فضيحة ووترغيت الفرنسية
آخر تحديث: 2006/5/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/3 هـ

فضيحة ووترغيت الفرنسية

تمحور اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين على قضية كليرستريم منددة بتورط جهاز الاستخبارات الفرنسي فيها, وتطرقت لاجتماع السود الفرنسيين, كما تناولت الاحتفالات باليوم العالمي للعمال.

"
إذا كان دوفيلبان يريد مواصلة رئاسته للحكومة الفرنسية وإذا كان يرغب في أن تظل كرامة مهمته بعيدة عن التلوث, فإن عليه أن يتخلص في أسرع وقت ممكن من التهم الثقيلة الموجهة إليه في قضية كليرستريم
"
لوموند
فضيحة دولة
نقلت النشرة الإلكترونية لمجلة لنوفيل أوبسرفاتور عن الوزير الاشتراكي السابق ستراوس كان شجبه للاستخدام الفاضح لجهاز الاستخبارات في قضية كليرستريم (المتهمة فيها إحدى الشركات بعملية فساد مالي كبيرة), مطالبا الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأخذ زمام الأمور بيده وتقرير ما يريد فعله, واصفا هذه الفضيحة بأنها "ووترغيت على الطريقة الفرنسية".

وتحت عنوان "دفع التهم" قالت صحيفة لوموند في افتتاحيتها إن قضية كليرستريم لم تكشف بعد كل أسرارها, والشيء المؤكد أنها: فضيحة دولة.

وأضافت أن هذه الفضيحة تدعو رئيس الوزراء دومينيك دوفيلبان إلى المضي إلى آخر المطاف لتحقيق رغبته المعلنة عن "تسليط الضوء على كل الحيثيات المرتبطة بهذه القضية".

وأشارت الصحيفة إلى أنه حسب المستشار السابق لوزير الدفاع للشؤون الاستخبارية, فإن دوفيلبان ذكر أن الرئيس جاك شيراك هو الذي أمره بفتح تحقيق سري بشأن تهم فساد موجهة ضد وزير الداخلية نيكولا ساركوزي.

وأكدت أنه إذا كان دوفيلبان يريد مواصلة رئاسته للحكومة الفرنسية وإذا كان يرغب في أن تظل كرامة مهمته بعيدة عن التلوث, فإن عليه أن يتخلص في أسرع وقت ممكن من التهم الثقيلة الموجهة إليه.

وأضافت أن الخيار الوحيد أمام دوفيلبان هو شرح موقفه في أسرع وقت ممكن أمام قضاة التحقيق الذين يريدون إظهار الحقيقة أو الاستقالة.

وعن الموضوع ذاته قالت صحيفة ليبراسيون إن الأصوات المطالبة باستقالة دوفيلبان تزايدت بشكل كبير خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكرت في هذا الإطار أن النائب الاشتراكي هنري أمنويلي طالب بإقالة دوفيلبان واستبداله بوزير الداخلية نيكولا ساركوزي.

واعتبر فرانسوا بايرو زعيم الاتحاد الفرنسي الديمقراطي في الصحيفة ذاتها أن فرنسا على وشك الوقوع في أزمة نظام حكومي.

وأضاف بايرو أن تورط جهاز الاستخبارات في هذه القضية والتلاعب بالمعلومات السرية في إطار صراع داخلي يكشف المدى الذي وصله انهيار القيم الديمقراطية.

الفرنسيون السود
نقلت صحيفة لوموند عن باتريك لوزيس زعيم الفرنسيين السود قوله إن الاجتماعات التي بدأتها هذه الفئة منذ السبت الماضي تهدف إلى الدفاع عن قضية السود.

"
التظاهرة العمالية ستتميز هذه السنة بالاحتجاج على قانون العمل الجديد الذي حل محل قانون الوظيفة الأولى
"
لوفيغارو
وأشار لوزيس إلى أن هذه هي أفضل وسيلة لتفادي الدخول في الصراعات وضمان الوئام الاجتماعي.

وذكرت الصحيفة أن هذه الاجتماعات خصصت أساسا لتاريخ السود وعلمهم الاجتماعي.

يوم العمال
قالت صحيفة لوفيغارو إن فرنسا ستشهد اليوم عشرات المظاهرات العمالية تخليدا لليوم العالمي للعمال حسب التقليد المتعارف عليه, وذلك رغم أن اتحاديات العمال الكبيرة لم تدع لتظاهرة موحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن التظاهرة ستتميز هذه السنة بالاحتجاج على قانون العمل الجديد الذي حل محل قانون الوظيفة الأولى الذي أحدث احتجاجات واسعة في أوساط العمال الفرنسيين الشهر الماضي.

المصدر : الصحافة الفرنسية