نجاح إيران النووي أدهش الغرب
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 10:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 10:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ

نجاح إيران النووي أدهش الغرب

إعلان إيران انضمامها لنادي الدول النووية كان أهم ما تناولته الصحف البريطانية اليوم الأربعاء, مشيرة إلى أن سرعة نجاح إيران في تخصيب اليورانيوم أدهشت الغرب, كما تطرقت لاقتراحات تحث الأوروبيين على الابتعاد عن استخدام عبارات مشحونة عاطفيا عند الحديث عن الإسلام, ولاعتقال زعيم المافيا.

"
كلما زاد الغرب من تهديداته لإيران كلما عزز ذلك حجة صقور النظام الإيراني الداعين إلى امتلاك إيران أسطولا نوويا
"
جينكينس/غارديان
إيران النووية
قالت صحيفة فايننشال تايمز إن إيران قطعت أشواطا مهمة في سعيها لامتلاك التكنولوجيا النووية, وذلك في تحد واضح للمحاولات الغربية الرامية إلى كبح جماح طموحاتها النووية.

ونقلت الصحيفة إعلان الرئيس الإيراني أن بلاده انضمت من الآن فصاعدا للبلدان الممتلكة للتكنولوجيا النووية, مشيرة إلى أن هذا الإعلان يأتي بعد أسبوعين من مطالبة المجلس الدولي لإيران بوقف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم سعيا منه للحيلولة دون امتلاكها هذه التكنولوجيا التي يمكن تكييفها لصناعة الأسلحة النووية.

لكنها نسبت إلى خبراء نوويين تأكيدهم أن الخطوة التي توصلت إليها إيران, وإن كانت كبيرة, إلا أنها لا تعني أنها ستتمكن من إنتاج اليورانيوم المخصب بكمية كافية لصناعة قنبلة نووية.

وذكرت أن الإعلان الإيراني المثير للحكومات الغربية قد يساعد في حل دبلوماسي لهذه القضية, إذا ما أعلنت إيران أنها بعد أن حققت هذا المستوى من الخبرة مستعدة الآن لإرجاء أي تخصيب جديد.

أما صحيفة تايمز فنقلت عن دبلوماسيين غربيين قولهم إنهم يعتقدون أن إيران ستكون قادرة على توفير ما يكفي من المواد لصنع سلاح نووي خلال ثلاث سنوات إذا ما تحدت الضغوط العالمية وانتقلت إلى تخصيب اليورانيوم بكميات صناعية.

وبدورها ذكرت صحيفة غارديان أن الغرب فوجئ بسرعة نجاح الإيرانيين في تخصيب اليورانيوم.

وكتب سايمون جينكينس تعليقا في الصحيفة نفسها قال فيه إن خطابات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "الجهادية" ضد إيران تحريض على حملة صليبية رابعة.

وذكر أن الولايات المتحدة بدأت مساعدة متمردي البلوش السنة في جنوب إيران, تماما كما فعلت بطالبان من قبل.

لكنه حذر من أنه كلما زاد الغرب من تهديداته لإيران كلما عزز ذلك حجة صقور النظام الإيراني الداعين إلى امتلاك إيران أسطولا نوويا.

الإرهاب الإسلامي
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن مجموعة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي المدعومين من دبلوماسيين وموظفين مدنيين أعدت دليلا يحتوي على "معجم للعبارات غير المشحونة عاطفيا الخاصة بالحديث عن التطرف والتشدد".

وذكرت الصحيفة أن الفكرة الأساسية من هذا الدليل هي تحاشي استخدام الكلمات غير المناسبة, التي يمكن أن تحدث إحباطا لدى المسلمين, حيث أن ذلك ينطوي على مخاطر زيادة التشدد لديهم.

وأضافت أن هؤلاء المسؤولين ناقشوا وقع عبارات مثل إسلامي وأصولي وجهادي عند وصف أعمال الإرهاب والقتل.

وخلصوا مثلا إلى أن العبارة "إرهاب إسلامي" يجب أن تستبدل بـ" الإرهابيون الذين يستغلون الإسلام".

ونقلت عن أحد هؤلاء المسؤولين قوله إن الجهاد يعني شيئا للأوروبي ويعني شيئا مغايرا للمسلم, حيث إن هذا الأخير ينظر إليه بصورة إيجابية تماما, إذ يعني بالنسبة له "محاولة محاربة الشيطان داخل النفوس".

"
لا المهرج برليسكوني ولا التافه برودي يستحق الفوز في الانتخابات الإيطالية الأخيرة التي لم تحل شيئا
"
روزميري/ تايمز
اعتقال زعيم المافيا
ربطت صحيفة إندبندنت بين هزيمة سيلفيو برلسكوني في الانتخابات الإيطالية الأخيرة وبين اعتقال السلطات الإيطالية بعد سبع دقائق من إعلان نتائج تلك الانتخابات زعيم المافيا الفار من العدالة منذ 30 سنة.

وقالت الصحيفة إن هذين الحدثين يدلان على أن عهدا قد ولى وأن عهدا جديدا قد بدأ في إيطاليا.

وأشارت إلى أن برلسكوني كثيرا ما اتهم بعلاقات مشبوهة مع المافيا, مضيفة أنه تحاشى دائما الحديث عن هذه المنظمة الإجرامية رغم قلق ملايين الإيطاليين منها.

وبدورها قالت روزميري رايتر في تايمز إنها لا تعتقد أن أيا من المهرج برلسكوني والتافه رومانو برودي يستحق الفوز في الانتخابات الإيطالية الأخيرة التي قالت إنها لم تحل شيئا, مشيرة إلى عدم حصول برودي على أغلبية كافية لإقصاء برلسكوني.

المصدر : الصحافة البريطانية