الملف الفلسطيني وما يلوح في الأفق من أزمة سياسية، والفلسطينيون الذين يفجرون أنفسهم في العراق، فضلا عن تدفق السودانيين إلى إسرائيل وبعض القضايا الداخلية، كانت أهم المواضيع التي تناولتها الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء.

حماس تتحدى

"
من المرجح أن تنشب أزمة سياسية رئيسية على الساحة الفلسطينية لدى تلويح حماس بمقاطعة الاستفتاء على وثيقة الأسرى
"
ديلي تلغراف
وفي الشأن الفلسطيني قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس بدت عازمة على تحدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبر رفضها مطالبه بتخفيف مواقفها تجاه إسرائيل.

ورجحت الصحيفة أن تلوح أزمة سياسية رئيسية في الأفق لدى تلويح حماس بمقاطعة الاستفتاء على وثيقة الأسرى، وأن العنف سيزداد سوءا بين المسلحين التابعين للفصيلين فتح وحماس.

وأشارت إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقامر على الفوز بالتخويل الشعبي مستفيدا من 56% التي حصل عليها من الناخبين الذين لم يصوتوا لحماس في انتخابات يناير/كانون الثاني الماضي.

الشهداء في العراق
تحت عنوان "العراق: وجه العدو" كتب روبرت فيسك مقالا في صحيفة ذي إندبندنت يتحدث فيه عن قصص الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا في العراق -بحسب فيسك- بعد أن فجروا أنفسهم مستهدفين القوات الأميركية.

ونقل الكاتب عن لبيبة عويدة قولها "آخر مرة رأيت فيها حسن عندما كان يقف بجانب تلك البوابة" مضيفة "اعتقدت أنه كان يعقد العزم على ذلك وقد لا أراه ثانية".

ومضت تقول لفيسك "عندما طلبت منه أن يعود، أجابني: المغادرة ليست كالعودة، ولا يهمني أن أعود".

بهذه الكلمات غادر حسن جمال عويدة مخيم مية في لبنان وفجر السيارة التي كان يستقلها بموكب عسكري أميركي في تلعفر العراقية.

وقال فيسك إن الغرب لم ير وجه مفجر في العراق من قبل، مضيفا أن العديد من الفلسطينيين بمخيمات صبرا وشاتيلا وعين الحلوة ذهبوا إلى العراق لهذا الغرض فضلا عن أن ما يزيد عن ألف مفجر قدموا إلى العراق من مختلف أرجاء العالم العربي.

السودانيون بسجون إسرائيل
تناولت صحيفة تايمز في تقريرها من إسرائيل تدفق السودانيين إلى إسرائيل بسبب أزمة دارفور.

وتتبعت الصحيفة رحلة السواداني "سانكا" (30 عاما) الذي لاذ بالفرار من قريته إلى مصر حيث اعتقل هناك ثم تمكن من الهروب إلى الحدود المصرية الإسرائيلية ليجد نفسه في معتقل إسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن ثمة ما يزيد عن 220 لاجئا سودانيا يقبعون في السجون الإسرائيلية والقواعد العسكرية البعيدة.

وتعتقد الحكومة الإسرائيلية أن العديد من السودانيين دخلوا البلاد تهريبا بالاستعانة ببدو سيناء، وقالت الصحيفة إن تدفق السودانيين تسارع بشكل لافت منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تنظر إلى السودانيين كمواطني دولة عدوة ولا يمكن لهم البقاء، غير أن جماعات حقوق الإنسان بالتعاون مع الأمم المتحدة تسعى لإيجاد حلول مناسبة لهم.

ونقلت عن ممثل الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إسرائيل مايكل بافلي قوله "ينبغي أن يفرق القانون بين المواطن العدو الذي يقترف الجريمة وبين المواطن العدو الضحية".

معلومات خاطئة

"
المعلومات الاستخبارية التي أدت إلى شن عملية دهم منزل عائلة يوم الجمعة الماضية بحثا عن مواد كيماوية يعتقد أنها ستستخدم في هجوم على بريطانيا، كانت خاطئة
"
مسؤولون/ذي غارديان
وفي شأن داخلي علمت صحيفة ذي غارديان وفقا لمسوؤلين رفيعي المستوى في مكافحة الإرهاب أن المعلومات الاستخبارية التي أدت إلى شن عملية دهم منزل عائلة يوم الجمعة الماضية بحثا عن مواد كيماوية يعتقد أنها ستستخدم في هجوم على بريطانيا، كانت خاطئة.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين في مكافحة الإرهاب تعرضوا لضغوط كبيرة الليلة الفائتة بعد إخفاقهم في ربط المعتقلين الاثنين بمؤامرة الهجوم عقب أيام من البحث الدقيق في المنزل شرقي لندن.

غير أن ضابطا في الشرطة قال إنه لم يكن هناك أي خيار سوى دهم المنزل بعد ورود معلومات محددة تفيد بوجود تهديد للسلامة العامة.

المصدر : الصحافة البريطانية