صواريخ أميركية في بولندا للتصدي للصواريخ الإيرانية
آخر تحديث: 2006/5/26 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/26 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/28 هـ

صواريخ أميركية في بولندا للتصدي للصواريخ الإيرانية

خالد شمت-برلين

تحدثت الصحف الألمانية الصادرة اليوم الجمعة عن انقسام ببولندا حول رغبة أميركية بنشر صواريخ مضادة للصواريخ الإيرانية فوق أراضيها، وتناولت عزم وزير الداخلية دعوة منظمة إسلامية تركية تراقبها الاستخبارات الألمانية لمؤتمر حول اندماج المسلمين، وتطرقت لزيارة متوقعة للرئيس الروسي لمدينة ألمانية عمل بها جاسوسا للكي جي بي.

"
خطة الولايات المتحدة لنشر أنظمة صواريخ دفاعية في بولندا والتشيك للتصدي للصواريخ الإيرانية لقيت معارضة قوية من روسيا وتحفظا من التشيك وترحيبا بولنديا
"
دير تاجسشبيجيل
بولندا والصواريخ الأميركية

ذكرت صحيفة دير تاجسشبيجيل أن خطة الولايات المتحدة لنشر أنظمة صواريخ دفاعية في بولندا والتشيك للتصدي للصواريخ الإيرانية لقيت معارضة قوية من روسيا وتحفظا من التشيك وترحيبا من بولندا.

وأشارت إلي أن حكومة وارسو الاشتراكية السابقة هي التي بدأت المفاوضات مع واشنطن لنشر الصواريخ فوق الأراضي البولندية وأن رئيس الوزراء البولندي السابق كازيميرتس ماركينكيتس عبر عن استعداد بلاده لتمركز الصواريخ الأميركية فوق أراضيها.

ونقلت عن تقارير صحفية بولندية تأكيدها علي الاهتمام الأميركي بنشر الأنظمة الصاروخية فوق قواعد بأوكرانيا والتشيك وبولندا التي يجري وزير دفاعها راديك سكورسكي منذ الأربعاء الماضي مباحثات في البنتاغون مع نظيره الأميركي دونالد رامسفيلد حول هذا الموضوع.

ونوهت دير تاجسشبيغيل لوجود انقسام داخل الرأي العام البولندي تجاه قضية الصواريخ الأميركية حيث يتوقع المعارضون أن يؤدي نشرها لتحول البلاد إلى هدف للهجمات الإرهابية وتردي العلاقات البولندية الروسية المتوترة أصلا وعزل روسيا داخل الاتحاد الأوروبي وترسخ نظرة الأوروبيين لبولندا كحصان طروادة أميركي بينهم.

ولفتت إلى أن المؤيدين اعتبروا أن نشر الصواريخ الأميركية في بولندا مشروع اقتصادي كبير سيوفر نوعا من الحماية لبولندا ويضخ ملايين الدولارات الأميركية في اقتصادها.

وخلصت الصحيفة إلي أن رفض المعارضة الاشتراكية الديمقراطية والليبرالية بالبرلمان البولندي لخطة نشر الصواريخ سيؤدي لقصم ظهر العلاقة بين الحزب القومي المحافظ الشريك الأكبر في الائتلاف الحكومي الحالي وشريكيه الصغيرين حزب الفلاحين والحزب اليميني الكنسي اللذين يعتبران أشد الرافضين للخطة الأميركية.

الداخلية ومللي جوروش
قالت صحيفة دي فيلت إن وزير الداخلية فولفجانج شويبله يعتزم توجيه الدعوة لممثلي منظمة مللي جوروش الإسلامية التركية للمشاركة في مؤتمر حول الإسلام بألمانيا رغم قيام الاستخبارات الداخلية الألمانية بمراقبة هذه المنظمة.

ونقلت عن التقرير السنوي لهيئة حماية الدستور "الاستخبارات الداخلية" الصادر قبل أيام قوله "تضم مللي جوروش التي تأسست 1985 في كولونيا 26500 عضو وتؤمن بتصور إسلامي يهدف لتأسيس دولة إسلامية".

ونوهت الصحيفة إلي انتقاد ممثلين للحكومة التركية الحالية مرات عديدة لأسلوب تعاطي الدولة الألمانية مع مللي جوروش.

ونسبت للوزير شويبله رفضه لعزل مللي جوروش وإصراره علي الحوار معها ودعوتها للمؤتمر المقرر عقده في بون في سبتمبر/ أيلول القادم رغم كل ما يقال عنها.

وأوضح الوزير أنه يرغب في الحوار مع جميع المنظمات الإسلامية باعتبارها جزءا من المجتمع الألماني، وعبر عن تفاؤله في تحقيق الحوار مع المنظمات الإسلامية في المؤتمر تقدما يؤدي لإنجاز ميثاق مجتمعي يحدد الحقوق والواجبات المتبادلة بين المسلمين والمجتمع الألماني.

"
مبيعات أجهزة التلفاز بألمانيا في النصف الأول من العام الحالي تزيد إلى ضعف ما وصلت إليه بالنصف الأخير من العام الماضي
"
دراسة/ فرانكفورتر روند شاو
مبيعات التلفاز والمونديال

توقعت دراسة نشرتها صحيفة فرانكفورتر روند شاو تحقيق مبيعات أجهزة التلفاز بألمانيا في النصف الأول من العام الحالي زيادة تصل إلي ضعف ما وصلت إليه في النصف الأخير من العام الماضي.

وعزت الدراسة الارتفاع الكبير في المبيعات إلي سببين هما إقامة بطولة كأس العالم في ألمانيا ورغبة الألمان في مواكبة التطورات الفائقة بتكنولوجيا التلفاز واستبدال أجهزتهم بأجهزة من أحدث طراز.

الجاسوس بوتين
كشفت مجلة فوكوس عن قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة لألمانيا منتصف أكتوبر/تشرين أول القادم ردا علي زيارة المستشارة أنغيلا ميركل لروسيا الشهر الماضي.

وأوضحت أن برنامجه يتضمن إلي جانب المحادثات السياسية في برلين زيارة مدينة دريسدن بمناسبة احتفال المدينة بمرور 800 عام على تأسيسها.

ولفتت إلى ارتباط دريسدن بمعني خاص في ذهن بوتين نظرا لعمله بها جاسوسا للكي جي بي خلال السنوات الأخيرة لجمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.

ونبهت لمشاركة الرئيس الروسي بمنتدى بيترسبورغ للحوار السياسي الاقتصادي الألماني الروسي الذي سيقام بدريسدن خلال زيارته لها.
ـــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الألمانية