مقتل عراقي كل ساعة في البصرة
آخر تحديث: 2006/5/17 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/17 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/19 هـ

مقتل عراقي كل ساعة في البصرة

أبرزت الصحف البريطانية اليوم الأربعاء الشأن العراقي وقالت إن عراقيا يقتل كل ساعة في البصرة، كما تطرقت إلى تهديد الشواذ هناك بالقتل، وتطرقت إلى توسيع الاتحاد الأوروبي.

"
ربع العراقيين من الأطفال يعانون سوء التغذية
"
اليونيسف/ذي إندبندنت

تدهور في البصرة
تناولت صحيفة ذي إندبندنت في تقريرها من العراق تدهور الأمن في البصرة، ثاني كبرى المدن العراقية، إذ نقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع العراقية قوله إن شخصا واحدا يغتال كل ساعة في البصرة وسط تدهور للأمن فيها.

ووفقا لدراسة صدرت عن اليونيسف والحكومة العراقية فإن ربع العراقيين من الأطفال يعانون سوء التغذية.

وقالت الصحيفة إن عمليات القتل في البصرة وصلت إلى مستوى يقترب من مستوى العمليات في بغداد، مما يشير إلى إخفاق محاولة الجيش البريطاني التي دامت أكثر من ثلاث سنوات في كبح العنف، مشيرة إلى أن الشرطة لم تعد تجرؤ على الاقتراب من مسارح الجريمة لخشيتهم من تعرضهم للهجوم.

وتابعت أن تدهور السلطة الحكومية في العراق يتفاقم على جميع المستويات وسط إخفاق القادة في تشكيل الحكومة بعد مرور خمسة أشهر على الانتخابات النيابية.

وأشارت إلى أن هجمات "المتمردين" على القوات الأميركية والبريطانية ازدادت ضراوة حيث قتل حتى الآن 44 أميركيا وسبعة من البريطانيين هذا الشهر، فضلا عن خسائر لم يسبق لها مثيل.

ومن جانبها تطرقت صحيفة تايمز إلى الملف العراقي عبر الحديث عن التهديد بقتل الشواذ من قبل المليشيات، مستشهدة بمذكرة تهديد سلمها شخص يرتدي بزة شرطة إلى والد كرزان.

وكانت المذكرة مختصرة جدا تقول إن "على كرزان أن يموت لأنه شاذ جنسيا" وقالت الصحيفة إن والد كرزان أبلغ بضرورة تسليم ولده وإلا فسيتعرض أفراد العائلة إلى القتل.

وما يخشاه مواطنو البصرة هو تزايد عدد الأعداء المدرجين على قائمة "المتشددين" التي تشمل الفتيات اللاتي يرفضن تغطية رؤوسهن والفتيان ذوي الشعر الطويل جدا وأساتذة الجامعات الليبراليين والمومسات وبائعي الخمور.

وقالت الصحيفة إن الشخص الذي هدد والد كرزان كان عضوا من كتيبة الذئب التي تنتمي إلى الجناح المسلح التابع للحزب الشيعي المتشدد.

رواية أفسدت الإيمان
نشرت صحيفة ديلي تلغراف استطلاعا للرأي يقول إن رواية "دافنشي كود" للكاتب دان براون، الأكثر مبيعا تسببت في إفساد إيمان الناس بالكنيسة المسيحية.

ووجد الاستطلاع أن ثلثي البريطانيين الذين قرؤوا الرواية يعتقدون أن المسيح أنجب طفلا من مريم وهو الزعم الذي يرفضه رجال الدين والمؤرخون.

ويميل قارئو الرواية إلى الاعتقاد بأن منظمة الكاثوليك الرومانية المحافظة "أوبس دي" التي تنتمي إليها الوزيرة روث كيلي، طائفة إجرامية.

"
الاتحاد الأوروبي يشكل مغناطيسا قويا وسلميا لإحداث التغيير واكتمال إعادة توحيد قارة مزقتها الحروب والأيديولوجية
"
ذي غارديان

الاتحاد الأوروبي
خصصت صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها للحديث عن توسيع الاتحاد الأوروبي وانضمام دول أخرى بعد تنفيذها لشروط معينة.

وسلطت الضوء هنا على احتمال انضمام رومانيا وبلغاريا إلى الاتحاد العام المقبل، مشيرة إلى أن الاتحاد يشكل مغناطيسا قويا وسلميا لإحداث التغيير واكتمال إعادة توحيد قارة مزقتها الحروب الأيديولوجية.

ونبهت الصحيفة الاتحاد إلى ضرورة التحقق من أداء رومانيا في بعض القضايا المثيرة للقلق وعلى رأسها افتقارها إلى نظام الحاسوب في جمع الضرائب، والنظام الصحي والغذائي الضعيف.

وقالت إنه على بلغاريا أن تعالج الجريمة المنظمة فضلا عن قضايا التزوير والفساد التي تعصف بالبلاد، محذرة من أن عدم التحقق من القضاء على الأعمال الإجرامية داخل حدود الاتحاد الأوروبي المفتوحة من شأنه أن يلحق دمارا واسع النطاق.

المصدر : الصحافة البريطانية