مفاجآت نتائج الانتخابات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ

مفاجآت نتائج الانتخابات الإسرائيلية

تطرقت بعض الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم لمفاجآت نتائج الانتخابات الإسرائيلية فيما يتعلق بتركيبة الكنيست الحالية، كما علمت بوصول خطة مفصلة لرسم حدود إسرائيل الأمنية مع الفلسطينيين للإدارة الأميركية، وتناولت تعاظم الهجمة على اللاجئين الفلسطينيين المقيمين بالعراق.

"
أهم مفاجآت نتائج الانتخابات الإسرائيلية انهيار حزب الليكود ووصوله إلى مستوى أدنى من كل التوقعات التي تنبأت بها استطلاعات الرأي
"
أشرف العجرمي/ الأيام
انتخابات المفاجآت
استعرض الكاتب أشرف العجرمي في صحيفة الأيام ما اعتبره مفاجآت في نتائج الانتخابات الإسرائيلية فيما يتعلق بتركيبة الكنيست الحالية وأهمها انهيار حزب الليكود ووصوله مستوى أدنى من كل التوقعات التي تنبأت بها استطلاعات الرأي.

والمفاجأة الثانية كانت فوز حزب المتقاعدين بسبعة مقاعد خلافا لكل التوقعات بما فيها توقعات قادة هذه الكتلة الجديدة الذين لم يتوقعوا في أحسن الأحوال حصولهم على أكثر من مقعدين.

ويعتبر هذا الفوز إحدى عبثيات هذه الانتخابات ونوعا من غير المعقول في السياسة الإسرائيلية يعبر عن عدم اكتراث الناخبين بل وسخريتهم من الواقع السياسي الراهن، حيث إن هذا الحزب أو القائمة الجديدة لا تعبر عن شيء متميز يمكنه أن ينافس الأحزاب والكتل القائمة.

أما المفاجأة الثالثة فهي فوز حزب يسرائيل بيتانو "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان وتمكنه من تحصيل 13 مقعدا بالكنيست ليصبح الحزب الثالث من حيث عدد المقاعد وليتقدم على حركة شاس "12 مقعدا" وحزب الليكود.

الحدود المدعومة أميركيا
علمت صحيفة المنار من مصادر مطلعة أن إيهود أولمرت القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي بعث قبل أيام للإدارة الأميركية ما أسمته المصادر بالخطة المعدلة والمفصلة لرسم حدود إسرائيل الأمنية مع الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وأضافت أن واشنطن أبدت موافقتها على الخطة المعدلة في مكالمة هاتفية أجرتها وزيرة الخارجية كونداليزا رايس مع أولمرت في الساعات الأخيرة.

وكشفت المصادر أن الخطة المذكورة هي نفسها التي أعدها رئيس الحكومة المريض أرييل شارون ولكن مع بعض التعديلات وعددها 14 تعديلا في إطار ما يمكن تسميته بوضع لمسات أولمرت عليها ليتمكن من تسجيلها باسمه.

في السياق نفسه علمت الصحيفة أن الولايات المتحدة تقوم منذ أسابيع بتحركات سرية مكثفة مع أطراف عربية ودولية لتنفيذ خطة الانسحاب هذه من خلال إشراك جهات إقليمية لئلا تكون انسحابا أو إعادة انتشار أحادي الجانب كما حصل بقطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن واشنطن وعدت أولمرت بأنها ماضية في تهيئة الأجواء بالمنطقة لتمرير الخطة المذكورة، وأضافت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بالوكالة في حال فوزه في الانتخابات وتنفيذ خطته سيقوم بتكثيف الوجود الاستيطاني داخل مستوطنات الضفة وتوسيعها بالشكل الذي يلائم الانسحاب الجديد من خلال خطة متكاملة تمتد لأربعة أعوام.

"
بات الفلسطيني يخشى على حياته من العصابات الضالة خاصة مجموعات الذئب العاملة بوزارة الداخلية العراقية ما حدا بالعديد من العائلات أن تلجأ مرغمة للهرب من النفق العراقي
"
عمر حلمي الغول/ الحياة الجديدة
فلسطينيو العراق
تحت عنوان "أين نحن من فلسطينيي العراق؟" قال الكاتب عمر حلمي الغول في الحياة الجديدة إن هجمة أميركا وإسرائيل وعملائهما في العراق الشقيق تتعاظم على اللاجئين الفلسطينيين المقيمين بالعراق.

حيث بات الفلسطيني يخشى على حياته من العصابات الضالة، خاصة مجموعات الذئب العاملة بوزارة الداخلية العراقية، الأمر الذي حدا بالعديد من العائلات الفلسطينية إلى أن تلجأ مرغمة للهرب من النفق العراقي الذي لا يبدو في المدى المنظور له قرار.

وقالت الصحيفة إن الخيار الأفضل للعائلات كان اللجوء إلى الأراضي الأردنية، حيث يقطن التجمع الأكبر من فلسطينيي الشتات.

وأشارت إلى أن هذه العائلات ما زالت منذ وقت عالقة على الحدود، لم يسمح لها بدخول الأراضي الأردنية، وهي لا تريد العودة إلى العراق خشية المرتزقة العملاء، فكانت النتيجة استمرار الفلسطينيين في مهب الريح، تحت السماء والطارق، وكأنهم ليسوا ذوي شأن؟

ولفت الكاتب النظر إلى تعاظم الإشكال على مجموعة العائلات الموجودة في نقطة العبور، وعلى كل فلسطينيي العراق ومصيرهم غير المعروف.

وأضاف متسائلا "ما مسؤولية منظمة التحرير الفلسطينية؟ أين دائرة شؤون اللاجئين؟ ما دور الرئاسة والحكومة الفلسطينية؟ أين الأحزاب وفصائل العمل الوطني والإسلامي من مسؤولياتها تجاه جزء من جماهير الشعب العربي الفلسطيني؟ أم أن هذه القوى لم تعد معنية إلا بما هو تحت أقدامها؟"

المصدر : الصحافة الفلسطينية