حماس على طريق السقوط
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ

حماس على طريق السقوط

اهتمت الصحف الإسرائيلية اليوم الاثنين بما يطوق حماس من أزمات مالية وسياسية، ودعا معلق العالم إلى إسقاطها لأن ذلك يصب في مصلحة الجميع، لا إسرائيل فقط، كما تناولت تصعيد الحرب في غزة ونقلت الظروف التي يعيشها الفلسطينيون هناك.

"
الحكم على أداء حماس حتى الآن وما تشهده من مآزق مالية وأمنية يرجح عدم صمودها طويلا
"
روبنستين/هآرتس
سقوط حماس
كتب داني روبنستين تعليقا في صحيفة هآرتس تحت عنوان "على طريق السقوط" يقول فيه إن الحكم على سقوط حماس كحكومة سابق لأوانه".

غير أن الكاتب استطرد مرجحا عدم صمودها طويلا من خلال الحكم على أدائها حتى الآن وما تشهده من مآزق أمنية ومالية، مشيرا إلى أن جميع القوى الدولية والقادة العرب بمن فيهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يسعون إلى زوال حماس من الوجود.

واعتبر خطاب حماس متناقضا حيث تؤكد الحركة على الهدنة من جهة وتردد بعدم اعتقال "أي شخص ينفذ عملية مقاومة" من جهة أخرى، كما جاء على لسان وزير الداخلية سعيد صيام.

ومضى يقول إن مثل ذلك التصريح يعد السبب الرئيس وراء تفاقم المواجهات العسكرية بين الطرفين، كما يعد بمثابة ضوء أخضر لهجمات القسام، والعمليات الإسرائيلية "الانتقامية والاستباقية".

وأشار إلى أن حربا مالية وعسكرية تشن حاليا على حكومة حماس من قبل إسرائيل والدول الأوروبية والولايات المتحدة فضلا عن الدول العربية التي لم تف بوعودها المالية، كما أن ثمة حربا سياسية يشنها الرئيس عباس الذي أنشأ نوعا من الحكومة البديلة.

وخلص الكاتب إلى أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية ووزراءه لا يملكون الوقت للوفاء بالتزاماتهم الإصلاحية، فهم مشغولون في إطفاء النيران والجدل مع عباس بشأن السلطة وإصدار تصريحات مشوشة، مشيرا إلى أن المضي في هذا المسار سيؤول بهم إلى السقوط.

حماس والعالم
وفي هذا الصدد أيضا كتب سيفر بلوكر مقالا في صحيفة يديعوت أحرونوت تحت عنوان "حماس ضد العالم" يقول فيه "كلما كان سقوط حماس على يد العالم عاجلا كلما كان أفضل للجميع".

وقال إن العلاقات بين السلطة الفلسطينية وبقية العالم تبدو على وشك الاصطدام، مشيرا إلى أن إسرائيل والعالم بأسره مصمم على إسقاط الحكومة الفلسطينية المنتخبة.

وأوضح أن النوايا المبيتة تنطوي على إحداث خلق فوضى عارمة ترغم عباس على حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة.

وقال إذا ما أمسكت حماس بزمام الأمور حتى تتمكن من خلق واقع اقتصادي يمكن إدارته، والتخلص من نشطاء فتح وتقديم فرص عمل لمناصريها والفوز بحد أدنى من الاعتراف الدولي والعربي، فستكون قادرة على بقائها كممثل شرعي للشعب الفلسطيني لسنوات عدة.

ولكن الكاتب خلص إلى ضرورة إسقاط حماس وشلها، مشيرا إلى أن تطبع السلطة الفلسطينية بالصبغة الإيرانية لا يصب في مصلحة إسرائيل وحسب بل في مصلحة الشرق الأوسط والعالم بأسره، لا سيما وأن "ثورة حماس لن تتوقف عند حدود غزة والضفة الغربية".

تصعيد حرب غزة
هكذا عنونت صحيفة جيروزاليم بوست تحليلها لما يجري من عمليات إسرائيلية في غزة، ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى في هيئة الأركان لجيش الدفاع الإسرائيلي قوله إنها "حرب حقيقية، ليست ضد صواريخ القسام وحسب بل ضد الإرهاب الفلسطيني".

ومضت تقول بينما يشعر الجيش الإسرائيلي بالرضا إزاء الضربات الجوية لغزة التي شهدتها نهاية الأسبوع الماضي، رجح ضباط بأن يدوم العمل العسكري المكثف لعدة أسابيع، تتبعه حملة برية لمخيم جباليا وخان يونس.

وعرضت الصحيفة مراحل العمليات العسكرية، فقالت إن المرحلة الأولى انطوت على رشق غزة بمئات القذائف من سلاح المدفية، ثم تلاها استهداف بعض الفلسطينيين، وجاء ختامها بإلقاء قنابل على معسكرات التدريب في غزة بمشاركة سلاح البحرية.

غزة فيلم رعب

"
الحياة في بيت لاهيا تمضي بين دوي وآخر، وضجيج صفارات الإسعاف
"
مواطن فلسطيني/يديعوت أحرونوت
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت مقابلات مع مواطنين من غزة يصفون الوضع بأنه فيلم رعب، وأن هذه الحرب طالت البشر وحتى الحيوانات التي يقتاتون على إنتاجها مثل البقر.

ونفى المواطنون ما زعمه جيش الدفاع من أنه يستهدف المناطق المفتوحة، وقالوا إن جميع نيران القذائف قريبة جدا من السكان.

ونقلت الصحيفة عن هاني سرور من بيت لاهيا قوله إن "الحياة في القرية تمضي بين دوي وآخر، وضجيج صفارات الإسعاف".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية