اليابان تنسحب من العراق اعتبارا من يونيو
آخر تحديث: 2006/4/16 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/16 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/18 هـ

اليابان تنسحب من العراق اعتبارا من يونيو

القوات اليابانية تستعد لمغادرة العراق (الفرنسية-أرشيف) 
ذكرت صحيفة نيهون كايزاي اليابانية اليوم الأحد أن طوكيو ستحدد موعد انتهاء مهمة قواتها في العراق بعد لقاء يجمع بين رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي والرئيس الأميركي جورج بوش اعتبارا من نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وأبانت أن سحب القوات اليابانية من العراق تدريجيا كان مقررا أصلا حوالي نهاية مارس/آذار الماضي على أن يمتد حتى مايو/أيار أو يونيو/حزيران المقبل، لكن طوكيو وافقت بناء على طلب من واشنطن أن تنتظر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وتقول إن سحب اليابانيين يتوقف على بريطانيا وأستراليا اللتين تقومان بتوفير أمن حوالي 600 جندي ياباني منتشرين في جنوب العراق منذ يناير/كانون الثاني 2004.

وأضافت أن قوات التحالف المنتشرة في العراق "البريطانية والأميركية" ستنسحب من هناك في بداية 2007 حسب الصحافة البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوحدة اليابانية تشارك في عمليات إنسانية وإعادة إعمار في مدينة السماوة الشيعية على بعد 250 كلم جنوب شرق بغداد في محافظة المثنى الهادئة نسبيا.

وذكرت بأن اليابان قررت يوم 14 ديسمبر/كانون الأول السابق تمديد الانتشار التاريخي لجنودها في العراق مدة عام، مؤكدة بذلك مرة أخرى متانة علاقاتها مع الحليف الأميركي ورغبتها في لعب دور متزايد على الساحة الدولية.

وهذا أول انتشار عسكري ياباني في ميدان حرب منذ 1945، وقد شكل بادرة أدت إلى انقسام اليابانيين بحسب استطلاعات الرأي، كما تقول الصحيفة.

المصدر : الفرنسية