تطهير عرقي للسنة العراقيين دون حسيب أو رقيب
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ

تطهير عرقي للسنة العراقيين دون حسيب أو رقيب

تناولت الصحف الأميركية الوضع في العراق محذرة من تطهير عرقي منظم يستهدف السُنة, وتطرقت للضغوط التي يواجهها كرزاي لإطلاق سراح أفغاني ارتد عن الإسلام, كما توقفت عند تزايد احتجاجات العمال الآسيويين في دبي حول ظروف عملهم.

"
أعمال القتل التي يتعرض لها السُنة  لا يتم التحقيق فيها رغم أن أغلبها يقع في وضح النهار وأمام أعين عدد كبير من الشهود
"
نيويورك تايمز
تراكم الجثث
تحت عنوان "موثق, معصوب العينين ومقتول هذا هو وجه الوحشية في بغداد" أوردت نيويورك تايمز قصة الشاب العراقي السُني محمد العزاوي الذي تم سحبه من محله الذي كان يربي فيه الطيور وعثر على جثته في اليوم الموالي وقد مثل بها بطريقة بشعة.

وذكرت الصحيفة أن عزاوي ليس سوى واحد من مئات الرجال الذين تم اختطافهم وتعذيبهم قبل تصفيتهم جسديا خلال الشهر الماضي, مشيرة إلى أن جثثهم تتراكم بينما لا يزال المسؤولون الأميركيون والعراقيون يحاولون تفادي نشوب حرب أهلية شاملة في العراق.

وأضافت نيويورك تايمز أن أصحاب هؤلاء الجثث هم من الطائفة السُنية في العراق, وأن ما يقلق العراقيين بشأنهم هو أنه لا يتم التحقيق في هذه الأعمال رغم أن أغلبها يقع في وضح النهار أمام أعين عدد كبير من الشهود.

وذكرت الصحيفة أن أحد أسباب غياب مثل هذا التحقيق هو كون الغالبية العظمى من الضحايا من السُنة، وأن هناك مؤشرات متزايدة على أن فرق الموت الشيعية المدعومة من طرف القوات الحكومية هي المسؤولة عن هذه الفظائع.

ونقلت في هذا الإطار عن محمود عثمان عضو البرلمان الكردي قوله إن ما يجري في العراق هو تطهير عرقي طائفي.

وأضاف عثمان أن السُنة والشيعة اقترفوا أعمالا وحشية في السابق لكن ما يميز هذه الأعمال الأخيرة هو أنه عندما يموت عدد من الشيعة بسبب سيارة مفخخة, يتكاتف الجميع من أجل مكافحة الإرهابيين السُنة, لكن عندما يقوم الشيعة بقتل السنة لا يتم الرد على ذلك لأن أغلب أعمال القتل تنفذ من طرف المليشيات الشيعية التابعة للحكومة.

وذكرت الصحيفة أنه في الوقت الذي تم القبض فيه على أعداد كبيرة من المقاتلين السُنة وتمت محاكمتهم بتهمة القتل, لم يحتجز سوى عدد قليل جدا من مقاتلي المليشيات الشيعية.

الصبر ينفد
وفي موضوع متصل, قالت يو أس أيه توداي إن عضوي مجلس الشيوخ الأميركي جون ماك كاين وراسل فينغولد حذرا أمس الزعماء العراقيين من أن صبر الولايات المتحدة بدأ ينفد, وحثاهم على تجاوز المأزق الحالي وتشكيل حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن.

كما نقلت الصحيفة عن السيناتور الجمهوري جون تون قوله إننا قلقون بسبب العنف الطائفي في العراق لأن ذلك يفقد العراقيين الثقة في هذه العملية برمتها, كما يفقد الأميركيين الثقة بها وقبول الالتزام بمواصلة دعم المجهود الحربي.

الحرية الدينية

"
المحاكمة التي يخضع لها رجل أفغاني ارتد عن الإسلام واعتتنق المسيحية تقوض أجندة أميركا الخاصة بنشر الديمقراطية
"
كريستيان ساينس مونتر

تحت عنوان "الحرية الدينية على الطريقة الأفغانية ليست حرية على الإطلاق" قالت كريستيان ساينس مونيتور إن المحاكمة التي يخضع لها رجل أفغاني ارتد عن الإسلام واعتنق المسيحية، تقوض أجندة أميركا الخاصة بنشر الديمقراطية.

وذكرت الصحيفة أن هذه القضية تدل على أن جهود القوات الأميركية التي تكللت بمساعدة الأفغان في التخلص من حكومة طالبان كانت ناقصة.

وأضافت أن دولا عدة ساعدت أميركا في مقاتلة طالبان, مشيرة إلى أن محصلة ذلك يجب ألا تكون استبدال طالبان بنظام إسلامي متشدد.

وأشارت كريستيان ساينس مونيتور إلى أنه إذا كان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الذي تقدم له أميركا سنويا مليارات الدولارات عاجزا عن وقف هذه "العدالة المزيفة" فإن ذلك يعني أنه ضعيف وغير قادر على مواجهة الإرهابيين.

وتحت عنوان "كرزاي يواجه ضغوطا لإطلاق سراح مسيحي" نقلت يو أس أيه توداي عن مسؤولين أميركيين قولهم إن كرزاي حاول وجود وسيلة ما لإطلاق سراح ذلك الرجل دون أن يغضب ذلك العلماء الذين أصدروا عليه حكما بالإعدام.

دبي والآسيويون
أوردت نيويورك تايمز تقريرا حول معاناة العمال الآسيويين في دبي التي يعتبرها كثير منهم "مدينة الأحلام".

ونقلت في هذا الإطارعن العامل راجي كمران قوله "كنت أعتقد أن هذه هي أرض الفرص لكنني اكتشفت أنني كنت مغفلا, فقد كنت أستطيع أن أحصل على نفس المبلغ الذي أحصل عليه في دبي لو بذلت نفس الجهد في الهند".

وقالت الصحيفة إن احتجاجات عمالية منظمة بدأت تلتئم شيئا فشيئا في دبي, مشيرة إلى أن أضخمها حتى الآن كان المظاهرة التي قام بها عمال البناء الثلاثاء الماضي.

المصدر : الصحافة الأميركية