الحلول الأحادية تنافي السلام الدائم
آخر تحديث: 2006/5/2 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/2 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/4 هـ

الحلول الأحادية تنافي السلام الدائم

طغت القمة الأردنية الفلسطينية على اهتمام الصحف الأردنية اليوم الثلاثاء، وافتتحت كلها بإشارة الملك إلى رفض الحلول الأحادية لأنها تنافي السلام الدائم، ومع ذلك وجد بعضها فسحة تكلم خلالها عن رفع الحد الأدنى للجور، والتهجير القسري في العراق.

"
خطة أولمرت ستطيح بفكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وستكون بمثابة إطلاق رصاصة الرحمة على خريطة الطريق من جانب واحد تحت ذريعة عدم وجود شريك فلسطيني
"

فهد الفانك/الرأي

نرفض الحلول الأحادية
كتب فهد الفانك في زاوية "رأينا" في صحيفة الرأي يقول إن المباحثات التي أجراها جلالة الملك عبد الله الثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، شكلت فرصة أخرى للتأكيد على الثوابت والرؤى الأردنية إزاء تطورات المشهد الإقليمي ومستجدات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف الفانك أن المباحثات الأردنية الفلسطينية لحظت في جملة ما لحظت ما يروج في الساحة السياسية والحزبية والإعلامية الإسرائيلية من شائعات عن نية حكومة إسرائيل الجديدة بزعامة إيهود أولمرت تنفيذ خطة باتت تعرف باسم "خطة الانطواء" أو تجميع المستوطنات الإسرائيلية في ثلاثة تجمعات استيطانية كبرى في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

وأكد أن تلك الخطة تسهم في فصل شمال الضفة عن جنوبها وتطيح بفكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وإمكانية قيامها، وأدهى من ذلك وأمر أن حكومة أولمرت ستنفذ هذه الخطة الخطيرة التي هي بمثابة إطلاق رصاصة الرحمة على خريطة الطريق من جانب واحد تحت ذريعة عدم وجود شريك فلسطيني.

ورأى الفانك أنه من هنا جاء رفض جلالة الملك لأي حلول أحادية الجانب لأنها لا تخدم التوصل إلى سلام دائم وشامل في المنطقة، بل هي تضع المنطقة في مهب الريح وترهنها للفوضى وعدم الاستقرار.

وفي نفس السياق قالت صحيفة الغد إن الملك عبد الله الثاني أعلن خلال مباحثات أجراها في عمان أمس مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، أنه يرفض الحلول أحادية الجانب التي قال إنها لا تخدم التوصل إلى سلام دائم وشامل في المنطقة.

الأردن سند فلسطين
في رأي الدستور قالت الصحيفة إن الأردن هو السند الدائم للشعب الفلسطيني الشقيق وهو الذي أثبت على مر الزمن أن القضية الفلسطينية بالنسبة له هي القضية الأولى لأنه الأكثر التصاقا بها.

وقالت إن القمة الأردنية الفلسطينية التي تزامنت مع وصول قافلة المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة منحت الأردن القدرة على إجراء قراءة عميقة لصعوبة الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وبالتالي أهمية الجهود المشتركة التي يبذلها جلالة الملك والرئيس الفلسطيني العائد من جولة أوروبية تهدف إلى لفت انتباه المجتمع الدولي إلى مسؤولياته الإنسانية تجاه ذلك الشعب.

وفي هذا السياق رأت الصحيفة أن إعادة الحديث عن العملية السلمية يفترض أن تعلو على بقية التفاصيل والمعاذير والمبررات، خاصة أن الرئيس عباس هو المعني الأول بالمفاوضات السلمية التي يتولى ملفها الدكتور صائب عريقات.

"
عدد مخيمات المهجرين قد يرتفع إذا استمرّ حكام العراق الحاليون وقادة مليشياتهم فيما هم عاكفون عليه من غرس شتى أنواع الأسافين والمسامير في رأس الوحدة الوطنية وعمودها الفقري
"
سهيلة عبد جعفر/الدستور
هجرة وتهجير
قالت صحيفة الدستور إن وزيرة المهاجرين والمهجّرين العراقية سهيلة عبد جعفر، قالت إن موضوع التهجير القسري أصبح يشكّل خطرا ويرتدي أهمية كبيرة جدا، وخصوصا في المناطق العراقية الساخنة، موضحة أن عدد الأسر النازحة من الشيعة والسنة وصل إلى 13875 عائلة في مناطق مختلفة من البلاد!

وقالت الصحيفة إن مظاهر المأساة الجديدة الطارئة الناتجة عما سمته "أفضال وبركات حرية بوش وديمقراطية تشيني ورمسفيلد ورايس" لا تنحصر في إيجاد الخيم والحصر والفوانيس لمن هاجروا وهُجّروا من المواطنين العراقيين، بل تتعدى ذلك إلى إيجاد مدارس لأولادهم وأماكن عمل للموظفين الذين كانوا يعملون في وزارات الدولة أو المؤسسات والشركات الأهلية.

وأكدت الصحيفة أن أسباب الهجرة والتهجير القسري هي الخوف على الأرواح بسبب الصراع الداخلي والاقتتال بين أمراء الفتنة المتاجرين بآفة المذهبية الانحطاطية.

ونسبت الصحيفة إلى الوزيرة أنه حتى الآن، لم يُنشأ إلاّ ثمانية مخيمات، ولكن عددها قد يرتفع إذا استمرّ حكام العراق الحاليون وقادة مليشياتهم فيما هم عاكفون عليه من غرس شتى أنواع الأسافين والمسامير في رأس الوحدة الوطنية وعمودها الفقري.

رفع الحد الأدنى للأجور
قالت صحيفة الغد إن لجنة الأجور قررت أمس رفع الحد الأدنى للأجور من 95 دينارا إلى 110 دنانير اعتبارا من مطلع يونيو/حزيران المقبل، باستثناء عمال قطاع الألبسة الذي سيبدأ تطبيق القرار عليه ابتداء من مطلع العام المقبل.

وقالت الصحيفة إن الحباشنة شرح لها في تصريح أن تأجيل رفع أجور عمال قطاع الألبسة يهدف إلى منح المستثمرين فرصة لإعادة ترتيب شؤونهم المالية.

وذكرت الصحيفة أن القرار اتخذ على خلفية ما أكده جلالة الملك أول أمس من ضرورة توفير الحماية الاجتماعية للعمال وضمان حقوقهم، على النحو الذي يحقق تطلعاتهم في العيش الكريم والمستقبل الآمن.

المصدر : الصحافة الأردنية