المسلمون في بريطانيا أكثر سكان أوروبا معاداة للغرب
آخر تحديث: 2006/6/23 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/23 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/27 هـ

المسلمون في بريطانيا أكثر سكان أوروبا معاداة للغرب

أوردت صحيفة غارديان الصادرة اليوم الجمعة نتائج استطلاع للرأي أظهر أن المسلمين في بريطانيا أكثر المسلمين في أوروبا عداء للغرب، رغم كون الرأي العام البريطاني يتخذ في أغلبيته موقفا إيجابيا تجاههم.

وذكرت الصحيفة أن الاستطلاع أجراه معهد بيو في 13 بلدا وسأل فيه المسلمين وغير المسلمين عن موقف كل منهم من الآخر, فوجد أن الشكوك والازدراء المتبادل هما السمة العامة بينهم.

لكن وحسب نفس الصحيفة فإن الاستطلاع كشف عن تفاوت كبير في مواقف البريطانيين, حيث عبر 63% من البريطانيين عن رأي جيد تجاه المسلمين وهي نسبة أكبر من نسبة قبولهم بين الأميركيين والألمان والإسبانيين (الذين لا تتعدى نسبة الذين يتخذون موقفا إيجابيا من المسلمين بينهم 29%) وهي مساوية تقريبا لنسبة قبولهم بين الفرنسيين.

وأضافت أن أقل من ثلث البريطانيين اعتبروا أن المسلمين يتسمون بالعنف مقابل 60% في إسبانيا و52% في ألمانيا و45% في الولايات المتحدة و41% في فرنسا.

في المقابل لاحظت الصحيفة أن الأقلية المسلمة في بريطانيا مثلت "استثناء ملحوظا" حيث إنها أكثر الأقليات الإسلامية في أوروبا مقتا للغرب.

فقد اعتبرت أغلبية المسلمين في بريطانيا أن المجتمعات الغربية تتسم بالأنانية والتكبر والهلع وسوء الأخلاق, كما اعتبر أكثر من نصفهم أن الغرب لا يحترم المرأة رغم أن أغلبية المسلمين في أوروبا يعتقدون عكس ذلك.

وبينما لا تزيد نسبة المسلمين في بريطانيا الذين لديهم نظرة إيجابية عن اليهود على 32% تتعدى تلك النسبة في فرنسا مثلا 71%.

وتضيف الصحيفة أن هذا الاستطلاع أظهر تطابقا في مواقف المسلمين في بريطانيا ومواقف المسلمين في الشرق الأوسط.

المصدر : غارديان