تفكيك خلية إرهابية بالمغرب تضم ثلاثة صينيين
آخر تحديث: 2006/4/30 الساعة 12:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/30 الساعة 12:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/2 هـ

تفكيك خلية إرهابية بالمغرب تضم ثلاثة صينيين

صينيون بخلية إرهابية في طنجة بالمغرب
قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن اليوم الأحد إن مصادر أمنية كشفت أن السلطات المغربية تمكنت من تفكيك شبكة إرهابية في مدينة طنجة، كانت بصدد التخطيط لتنفيذ هجمات.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أنها المرة الأولى التي يوجد فيها بين الموقوفين رعايا من الصين وصفت بعضهم بأنه مطلوب لدى الإنتربول بسبب ضلوعه المحتمل في "تنظيم إجرامي" في هونغ كونغ.

وأضافت أنه يعتقد أن تنسيقا أمنيا بين السلطات المغربية والإسبانية كان وراء اعتقال الصينيين الثلاثة بعد عبورهم الجزيرة الخضراء إلى المغرب.

وقالت الصحيفة إنه لم يكن معروفا ما إذا كان لهؤلاء ارتباطات بالشبكة التي اعتقل أفرادها في كل من طنجة والعرائش أم أن الأمر مجرد صدفة في ضوء قيام الشرطة بدهم مناطق بناء عشوائي إثر تلقيها معلومات مفادها أن مطلوبين على خلفية الهجمات الانتحارية في الدار البيضاء عام 2003 يقيمون فيها.

وبرز بين الموقوفين اسم المطلوب محمد بريق الذي تردد اسمه في التحقيقات وإفادات المتهمين في تفجيرات الدار البيضاء علما بأنه اختفى عن الأنظار منذ نحو ثلاث سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيقات التي بدأتها الشرطة في الدار البيضاء مع المتهمين الذين نقلوا إلى مركز تحقيق أمني هناك، تتجه إلى الربط بين مخططات الشبكة وضلوع رعايا كانوا يقيمون في طنجة أو ترددوا عليها.

وأكدت المصادر الأمنية أنهم ينتسبون إلى خلية أطلق عليها خلية الساحل والصحراء في إشارة إلى مناطق عازلة شمال مالي وجنوب الجزائر.

وأفادت التحريات حسب الحياة أن عددا من المعتقلين تلقى تدريبات على استخدام الأسلحة في مناطق بين الجزائر ومالي، إضافة إلى ارتباطهم بعلاقات مع تنظيمات جزائرية متطرفة مثل جماعة الدعوة السلفية.

وذكرت أن السلطات المغربية كانت قد أعلنت أخيرا تفكيك أكثر من خلية إرهابية يقود إحداها مواطن تونسي تردد أنه مطلوب من جهات دولية.

المصدر : الحياة اللندنية