محمود جمعة-القاهرة

استهجنت صحف مصرية معارضة وأخرى مستقلة اليوم الاثنين استقبال الرئيس مبارك رئيس وزراء إسرائيل بشرم الشيخ بعد يومين فقط من قتل الجيش الإسرائيلي جنديين مصريين على الحدود، فيما احتلت المشادات الساخنة في البرلمان وانتهاكات الشرطة بحق النشطاء الحقوقيين محور الاهتمام.

"
فتح الأبواب أمام القاتل إيهود أولمرت ليدخل مصر هو أكبر استهانة بكرامة المصريين ودمائهم
"
الأسبوع

هجوم وتفاؤل
فقد وصفت صحيفة الأسبوع قمة الرئيس مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي أولمرت في شرم الشيخ بعد يومين من مقتل جنديين مصريين برصاص إسرائيلي على الحدود، بأنها عار على الحكومة المصرية.

وقالت في افتتاحيتها "إن فتح الأبواب أمام القاتل إيهود أولمرت ليدخل إلى مصر بينما دماء الشهداء لم تجف بعد، هو أكبر استهانة بكرامة المصريين ودمائهم التى تسيل الآن على الحدود بلا ذنب أو ثمن، لأن ما جرى جريمة في حق مصر وأمنها، فهي عملية قتل متعمد تستوجب تقديم القتلة إلى الحكومة المصرية لمحاكمتهم".

أما صحيفة الأهرام الحكومية فاعتبرت أن اللقاء الذي جمع مبارك وأولمرت فرصة لإطلاق دعوة جديدة للفلسطينيين والإسرائيليين للعودة مجددا إلى طاولة المفاوضات.

وقالت الصحيفة إنه يتعين على إسرائيل إعادة النظر في سياسة العنف والقمع والاغتيال والتدمير والحصار التي أثبتت عدم جدواها مع الشعب الفلسطيني‏، وطالبتها بالتخلي عن تقرير مستقبل الضفة الغربية من جانب واحد بدعوى أنها لا تجد شريكا فلسطينيا تتفاوض معه.

اللئام قتلوا الجنديين
صحيفة الجمهورية نشرت تصريحات رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف والتي أدان فيها بشدة مقتل جنديين مصريين الجمعة الماضية برصاص الجيش الإسرائيلي، وقال "إن هذا العمل الذي يتسم بالاغتيال والغدر‏ لا يكون إلا من اللئام، سواء كانوا لئام أعداء السلام أو لئام دعاة السلام"‏.‏

بينما أعلن وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الدكتور مفيد شهاب أن الحكومة لا يمكن أن تترك هذا الحادث يمر بسهولة لأن هذه ليست المرة الأولى، وأنها سوف ترفع تقريرا إلى اللجنة الدولية على ضوء نتائج التحقيق الجارية من قبل لجنة مصرية إسرائيلية مشتركة شكلت للتحقيق في الحادث.

مشادة شوارعية بالبرلمان
انتقدت صحيفة العربي قرار رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحي سرور إحالة المواجهة الكلامية والسياسية التي جرت بين النائبين طلعت السادات (حزب الأحرار) وأحمد عز (الحزب الوطني) يوم الثلاثاء الماضي والتي وصلت إلى حد محاولة السادات خلع حذائه ليضرب به عز، إلى التحقيق أمام هيئة مجلس الشعب، معتبرة أن القرار جاء في مصلحة عز بشكل كامل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه كان الأولى بسرور عقد جلسات استماع داخل اللجنة الاقتصادية لمناقشة انهيارات البورصة المصرية عقب الانهيار الأول للبورصة يوم الثلاثاء الأسود 14 مارس/آذار الماضي، وهي القضية التي بدأت منها المشادة الكلامية بين النائبين.

اختراق أميركي
وعلقت الأسبوع على نبأ إيقاف السلطات المصرية نشاط المعهد الجمهوري الدولي التابع للحزب الجمهوري الأميركي إلى حين حصوله على تصريح رسمي بالعمل.

فقد اعتبر رئيس التحرير مصطفى بكري أن نشاط هذا المعهد التابع للحزب الجمهوري ومن قبله المعهد الديمقراطي التابع للحزب الديمقراطي الأميركي، يكشف عن وجود خطة أميركية لاختراق الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بجرأة ووقاحة لا حدود لها.

وقال بكري "إن ما يجري هو مؤامرة، لا تستهدف النظام فحسب، بل تستهدف الوطن والشعب الذي يراد له أن يلقى ذات مصير الشعب العراقي الذي وعدوه بالإصلاح والديمقراطية".

"
منظمات حقوقية مصرية ودولية تطالب مبارك بإجراء تحقيق عاجل في وقائع تعذيب النشطاء السياسيين وانتهاك حقوق الإنسان
"
العربي
قسم الشرطة السيئ
قالت صحيفة العربي إن أكثر من 20 منظمة حقوقية مصرية ودولية طالبت الرئيس المصري بإجراء تحقيق عاجل في وقائع تعذيب النشطاء السياسيين ومعاقبة المتورطين فى ارتكاب جرائم التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان، وخاصة الاعتداء الجنسي وهتك العرض الذي تعرض له الناشطان الحقوقيان محمد الشرقاوي وكريم الشاعر داخل قسم شرطة قصر النيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن ممثلين عن هذه المنظمات قرروا تنفيذ وقفة احتجاجية أمام قسم الشرطة المذكور تنديدا بالتعذيب الوحشي الذي تعرض له الشرقاوي والشاعر بعد إلقاء القبض عليهما يوم 25 مايو/أيار الماضي أثناء تضامنهما مع القضاة.

متفائلون رغم الهزيمة
قالت صحيفة المصري اليوم المستقلة إنه رغم خسارة المنتخب المصري الأول لكرة القدم بهدفين نظيفين أمام نظيره الإسباني في المبارة الودية الدولية التي جرت بينهما السبت الماضي، فإن المدير الفني للمنتخب حسن شحاتة أعرب عن اقتناعه بأداء لاعبيه، وقال "إن الخسارة ليست عيبا خاصة وأنها كانت من منتخب إسبانيا العريق الذي لعب وسط جمهوره الكبير والمتحمس".

بينما أكد مدرب المنتخب الإسباني لويس أراجونيس أن المنتخب المصري فريق كبير بمعنى الكلمة، وأنه شاهده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي أحرز لقبها، لذلك حرص على اختياره للعب معه ولم يخيب ظنه، لكنه قال إن المنتخب المصري وقع في بعض الأخطاء.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المصرية