زيارة بلير للعراق إشارة طموحة إلى دعمه
آخر تحديث: 2006/5/23 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/23 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/25 هـ

زيارة بلير للعراق إشارة طموحة إلى دعمه

تناولت الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء مواضيع عدة أبرزها الملف العراقي واصفة زيارة بلير غير المعلنة لبغداد بأنها إشارة طموحة إلى دعم الحكومة الجديدة، كما علقت على استقلال الجبل الأسود وزيارة أولمرت لواشنطن مرجحة أن يكون الملف الإيراني الموضوع الأبرز في المحادثات.

"
زيارة بلير إشارة طموحة إلى دعم أول حكومة دائمة منذ الاحتلال الأنجلوأميركي الذي أطاح بالرئيس العراقي السابق صدام حسين
"
ذي إندبندنت
بلير في العراق
تحت عنوان "الحرب التي ستلازم بلير حتى يغادر منصبه" وصفت صحيفة ذي إندبندنت في افتتاحيتها زيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنها إشارة طموحة إلى دعم أول حكومة دائمة منذ الاحتلال الأنجلوأميركي الذي أطاح بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأشادت الصحيفة بشجاعة بلير على هذه الزيارة، مشيرة إلى أن بغداد قد تكون أقل خطرا على الأجانب منها على المواطنين العراقيين، وهي في كل الأحوال مكان خطر.

ولفتت النظر إلى أن معظم الخسائر البشرية في هذه الأيام تقع بين صفوف العراقيين، وهو ما يعكس التغير الذي طرأ على طبيعة الصراع بعد السنة الأولى من الاحتلال.

ومن جانبها قالت صحيفة تايمز إنه ربما استغرق تشكيل التحالف بين الجماعات الطائفية والعرقية المتنافسة خمسة أشهر، غير أن ثمة ما يجمع بين أبرز خمسة وزراء وهو أنهم قضوا فترة كبيرة من حياتهم في المنفى ببريطانيا.

وعلى رأس هؤلاء الوزراء برهم صالح نائب رئيس الوزراء ثم وزير النفط حسين الشهرستاني ووزير الخارجية هوشيار زيباري، فضلا عن فواز الحريري وزير الصناعة، وأخيرا لطيف راشد وزير المياه.

وفي هذا الصدد أيضا كتب إوين ماكاسويل مقالا في صحيفة ذي غارديان يقول فيه إن الاجتماع الذي سيضم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأميركي جورج بوش سيكون حافلا بمناقشة كيفية الانسحاب من العراق، ولكنهما في العلن لن يؤكدا على تحديد موعد للانسحاب.

وقال الكاتب إن بوش في حاجة ماسة للإعلان عن خفض القوة الأميركية في العراق قبل انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأشار إلى أن وصول الديمقراطيين إلى مجلس النواب يعني أن عامي بوش سيكونان في غاية الصعوبة، لافتا النظر إلى أن بلير لا يختلف عن ذلك إذ يسعى إلى الحفاظ على إرثه ولا يريد لرئاسته للوزراء أن تقترن في الأذهان بحرب مدمرة.

وأردف قائلا إن تعيين نوري المالكي رئيسا لحكومة العراق وافتتاح الجلسات الأولى لحكومته يوم السبت كان أمرا جوهريا بالنسبة لخطط بلير وبوش، مضيفا أن زيارة بلير في هذا التوقيت خير دليل على ذلك.

ميلاد أمة
تحت هذا العنوان خصصت صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها للحديث عن ميلاد جمهورية الجبل الأسود وقالت إن هذا الاستقلال يدل على انتهاء دولة قديمة مؤلفة من جنسيات مختلفة، وهي يوغسلافيا.

وبالنسبة ليوغسلافيا فإن إعلان استقلال الجبل الأسود يعني نهاية الطريق الذي بدأته الجارتان عام 1918.

وقالت الصحيفة إن الأولوية تكمن الآن في فصل مرتب بين الصرب والجبل الأسود والتوصل إلى اتفاق بشأن الموجودات التي ينبغي تقاسمها.

"
الأولوية تكمن الآن في فصل مرتب بين الصرب والجبل الأسود والتوصل إلى اتفاق بشأن الموجودات التي ينبغي تقاسمها
"
ذي غارديان
وبما أن الصرب باتت محاصرة بالأرض فإن دخولها إلى البحر قد يتطلب دفع الثمن عبر دخول أهل الجبل الأسود إلى الجامعات والمستشفيات والخدمات الصربية العامة.

وفي الختام أعربت الصحيفة عن توصل الطرفين إلى اتفاق سلمي يؤمن إقامة علاقات جديدة تحت المظلة الأوروبية من أجل إقليم جديد ومتغير من البلقان.

إيران على أجندة بوش وأولمرت
وفي إطار التعليق على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لواشنطن، استبعدت صحيفة فاينانشال تايمز أي اختراق قد يحدث في حالة الجمود في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين من كلا الطرفين الإسرائيلي والأميركي وصفوا الزيارة بأنها لا تعدو أكثر من كونها زيارة تعارف بين الرئيسين.

وتوقعت أن يتربع الملف الإيراني كأبرز موضوع على أجندة المحادثات بين الإسرائيليين والأميركيين.

فضيحة للكونغرس
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن مكتب الاتحاد الفيدرالي (أف بي آي) اكتشف 90 ألف دولار مخبأة في لفافة من الألمنيوم داخل حجرة تجميد (فريزر) تخص ديمقراطيا في الكونغرس.

وأشارت الصحيفة إلى أن وثائق المحكمة تزعم أن وليام جيفرسون ممثل أورليانز أخذ أموالا نقدية من امرأة تدعي أنها تعمل في قطاع الأعمال مقابل خدماته.

وكان جيفرسون (83 عاما) قد وعد المرأة باستخدام تلك الأموال لتقديمها كرشوة لسياسيين أفريقيين نظير مساعدتها في مشروع للهواتف والإنترنت في نيجيريا وتشاد، غير أن المرأة كانت تعمل لصالح أف بي آي.

المصدر : الصحافة البريطانية