مصر ترى أن الديمقراطية قد تنتظر
آخر تحديث: 2006/5/16 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/16 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ

مصر ترى أن الديمقراطية قد تنتظر

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء، فتناولت المظاهرات في مصر والتراجع عن مبادئ الديمقراطية، وعلقت على زيارة الرئيس الفنزويلي للندن وليبيا، كما تطرقت إلى المناهج البريطانية ودمج المسلمين في المجتمع.

"
قوات الأمن المصرية لديها طريقة واحدة في التعامل مع المتظاهرات وهي الإساءة إليهن جنسيا
"
تسدال/ذي غارديان
الديمقراطية بمصر
تحت عنوان "مصر ترى أن الديمقراطية قد تنتظر" كتب سايمون تسدال تعليقا في ذي غارديان يقول فيه إن قوات الأمن المصرية لديها طريقة واحدة في التعامل مع المتظاهرات وهي الإساءة إليهن جنسيا.

واستشهد الكاتب بما وقع للصحفية عبير العسكري التي أتت إلى مقر المحكمة العليا الأسبوع الماضي لحضور جلسة استماع ضد قاضيين مؤيدين للديمقراطية، فانتهى بها المطاف في مخافر الشرطة وتعرضت للضرب المبرح أمام أعين الناس خارج مخفر السيدة زينب.

وعندما طلب الجمهور المحتشد في المنطقة من الشرطة التوقف عن ضربها، زعموا بأنها "ارتكبت الزنا" ومضوا في إزالة الخمار عنها وركلها أمام الناس.

وأشار الكاتب إلى أن الصحفية أخذت -كما قالت- لمحققين حقوقيين إلى غرفة تقبع فيها ثلاث ناشطات من جماعة كفاية سبق وأن تعرضن للتعذيب والإهانة.

ومع كل هذه الخروقات لحقوق الإنسان التي لم يتم التبليغ عنها بشكل واسع، لم يجر أي تحقيق رسمي في عمليات الاعتقال العشوائية والحجز المتواصل لمئات الناشطين المناصرين للديمقراطية من جماعة الإخوان المسلمين.

وأردف تسدال قائلا إن العديد من المعلقين في الداخل والخارج وجهوا اتهامهم للرئيس حسني مبارك (الذي يخشى تصاعد التوترات الطائفية والإرهاب المتجدد) بالضرب بأجندة الإصلاح عرض الحائط حين تراجع الضغط الأميركي، مشيرا إلى أنه تم تجديد العمل بقانون الطوارئ.

عدو عدوي صديقي
قالت ذي غارديان أيضا في افتتاحيتها إن كون الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز هو العدو الأول للرئيس الأميركي جورج بوش في أميركا اللاتينية، ضمن له استقبالا دافئا إبان زيارته الخاصة إلى لندن.

وأشارت الصحيفة إلى أن شافيز وصل إلى مستوى يلوح فيه إلى خارج قارته، ويسدد لكمات تفوق وزن بلد لا يربو عدد سكانها على 27 مليونا.

وتابعت أن شافيز يستفيد من مقولة "عدو عدوي صديقي" إذ أن العداوة للإدارة الأميركية التي نجمت عن الحرب على العراق ذهبت إلى ما هو أبعد من اليساريين القدامى، مشيرة إلى أنه يحظى بإعجاب داخل أميركا اللاتينية لأنه ينظر إليه بأنه مناهض للإجماع الليبرالي الجديد بواشنطن في قارة تبدو بعيدة عن الله ولكنها قريبة جدا من الولايات المتحدة.

ولكن ذي غارديان ذكَرت بأن الولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي تكرر الخام الفنزويلي مما يجعل هناك حدودا لمدى مقاومته لهذا السوق، مشيرة إلى أن سجل شافيز يستحق التدقيق حاله حال أي سياسي في الداخل والخارج.

ومن جانبها دعت تايمز في افتتاحيتها الرئيس الفنزويلي إلى أن يحذو حذو الرئيس الليبي معمر القذافي الذي حاول الخروج من الحالة التي كان يُرى فيها منبوذا.

وأوضحت أن أوراق اعتماده كقائد بطل مثيرة للسخرية مشيرة إلى أن مستوى الفقر ارتفع في ظل تصاعد أسعار النفط للمرة الأولى منذ أعوام، وبلغت الجريمة ثلاثة أضعاف ما كانت عليه مما جعل كراكاس عاصمة القتل في القارة.

ومضت تقول إن استخفافه بالملكية وحرية الصحافة بات يهدد بوليفيا، وأضحى الفساد وباء.

دروس بالقيم البريطانية
ذكرت ديلي تلغراف أن المناهج الوطنية قد تشتمل على دروس إجبارية في كيفية تطور القيم البريطانية من الديمقراطية وحرية التعبير والعدل والمسؤولية عبر العصور، في خطوة لدمج المسلمين بالمجتمع بشكل أفضل.

ونقلت الصحيفة عن وزير التربية بيل باميل الذي قال أمام حشد بجامعة ساوث بانك إن دروس المواطنة الحالية في المدارس الثانوية قد تمتد لتشمل أصول تلك القيم عبر التطرق إلى تاريخ بريطانيا الثقافي والاجتماعي.

وذكرت الصحيفة أن باميل بدأ العمل على تعزيز الفهم المتبادل في أغسطس/آب كجزء من رد الحكومة على تفجيرات يوليو/تموز.

وأعلن الوزير عن مراجعة لكيفية تحسين تدريس الإسلام بالجامعات البريطانية بهدف تقريب المفاهيم المختلفة ضمن مجتمع متعدد الثقافات.

وأضاف أنه إذا ما فهم المسلمون القيم التي تعزز المجتمع البريطاني بشكل أفضل وأدرك غير المسلمين أن الأفكار المتطرفة ليست شائعة بأوساط المسلمين الحقيقيين، فسيتعزز الاحترام المتبادل.

"
بوش لا يمكن أن يخفي حقيقة أن المنافع الناجمة عن تدفق المهاجرين إلى بلاده تفوق السلبيات
"
ديلي تلغراف
ضبط الحدود حيلة
في إطار التعليق على مشكلة الهجرة التي تعصف بالإدارة الأميركية وإرسال ما يقرب من 10 آلاف من الحرس الوطني لكبح تدفق المهاجرين إلى البلاد من المكسيك والدول المجاورة، قالت ديلي تلغراف في افتتاحيتها إن تلك الخطوة ما هي إلا وسيلة سياسية تهدف إلى إقناع الناخب بالقيام بشيء ما لأنها لا تحل لب المشكلة.

وأضافت الصحيفة أن بوش لا يمكن أن يخفي عنا حقيقة أن المنافع الناجمة عن الوضع الحالي تفوق السلبيات.

المصدر : الصحافة البريطانية