الصحافة مطالبة باحترام الحقيقة وكذلك رئيس الوزراء
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ

الصحافة مطالبة باحترام الحقيقة وكذلك رئيس الوزراء

تداعيات فضيحة كليرستريم أو ووترغيت الفرنسية هي أهم ما تناولته الصحف الفرنسية الصادرة اليوم السبت, فقد ذكرت أن دوفيلبان استخدم الهجوم للدفاع عن نفسه في هذه القضية، وأكدت أن ساركوزي سيحقق معه بشأنها الأسبوع القادم, كما تحدثت عن إضراب العمال الفلسطينيين.

"
الصحافة مطالبة باحترام حقيقة الأحداث وسردها بدقة متناهية قدر المستطاع, ورئيس الوزراء خاضع لنفس الواجب خاصة أنه يتكلم باسم الدولة
"
لوموند
قول الحق
تحت عنوان "الأخلاق المهنية" قالت صحيفة لوموند في افتتاحيتها إن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان اختار الهجوم للدفاع عن نفسه في مؤتمره الصحفي الشهري الخميس الماضي.

وذكرت الصحيفة أن دوفيلبان الذي يتهم بأنه حاول استغلال هذه القضية للإيقاع بوزير داخليته نيكولا ساركوزي, المنافس القوي للرئيس الفرنسي جاك شيراك, شدد في حديثه على حسن نيته واستعداده لـ"قول الحق".

لكنها لاحظت أنه تجاوز ذلك عندما هاجم الصحافة بالقول إن الصحافي مطالب كذلك بتطبيق قدر من الأخلاق المهنية, مضيفا أن استخدام كلمات مكان كلمات أخرى بقصد التعريض أمر سهل, لأن "لكل كلمة تستخدم معنى معينا".

وأعربت الصحيفة عن اتفاقها مع دوفيلبان في هذا الطرح, لكنها أشارت إلى أن الخلل في قضيته هو كون الكلمات بالنسبة له متعددة المعاني, بل إنها قد تكون متناقضة أو مناقضة لحقيقة مقررة.

وأوردت الصحيفة عددا من الأمثلة لتبرير ما ذهبت إليه, قبل أن تختم بالقول "إن الصحافة مطالبة باحترام حقيقة الأحداث وسردها بدقة متناهية قدر المستطاع, ورئيس الوزراء خاضع لنفس الواجب خاصة أنه يتكلم باسم الدولة".

وفي إطار متصل قالت صحيفة ليبراسيون إن مؤسسة كليرستريم تنسجم في تعاملاتها مع من يمكن اتهامه بإخفاء الأموال المسروقة وتبييضها.

وأكدت الصحيفة أنه في الوقت الذي تخضع فيه هذه المؤسسة المالية للرقابة المزدوجة للجنة رقابة القطاع المالي ولرقابة البنك المركزي في لوكسمبورغ, ورغم فحصها سنويا من طرف مفتشي الحسابات, ورغم أن زبائنها يشترط فيهم ألا يكونوا أشخاصا بل مؤسسات ومصارف, فإن كليرستريم تقوم بعملياتها المالية الموازية غير المحدودة ودون رقيب أو عتيد.

التحقيق مع ساركوزي
نسبت صحيفة لوفيغارو لمصادر قضائية تأكيدها على أن وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي سيتم الاستماع له خلال الأسبوع القادم بشأن قضية كليرستريم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستماع لساركوزي قد يكون حاسما فيما يتعلق بإجراءات تطور القضية, مضيفة أنه ربما يفصح عن معلومات قادرة على المساعدة في تطور التحقيق.

ونسبت الصحيفة لمصادر قريبة من ملف القضية تأكيدها على أنه في إطار الجدول القضائي الحالي سيأتي دور دوفيلبان للاستماع له خلال الأسابيع القليلة القادمة.

"
حكومة حماس استطاعت جمع الأموال الضرورية لدفع رواتب موظفيها لكن المصارف لا تزال تمانع في تحويلها تحت الضغوط الأميركية
"
لونوفيل أوبسرفاتور
إضراب الموظفين
قالت النشرة الإلكترونية لمجلة لونوفيل أوبسفرفاتور إن موظفي السلطة الفلسطينية سينظمون اليوم إضرابا تحذيريا احتجاجا على الضائقة المالية التي يواجهونها بسبب عدم دفع رواتبهم شهرين متتاليين.

وقالت النشرة إن هذا الاحتجاج "التحذيري" سيدوم لمدة ساعتين, مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية توظف ما يناهز 160 ألف, نصفهم من رجال الأمن.

وذكرت أن الحكومة الفلسطينية لجأت للدول العربية لتأمين المبالغ المالية الضرورية لدفع رواتب الموظفين, بعد أن جمدت أميركا وأوروبا مساعداتها لها.



وأضافت أن حكومة حماس استطاعت جمع الأموال الضرورية لدفع رواتب موظفيها، لكن المصارف لا تزال تمانع في تحويلها تحت الضغوط الأميركية.

المصدر : الصحافة الفرنسية