قال مسؤول في هيئة كهرباء ومياه إمارة دبي في تصريحات نشرتها اليوم الثلاثاء صحيفة البيان إن دبي خصصت عشرة مليارات درهم "2.72 مليار دولار" لوحدات إنتاج المياه المحلاة وشبكات نقلها وتوزيعها وذلك للسنوات الخمس القادمة.

ونقلت الصحيفة عن سعيد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة ستستثمر خلال السنوات الخمس المقبلة هذا المبلغ في وحدات إنتاج وشبكات نقل وتوزيع المياه.

وأضاف أن وتيرة النمو تتصاعد وترفع توقعات الطلب على المياه للسنوات الخمس المقبلة ارتفاعا كبيرا، مشيرا أيضا إلى أن الظروف المناخية الحارة لإمارة دبي وخاصة في فصل الصيف ترفع كميات الاستهلاك مقارنة بمثيلاتها في العالم.

وأكد أن معدل الطلب على المياه ارتفع حوالي 10% في العام الماضي مقارنة بعام 2004 وهي من أعلى نسب النمو في العالم، وقال إن معدل الطلب على المياه في السنوات الخمس الماضية في دبي بلغ 8.8%.

وتشير الصحيفة إلى أن المنتدى العالمي الرابع للمياه الذي تتواصل أعماله حتى غد الأربعاء في مكسيكو أكد على الضرورة الملحة لاعتماد سياسة تسمح بحماية وتقاسم المياه هذا المورد الحيوي الذي يتراجع مخزونه والموزع بصورة غير عادلة في العالم.

ورغم أن المياه تغطي ثلثي مساحة الأرض، تشح موارد المياه العذبة المتوافرة للفرد عاما بعد عام.

وقالت إن هذا الحق يحرم منه حتى الآن حوالي 40% من البشرلا يحظون سوى بمياه غير نظيفة ومصادرها بعيدة ولا يملكون أي وسيلة لتطهيرها.

المصدر : البيان الإماراتية