أمزجة السفراء أشد من الاستعمار المباشر
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 13:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 13:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ

أمزجة السفراء أشد من الاستعمار المباشر

قالت بعض الصحف السورية الصادرة اليوم إن ارتباط الوضع الداخلي لبلد ما كليا بتحركات وأمزجة السفراء المعتمدين فيه، أشد خطورة من الاستعمار المباشر، كما علقت على القمة العربية التي انعقدت في الخرطوم مؤخرا، وداخليا تطرقت لمظاهر الفساد وقالت إنها تبدأ بالفساد الإداري.

"
أن يكون الوضع الداخلي لبلد ما مرتبطا كليا بتحركات وأمزجة السفراء المعتمدين فيه، أشد خطورة من الاستعمار المباشر المعلن
"
تشرين
الاستعمار الأخطر

اعتبرت افتتاحية تشرين أن كون الوضع الداخلي الأمني والاقتصادي والسياسي لبلد ما مرتبطا كليا بتحركات وأمزجة السفراء المعتمدين فيه، حال أشد خطورة من الاستعمار المباشر المعلَن المعروف للعيان.

وقالت إن هذه إشارة لما يحدث في بعض الديار العربية عبر ما يسمى المعارضات، من ارتهان كامل للأجنبي حتى وإن كان عدوا معلنا على رؤوس الأشهاد، ومن تبجح بالوطنية والسيادة باعتبارها مسوغا لهذا الارتهان الذي أصبح حسب قواميسهم مساعدة دولية تستهدف مصلحة الوطن.

وتضيف الصحيفة أنه حسب ما هو معروف ومتعارف عليه عبر التاريخ البشري المكتوب، هناك تناقض تام بين الوطنية والارتهان للخارج تحت أي بند كان لأنه فعل يصنف في خانة الجرائم الوطنية.

وخلصت إلى أن الوطنية كما يعرفها العلماء ويعرفها العامة تقتضي الاعتماد على الذات في إعلاء شأن الوطن والتفاني في خدمة أبنائه والذود عنه، وهذا ما لا تمكن رؤية شيء منه عند مثل هذه الفئات السياسية العربية التي تسمي نفسها معارضة زورا وبهتانا، وتصر على نسف كل ما هو وطني في البلد الذي تنتمي إليه.

قمة العاصمة المغضوب عليها
تساءلت افتتاحية صحيفة الثورة عن ماذا يعني أن يلتقي القادة العرب في الخرطوم العاصمة المغضوب عليها أميركيا?

وأضافت أن من يريد أن ينظر لنصف الكأس الملآن يمكن أن يفهم أن اجتماع العرب في حد ذاته يعتبر مؤشرا على رغبة ولو دفينة في استمرار الحوار العربي، وفي النظر إلى المستقبل بدلا من التأسف على الماضي.

أما بالنسبة لمن يريد أن ينظر إلى النصف الفارغ من الكأس فيمكن أن يكتفي بقراءة الكم الكبير من قرارات القمم العربية ويحاول البحث عن مصيرها ونتائجها?!

وبين هذا وذاك تعتبر الصحيفة أن اجتماع العرب خطوة لابد منها لأنها الأساس الذي تبنى عليه إمكانية التضامن العربي ومن ثم الالتزام به، إذ لا التزام بمبدأ التضامن العربي إلا من خلال اللقاء أولا.

لكن اللقاء في حد ذاته حسب الصحيفة ليس أكثر من مؤشر على النية والإرادة بأن يصل العرب إلى مرحلة من الاتفاق على رؤية وقواسم مشتركة أمام مصائر تبدو متشابهة.

"
مظاهر الفساد تبدأ بالفساد الإداري وآنت المتابعة الجادة من أجل عملية الإصلاح ومحاربة الفساد
"
الوحدة

الفساد الإداري
في الشأن الداخلي السوري قالت صحيفة الوحدة إن مظاهر الفساد تبدأ بالفساد الإداري, وقد آنت لنا المتابعة الجادة من أجل عملية الإصلاح ومحاربة الفساد التي أطلقها الرئيس بشار الأسد.

وطالبت الصحيفة ببحث الجميع عن مكان القوة لتطوير البلد, وقالت: "لنبدأ بتنظيف الداخل من الفساد والمفسدين فهم أخطر الأعداء, ولنوقظ اللامبالين وصولا لبناء الغد الجميل".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا ما دعت إليه ورشة العمل العلمية التي أقامتها كلية الاقتصاد بجامعة تشرين بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بعنوان: "الفساد الإداري: أسبابه, مظاهره, طرق علاجه".

وقالت الصحيفة إن هذه الندوة تضمنت محاور عدة من ضمنها الفساد وتداعياته على العمل الحكومي، والأبعاد الاقتصادية للفساد الإداري في التعليم، ومداخل وآليات معالجة الفساد الإداري.

المصدر : الصحافة السورية