تنوع اهتمام الصحف الخليجية اليوم السبت، فعلقت إحداها على الإستراتيجية القومية الأميركية معتبرة أنها سياسة لتوسيع الحروب، تحدثت أخرى عن تحقيق في جرائم حرب مع جنود أميركيين. وذكرت صحيفة ثالثة إعلان جبهة الخلاص السورية للإطاحة بالنظام في دمشق، بالإضافة إلى التعاون بين قطر والمغرب.

"
إدارة بوش الخاضعة لأيديولوجية المحافظين الجدد المتطرفة مصممة على تبني سياسة توسيع الحروب وتعميم الكوارث، أسوة بما حل في أفغانستان والعراق
"
الخليج الإماراتية

تعميم كوارث المحافظين الجدد
رأت صحيفة الخليج الإماراتية أنه كان من المفترض أن الولايات المتحدة تعلمت من دروس فشلها في استخدام إستراتيجية الأمن القومي الأميركي، باللجوء إلى القوة العارية والحروب الاستباقية ضد الدول الأخرى تحت ذريعة الحرب على الإرهاب، وهو فشل تتبدى صورته الواضحة في كل من أفغانستان والعراق.

وتعجبت الصحيفة من تمسك الإدارة الأميركية بنهجها وإصرارها على سلوك طريق الحرب والمجابهة، اعتقاداً منها أن قوتها التي لا تجارى، وغياب قوة موازية تردعها، تمكنها من بناء حلمها الإمبراطوري كقوة وحيدة قادرة على إقامة نظام عالمي يخضع لهيمنتها وسلطتها.

ونبهت الصحيفة إلى أن إستراتيجية الأمن القومي الأميركي الجديدة تحمل نفس مضامين واتجاهات الإستراتيجية التي أعلنت قبل أربع سنوات، بُعيد أحداث 11 سبتمبر/أيلول، وفيها أن الولايات المتحدة عازمة على المضي قدما في حربها على الإرهاب والدول المارقة والأنظمة الاستبدادية.

واستغربت الصحيفة أن تختار الولايات المتحدة سبع دول ترى أنها تشكل تهديدا للأمن العالمي دون أن تكون إسرائيل من بينها، مستدركة أن إسرائيل من أدوات تلك الإستراتيجية وهي المستفيد الأول منها.

وخلصت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة قد حسمت الأمر نهائيا في أن تأخذ القانون الدولي بيدها وتطبقه وفقا لمصالحها بمعزل عن وجود شرعية دولية، وهذا يعني أن إدارة بوش الخاضعة لأيديولوجية المحافظين الجدد المتطرفة مصممة على تبني سياسة توسيع الحروب وتعميم الكوارث، أسوة بما حل في أفغانستان والعراق.

ملف تحقيق واحد أم عدة ملفات؟
قالت صحيفة الوطن السعودية إن إعلان البحرية الأميركية عن التحقيق مع عدد من جنودها للاشتباه بارتكابهم جرائم حرب في مقتل 15 مدنيا عراقيا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 جاء بعد يومين فقط من مقتل 11 عراقيا من أسرة واحدة بينهم أطفال عندما قصفت القوات الأميركية منزلهم في إحدى القرى التابعة لتكريت.

وفي اليوم نفسه كما أوردت الصحيفة قتل أربعة مدنيين عراقيين بينهم امرأتان وطفل على أيدي القوات الأميركية، كما أن هناك حوادث مماثلة وقعت في مدن عراقية مختلفة وفي أفغانستان وفي باكستان يتبعها أسف أميركي أو بريطاني عادة لمقتل المدنيين.

وأكدت الصحيفة أن تعرض المدنيين للقتل أثناء الحرب شيء محتمل، لكن تعرض المدنيين لحوادث قتل عشوائي بعد إعلان انتهاء العمليات الحربية منذ أكثر من ثلاث سنوات أمر يثير الشكوك والتساؤلات، بل إنه يتطلب فتح المزيد من ملفات التحقيق وليس ملفا واحدا.

وخلصت الصحيفة إلى أنه لا يعلم أحد أين ستنتهي قضية تحقيق البحرية الأميركية، وقد لا تعلم كل تفاصيلها كما حدث في تحقيقات مشابهة وفي تجاوزات أميركية أخرى اقترفت في العراق وفي أفغانستان وفي غوانتانامو.

قطر والمغرب.. نموذج للعلاقات المميزة
قالت صحيفة الشرق القطرية علاقات التعاون بين الأقطار العربية، قدمت لها قطر والمغرب نموذجا مثاليا من خلال التوقيع على ست اتفاقيات تعاون في ختام اجتماع الدورة الثالثة للجنة العليا القطرية-المغربية المشتركة التي عقدت في أغادير.

وأضافت أن هذا الاجتماع هو ثمرة الرغبة الصادقة لدى قيادة البلدين في تعزيز أواصر التعاون في شتى المجالات الاقتصادية والثقافية والإعلامية والقضائية.

وتوقعت الصحيفة أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من الخطوات التي تفعل علاقات التعاون بين قطر والمملكة المغربية تمهيدا لتكريسها كنموذج للعلاقات المميزة بين قطرين عربيين شقيقين.

إعلان جبهة الخلاص الوطني
قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن معارضين سوريين بينهم النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام والمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين علي صدر الدين البيانوني أعلنوا في بروكسل قيام "جبهة الخلاص الوطني" لتغيير النظام في سوريا بالطرق السلمية.

وأضافت أن مؤتمر المعارضة السورية الذي اختتم أعماله أمس تبنى "وثيقة المشروع الوطني للتغيير"، مشيرة إلى أن عبد الحليم خدام ذكر بأنه "في وقت ما، سيتم تشكيل حكومة انتقالية".

وقال خدام الذي يعيش في فرنسا إنه "اختار عقد الاجتماع في بلجيكا لأن القانون الفرنسي يلزمه كلاجئ سياسي بالامتناع عن الإدلاء ببيانات ضد حكومات أجنبية".

أما زعيم الإخوان المسلمين فقال حسب الصحيفة إنه يتوقع أن يتهم تحقيق الأمم المتحدة -الذي ورط حتى الآن مسؤولين أمنيين سوريين- الرئيس السوري مباشرة.

المصدر : الصحافة الخليجية