مليار دولار للقضاء على فئران المستنقعات بالصين
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ

مليار دولار للقضاء على فئران المستنقعات بالصين

قالت صحيفة تشاينا ديلي الصينية اليوم الجمعة إن الصين قررت تخصيص مبلغ 7.5 مليارات يوان (934 مليون دولار) لمكافحة غزو الفئران التي تهدد المناطق المنخفضة المعرضة للخطر في سهل التبت.

وأضافت أنه على مدار العقد السابق التهمت الفئران ثلث منطقة الحشائش في محمية سانجيا نجيوان في إقليم تشينغهاي الغربي مما يفاقم من مشكلة التآكل التي تعاني منها أكبر منطقة مستنقعات في العالم وأكثرها ارتفاعا.

ونقلت عن سانزهي كايدان من مركز حماية منطقة الحشائش في إقليم تشينغهاي قوله إن كارثة الفئران في منطقة سانجيا نجيوان ضخمة حيث تزيد أعداد الحيوانات القارضة باستمرار.

وحولت الفئران مناطق شاسعة من المراعي إلى أراض خربة بالتهام الحشائش وحفر الجحور وتقليب الأرض، ولم تعد حيوانات المراعي قادرة على تربية صغارها فيها.

وتضيف الصحيفة أن الميزانية المخصصة من الحكومة ستنفق على تطوير سموم أكثر فعالية أو طرق للقضاء على الفئران دون إيذاء الحيوانات الأخرى أو الإضرار بالبيئة، كما ستخصص مبالغ لدعم سبل الحفاظ على المياه ونقل المزارعين.

وأشارت إلى أن مساحة المستنقعات تتقلص بسبب سوء استغلال مياه الأنهار وبناء السدود وهي أحد ملامح ارتفاع معدلات النمو على مدار ربع قرن، وتتأثر أكثر من ثلث مساحة الأراضي الصينية بالأمطار الحمضية أو عوامل التعرية مما يزيد مشكلة التصحر في الشمال.

المصدر : رويترز