محمود جمعة – القاهرة

تساءلت صحف مصرية صادرة اليوم الاثنين عن إمكانية طلب الرئيس المصري العفو من الشعب بعد 25 عاما من الحكم على غرار ما فعله الرئيس اليمني، واهتمت الصحف أيضا بمبادرة المالكي للمصالحة، ثم قضايا مؤتمر أقباط المهجر، والبلاغ المقدم ضد الشيخ صالح كامل لوصفه ستة ملايين مصري باللصوص.

"
حكام مصر فراعنة لا يعترفون بالخطأ ولا يرحلون في سلام
"
ضياء الدين داود/العربي

مبارك والشعب
تحت عنوان "متى يطلب مبارك العفو من الشعب المصري؟" تساءلت صحيفة العربي الناطقة باسم الحزب الناصري عن إمكانية أن يراجع مبارك تاريخه في الحكم ويقدم كشف حساب أمام المصريين، ويكون مستعدا خلاله لتقديم الاعتذار وطلب السماح من الشعب على أخطاء ربما يكون ارتكبها خلال 25 عاما في السلطة.

وأوردت الصحيفة مجموعة من تصريحات سياسيين ومثقفين حول هذه النقطة، حيث قال ضياء الدين داود رئيس الحزب الناصري "حكام مصر فراعنة لا يعترفون بالخطأ ولا يرحلون في سلام"، بينما يرى الأديب والسينارست أسامة أنور عكاشة أن الرئيس في مصر يعتقد بأنه شخص منزه عن الخطأ ومن ثم لا يستجيب لمطالب شعبه بالتغيير والإصلاح.

المالكي رجل المصالحة
رحبت صحيفة الأهرام الحكومية بمبادرة رئيس الوزراء العراقي‏ نوري المالكي للمصالحة الوطنية، معتبرة أنها خطوة مهمة على طريق إحلال السلام والاستقرار، والتي لا بد من التوقف عندها والسعي إلى مزيد من بلورتها وإنجاحها حتى يتجاوز العراق الشقيق محنته الكبيرة التي يمر بها حاليا"‏.‏

وعرضت الصحيفة لأبرز بنود المصالحة المتعلقة بإصدار عفو عام عن المسلحين الذين يقومون بعمليات مسلحة عدا من يستهدفون المدنيين، وفتح حوار معهم لدمجهم في العملية السياسية، وكذلك قضية نزع سلاح المليشيات في البلاد لتعميق مفهوم توحيد السلطة والسيادة في العراق ووضعها في يد الدولة وحدها‏، بالإضافة إلى مسألة إعادة النظر في التعامل مع أعضاء حزب البعث المنحل على أساس التمييز بين غالبيتهم وبين قيادات الحزب ومن ارتكبوا جرائم في حق الشعب العراقي‏.

لا للاستفتاء .. نعم للمقاومة
غداة العملية الفدائية التى نفذتها المقاومة الفلسطينية وقتلت خلالها جنديين إسرائيليين وخطفت ثالثا، نشرت صحيفة العربي بيانا وقعه عدد من الفعاليات والشخصيات العربية أكدوا خلاله رفضهم للاستفتاء الذي طرحه الرئيس أبو مازن باعتبار أنه لا استفتاء على الاعتراف بالكيان الصهيوني والثوابت الوطنية.

البيان أكد أن "الدور الذي تقوم به سلطة أوسلو –في إشارة لمؤسسة الرئاسة– هو امتداد لما يقوم به النظام العربي من تآمر على قضية فلسطين".

"
طالب مؤتمر أقباط المهجر بالولايات المتحدة الذي شارك فيه أعضاء من الحزب الوطني الحاكم وحاخامات يهود متطرفون إلغاء المادة التي تنص على أن الإسلام دين الدولة في الدستور المصري
"
الأسبوع

وشدد البيان على أن العودة للمقاومة وعلى رأسها المقاومة المسلحة، هي الطريق الصحيح والسليم للوحدة الوطنية، مشيرا إلى أنه لو كان هناك حاجة لحوار وطني فإنه يجب طرحه على أرضية الاستمرار في مواجهة الوضع القائم عبر حرمان العدو الإسرائيلي من الإحساس بالأمان، وليس على أساس برنامج أوسلو وما تبعه من اتفاقيات واستجداء للعدو.

المتاجرون بعرض الوطن
شنت صحيفة الأسبوع المستقلة هجوما حادا على ما يعرف بمؤتمر أقباط المهجر الذي عقد يومي 19 و20 يونيو/حزيران الجاري بالولايات المتحدة وطالب خلاله المؤتمرون بإلغاء الفقرة الثانية في الدستور المصري التي تقر بأن الإسلام دين الدولة، منتقدة مشاركة أعضاء من الحزب الوطني الحاكم في المؤتمر الذي ضم كذلك عددا من الحاخامات اليهود المتطرفين.

وقال مصطفى بكري رئيس تحرير الصحيفة في مقاله "يجب ألا يترك مصير الوطن والشارع لحفنة نعرف جميعا حقيقة أهدافها، فنحن هنا أمام نظام عاجز فاشل في حل المشاكل والأزمات، غير قادر على مواجهة هؤلاء، لأنه يخاف من سطوة أميركا، بينما يترك هؤلاء وأذنابهم ليعيثوا فسادا في الأرض".

أرباح إنفلونزا الطيور
كشفت صحيفة صوت الأمة المستقلة عن استجواب قدمه النائب فريد إسماعيل عبد الحليم إلى رئيس مجلس الشعب يتهم فيه الحكومة بالتربح بأكثر من عشرة مليارات جنيه، وهي فروق الأسعار بين شرائها لمصل إنفلونزا الطيور، وبيعه للمواطنين بأسعار مرتفعة.

كما اتهم النائب الجهات الرسمية بالسماح باستيراد نوع واحد من المصل وهو النوع الصيني وتجاهل المصل الأوروبي الفعال، مؤكدا في الوقت ذاته أن تأخر الدولة في استيراد المصل مدة طويلة تسبب في القضاء على نحو 15 مليون طائر في شهر واحد، وهو ما يعادل ما تم إعدامه في أوروبا وجنوب شرق آسيا خلال ثلاثة سنوات.

"
ستة ملايين مصري من ساكني المقابر والأحياء الشعبية لصوص يشاهدون مباريات المونديال بطريقة غير شرعية عبر وصلات جماعية

صالح كامل/الوفد

بلاغ ضد صالح كامل
نشرت صحيفة الوفد الحزبية بلاغا تقدم به محام إلى النائب العام يتهم فيه صالح كامل مالك الشركة المحتكرة لحقوق بث بطولة كأس العالم لكرة القدم، بسب وقذف الشعب المصري علنا خلال مقابلة تلفزيونية.

وأشارت الصحيفة أن كامل قال في المقابلة "إن ستة ملايين مصري من ساكني المقابر والأحياء الشعبية لصوص يشاهدون مباريات المونديال بطريقة غير شرعية عبر وصلات جماعية".

الفيفا يستجوب عبد الفتاح
نشرت صحيفة الأخبار شبه الرسمية تصريحات للحكم المصري بالمونديال عصام عبد الفتاح التي نفي فيها اتهامه للاتحاد الدولي لكرة القدم ولجنة الحكام التابعة له بالعنصرية في قراراتهم واختياراتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات الحكم جاءت خلال تحقيق رسمي أجراه الفيفا مع الحكم على خلفية نشر صحف مصرية لأحاديث على لسانه تضمنت اتهامات للاتحاد ولجنة الحكام بالعنصرية في توزيع المباريات بالمونديال على الحكام.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المصرية