أشار إلى أن "الخطاب البائس لمزامير الحكم ومجاذيب السلطة نسي في الزحام المنافق المفتدى بالدم والروح أنه يهدر كرامة وطن، ويلغي شعبا من خارطة الوجود، نسي أنه يحكم على نفسه بالكذب، وأنه يعلن فشل الحاكم في بناء دولة المؤسسات، وأنه يصم عهده بالاستبداد والشخصنة".

واعتبر الكاتب أنه "كان يكفي الرئيس أن يعلن تنازله عن صلاحياته المطلقة التي جمدت الحياة وشلت المؤسسات وحولت الوطن إلى مزاج فرد ومشروع شخصي محض".

الرئيس يعد الحمدي
قالت أسبوعية الوسط إن الرئيس صالح طلب من مرشح الرئاسة المستقل عبد الرحمن الحمدي -شقيق الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي- الاستمرار في ترشيح نفسه وعدم التردد.

ونقلت عن الحمدي تأكيده أن الرئيس وعده بأن أول صوت في الصندوق سيكون لصالحه هو صوته، وأنه نصحه بالإسراع بتبني برنامج خاص به أو اتخاذ برنامج المعارضة، مؤكدا له بأنه خير خلف لخير سلف.

وأشار الحمدي إلى أن الرئيس صالح عرض عليه دعما ماديا، إلا أن الأول رفض مفضلا الدعم المقرر حسب الدستور، وأضاف أنه حينما رد على الرئيس بدعوته له بأن يوفقه الله أجابه "يوفقك أنت، أما أنا فلن أترشح وسأكون مواطنا".

"
محافظات اليمن بدأت حملة واسعة للتوعية بمخاطر الفساد، ووسائل الإعلام
 تخاطب الجميع بمسؤولياتهم في التصدي لكل مظاهر الاختلال والفساد
"
الثورة
حملة ضد الفساد
ذكرت صحيفة الثورة أنه قد بدأت في عدد من محافظات اليمن حملة واسعة للتوعية بمخاطر الفساد.

حيث برزت في شوارع المدن الملصقات التي توضح ضرورة وأهمية مكافحة الفساد، فيما بدأت وسائل الإعلام بمخاطبة الجميع بمسؤولياتهم في التصدي لكل مظاهر الاختلال والفساد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن الجهد في الفترة القادمة سيتركز على حماية المال العام والتصدي لمظاهر الفساد أينما وجدت، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها وفقا للصلاحيات الممنوحة للأجهزة الرقابية والقضائية.

وأشارت إلى أن حملة التوعية بمخاطر الفساد على الوطن والمواطن تأتي ترجمة لتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح للحكومة بالعمل على تفعيل مسارات عملية الإصلاح الشامل، وتحقيق التناغم بين مختلف الجهات لما من شأنه القضاء على أي مظاهر للفساد، وتوعية المجتمع بدورهم في مواجهة هذه الظاهرة والقضاء عليها.

وزير يشيد بالزنداني
أوردت صحيفة الجمهورية الحكومية خبر لقاء الدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس جامعة الإيمان أمس بصنعاء.

وقالت إن الوزير أكد أهمية تحديد الوضع القانوني لجامعة الإيمان ووضع برنامج واضح للدراسة فيها وتحديد رسالة الجامعة وأهدافها.

وذكرت الصحيفة أن الوزير أشار إلى ضرورة موافاة وزارته بكشوف بأسماء الطلاب المقبولين بالجامعة والمتخرجين منها في كل عام، لكي يتسنى للوزارة استكمال الإجراءات التنظيمية، وبما يعزز الشفافية والوضوح في عمل الجامعة ونشاطاتها.

ونقلت عن الوزير باصرة أنه عبر عن تقديره الكبير لجهود الشيخ عبد المجيد الزنداني في خدمة العلم والارتقاء بأداء جامعة الإيمان وتطويرها، منوها إلى أن جامعة الإيمان هي الجامعة الأهلية الوحيدة في اليمن التي لا تهدف إلى الربح المادي.

وأكد وزير التعليم العالي استعداد وزارته لمساعدة جامعة الإيمان والتعاون معها بما يؤدي إلى الارتقاء بها وتطوير رسالتها التعليمية، بما يواكب المتغيرات واستحداث تخصصات في عدة مجالات.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة اليمنية
كلمات مفتاحية: