غزة تنتظر مونديالا دمويا
آخر تحديث: 2006/6/28 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/28 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/1 هـ

غزة تنتظر مونديالا دمويا

عوض الرجوب–الضفة الغربية     

تناولت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم الأربعاء بإسهاب تداعيات اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة، ولفتت إلى أن غزة تنتظر مع بدء العملية العسكرية الإسرائيلية مونديالا دمويا، مشيرة إلى استهداف مرافق مدنية بعضها لأول مرة. كما تطرقت أيضا لنجاح الحوار الوطني، ثم وضعية العرب داخل مدينة القدس.

مونديال غزة
"
قطاع غزة ينتظر بقلق وترقب انطلاق شرارة المونديال العسكري الإسرائيلي بين لحظة وأخرى، ليكون مونديالا دمويا
"
الحياة الجديدة

أبرزت صحيفة الحياة الجديدة بدء العملية الإسرائيلية في قطاع غزة باستهداف منشآت مدنية، أهمها الجسور ومحطة الكهرباء، مشيرة إلى حشد آلاف الجنود لاجتياح القطاع.

على ذات الصعيد وتحت عنوان "مونديال غزة" أوضح الكاتب باسم أبو سمية في نفس الصحيفة أن قطاع غزة ينتظر بقلق وترقب انطلاق شرارة المونديال العسكري الإسرائيلي بين لحظة وأخرى، ليكون مونديالا دمويا.

ورأى الكاتب أنه "ليس أمام إسرائيل سوى التفاوض مع الخاطفين والاستجابة لمطالبهم لأن اللجوء إلى القوة العسكرية لن يحل المشكلة"، موضحا أن إسرائيل في نهاية المطاف لن تجني من عدوانها على قطاع غزة سوى تفكيك التهدئة والهدنة التي تمتعت بها في الأشهر الأخيرة.

وتساءل الكاتب، لماذا لا تعمل الأطراف الدولية إلى جانب تجنيد بعثاتها الأمنية والدبلوماسية للبحث عن الجندي المخطوف، على نزع فتيل العملية العسكرية الإسرائيلية لتجنيب المواطنين الأبرياء المزيد من حمامات الدم والمذابح الجماعية والدمار الشامل.

بدوره تساءل الكاتب يحيى رباح في نفس الصحيفة تحت عنوان "استعادة الجندي أم استعادة القطاع؟ هل تنجح حركة حماس في فتح قنوات الحوار والتفاوض بينها وبين إسرائيل؟ وهل الظروف التكتيكية تدفع إسرائيل إلى ذلك؟ وهل يتم الإفراج عن الجندي المخطوف بسرعة؟ ولمن يتم تسليمه؟ وإلى أين تتجه إسرائيل فعليا؟ هل تريد استعادة الجندي أم تريد استعادة احتلال قطاع غزة؟

قصف أهداف مدنية
من جهتها ذكرت صحيفة الأيام في خبرها الرئيس أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بدأت بعد منتصف الليلة الماضية بقصف أهداف مدنية، أبرزها عدد من الجسور ومحطة توليد الكهرباء.

موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الطائرات الإسرائيلية محطة الكهرباء التي أنشئت مطلع العام 2000 من قبل القطاع الخاص الفلسطيني وتغذي 70% من قطاع غزة بالطاقة.

واستكمالا للدور المصري لتهدئة الأوضاع أفادت الصحيفة بأن اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة المصرية، سيصل إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل السبت المقبل للقاء الرئيس محمود عباس (أبو مازن) وكبار المسؤولين الإسرائيليين.




فيما سيصل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مصر الخميس للقاء مسؤولين مصريين في مقدمتهم سليمان.



انشغال العالم
من جهته انتقد الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب في نفس الصحيفة انشغال العالم بقضية الجندي المختطف بعيدا عن القضايا الكبرى.

وأضاف تحت عنوان "شاليط يختطف قطاع غزة" أن العالم كله بدون استثناء مشغول عن أسلحة الدمار الشامل والملف النووي، والصاروخ العابر للقارات الذي من المقرر أن تطلقه للتجريب كوريا الشمالية بملف الجندي المختطف جلعاد شاليط الذي أوقف العالم من أقصاه إلى أقصاه على رجل واحدة.

ورأى الكاتب أن عملية كرم أبو سالم إضافة إلى أنها موجهة أساسا وتحديدا ضد العسكريين دون المساس بأي مدني، تثبت قدرة الفلسطينيين على الاستطلاع والتخطيط والتنفيذ.

نجاح الحوار
"
نجاح الحوار الوطني يعني تعزيز الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني وصموده في مواجهة التحديات الإسرائيلية
"
الأيام

حول نجاح الحوارالوطني ذكرت الأيام نفسها أن الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة إسماعيل هنية تسلما من رئيس لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الدكتور أحمد بحر، نص وثيقة الاتفاق الوطني (وثيقة الأسرى) بعد توقيع جميع القوى الوطنية والإسلامية عليها باستثناء حركة الجهاد الإسلامي.

في السياق نفسه اعتبرت صحيفة القدس نجاح الحوار الوطني نجاحا ليس فقط لكافة المشارب السياسية، بل لجميع أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، ويؤكد أيضا على الدور الطليعي الذي لعبته وتلعبه الحركة الأسيرة في مسيرة الشعب الفلسطيني الوطنية.

وأضافت في افتتاحيتها تحت عنوان "القدس، نجاح الحوار والاستحقاقات الإسرائيلية المطلوبة" أن نجاح الحوار الوطني يعني تعزيز الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني وصموده في مواجهة التحديات الإسرائيلية ويزيل أسباب الاحتقان الداخلي، ويسحب البساط من تحت أقدام الحكومة الإسرائيلية التي تدعي أن الحكومة الفلسطينية الحالية هي حكومة إرهابية، كما يسهم في كسر العزلة الدولية.

وخلصت الصحيفة إلى وضع الكرة في الملعب الإسرائيلي، مطالبة إياها بالاستجابة للرغبة الفلسطينية في تحقيق السلام والأمن في المنطقة، وذلك باتخاذها إجراءات حسن نية من بينها وقف سياسة التهديدات وسحب الحشود العسكرية.

فقر القدس
في موضوع مختلف لكنه متصل بالاحتلال حذر النائب المقدسي برنارد سابيلا في تصريحات نشرتها صحيفة القدس من استمرار تردي الوضع الاجتماعي والاقتصادي في مدينة القدس، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارتها عربيا وإسلاميا ومسيحيا في المعادلة السياسية.

وذكر سابيلا أن 64% من العائلات العربية في القدس تعتبر فقيرة مقارنة بـ24% من العائلات اليهودية، فيما 76% من أطفال العرب يعيشون تحت الفقر مقارنة مع 38% من الأطفال اليهود.

وأوضح أن نسبة السكان العرب في القدس بقطاعيها الشرقي والغربي هي 33% واليهودي 67%.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الصحافة الفلسطينية
كلمات مفتاحية: