وقود حيوي بديل للديزل في سنغافورة

قال أحد مطوري أنواع الوقود في تقرير نشرته اليوم الأربعاء صحيفة ذي ستريتس تايمز إن قائدي السيارات التي تعمل بالديزل في سنغافورة سيكون لديهم خيار البدء في الشهر المقبل في استخدام الوقود الحيوي الذي يصنع باستخدام زيت الطهو المستعمل.

وأوضح كوم مام صن أن شركته بيوفويل "لبحوث الوقود الحيوي" هي الأولى في سنغافورة التي تنتج الوقود الحيوي على نطاق تجاري باستخدام زيت الطهو المستعمل.

ونقلت الصحيفة عن كوم الذي يحمل شهادة في إدارة الأعمال قوله "أردت أن أقدم شيئا مفيدا للبيئة واعتبرت هذا سوقا براقا لا يتطلب تكنولوجيا أو موارد معقدة".

وقد علم كوم "32 عاما" نفسه كيفية صنع الوقود الحيوي استنادا إلى إرشادات من الإنترنت، وعكف على الاختبارات في الأعمدة الزجاجية وأنابيب الاختبار والدوارق لمدة عامين قبل أن يتوصل إلى منتج يمكن استخدامه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن لمصنع كوم حاليا إنتاج 1500 طن من الوقود الحيوي شهريا وهو على استعداد لبيع الوقود للمستهلكين المهتمين بتشغيل العربات بصورة أكثر نظافة.

وأضاف كوم أن الوقود يصنع من مائتي طن من زيت الطهو المستعمل من المطاعم يشتريها كوم من جامعي الزيوت.

وأوضح أن المنتج أنظف من معظم أشكال الوقود الحيوي الأخرى، كما أن الوقود المستخدم في الولايات المتحدة وأوروبا غالبا ما يكون ممزوجا بالديزل.

لكن المنتج الذي طوره كوم لا يمزج مع أي من مشتقات الديزل مما يجعله خاليا من الكبريت وأقل تلوثا.

المصدر : الألمانية