الصين تؤيد خطط الطاقة النووية الهندية
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ

الصين تؤيد خطط الطاقة النووية الهندية

بكين لا تعترض على تطوير دلهي نوويا (أرشيف)
نقلت صحيفة ذي أستراليان الأسترالية عن رئيس وزراء الصين وين جيا باو قوله اليوم الخميس إن بلاده تؤيد خطط الطاقة النووية السلمية للهند لكنه يريد أن تفي الدول النووية بما التزمت به في معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال للصحيفة قبل زيارته لأستراليا إن الهند جارة صديقة للصين ولا نعترض على تطويرها للطاقة النووية للأغراض السلمية والتعاون مع دول أخرى لتوليد الطاقة النووية.

وفي الوقت نفسه موقفنا هو أن تفي الأطراف المعنية بما التزمت به كأطراف موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وتحظر المعاهدة على الدول الخمس النووية وهي الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والصين نقل الأسلحة النووية وأجهزة التفجير النووي الأخرى أو التكنولوجيا النووية إلى دول غير نووية ودول غير موقعة على المعاهدة.

وتشير الصحيفة إلى أن الصين من الدول الموقعة على المعاهدة لكن الهند لم توقع عليها، وتسعى الدولتان لشراء اليورانيوم من أستراليا لتوليد الطاقة النووية وتغطية الاحتياجات المتزايدة لاقتصاد البلدين المتنامي، ويوجد في أستراليا أكثر من 40% من احتياطي العالم من اليورانيوم.

وتضيف أن أستراليا قبل أن تصدر اليوارنيوم تطلب من الدول المستوردة التوقيع على معاهدة حظر الانتشار النووي والموافقة أيضا على ضمانات مشتركة، وتأمل الصين وأستراليا توقيع اتفاق بهذا الشأن خلال زيارة رئيس وزراء الصين للعاصمة الأسترالية كانبيرا الاثنين القادم.

ووقعت الهند والولايات المتحدة هذا الشهر اتفاقا وافقت بموجبه نيودلهي على الفصل بين منشآتها النووية المدنية والعسكرية وفتح منشآتها المدنية أمام التفتيش الدولي مقابل الحصول من واشنطن على وقود نووي وتكنولوجيا.

كما أشارت الصحيفة إلى ما أعلنه رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد من موافقته على الاتفاق الأميركي الهندي حيث قال إنه سيرسل وفدا إلى نيودلهي لمعرفة المزيد عن الاتفاق لكن أستراليا لا تفكر في الوقت الراهن في تغيير سياستها فيما يتعلق بتجارة اليورانيوم.

وصرح رئيس الوزراء الصيني أيضا بأن بكين تجري محادثات مع واشنطن حول التعاون النووي لكنه لم يعط تفصيلات.

المصدر : رويترز