اعتذار لليهودية وامتناع للإسلام
آخر تحديث: 2006/2/9 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/9 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/11 هـ

اعتذار لليهودية وامتناع للإسلام

سمير شطارة ـ أوسلو

تولى الصحافة الدانماركية اهتماماً كبيراً في ملاحقة تداعيات عرض الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وآثارها على الاقتصاد الدانماركي والسياسة الخارجية، إلا أنها ركزت اليوم الخميس على الخلاف الذي دب بين رئيس تحرير الصحيفة مع مديره الثقافي على خلفية عزم الأخير إعادة نشر رسوم الهولوكست من الصحيفة الإيرانية، وهو ما دفعه لتقديم الاعتذار لليهود لأن ذلك يعتبر معاداة السامية، في حين ترفض الصحيفة تقديم اعتذار واضح للإساءة للرسول محمد عليه السلام.

الرسوم الإيرانية ومعاداة السامية

"
لا نقبل بنشر الرسوم التي من المفترض أن تظهر للعلن يوم الأربعاء القادم حول الهولوكست
"
يالاندس بوسطن /بوليتيكن
ذكرت صحيفة بوليتيكن أن صحيفة يالاندس بوسطن التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم رفضت عرض أي رسوم لمحرقة الهولوكست.

وقالت الصحيفة "لا نقبل بنشر الرسوم التي من المفترض أن تظهر للعلن يوم الأربعاء القادم حول الهولوكست" أي المحرقة التي تعرض لها اليهود على يد هتلر بأوروبا خلال الحرب العالمية الثانية.

وجاء رد الصحيفة الرافض في سياق المسابقة التي تجريها الصحيفة الإيرانية همشهري للمشاركة في رسوم كاريكاتيرية خاصة بما يسمى بالمحرقة ضد اليهود ونشرها على صفحات جريدتها في خطوة اعتبرتها اختباراً لحرية التعبير المزعومة في الغرب.

وأوردت الصحيفة تصريح مدير قسم الثقافة في صحيفة يالاندس بوسطن الذي يناط إليه مسؤولية عرض تلك الرسوم في مقابلة أجرتها معه قناة الـCNN الأميركية مساء الأربعاء قائلاً إن صحيفته ترغب في التعاون مع صحيفة همشهري الإيرانية من أجل القيام بنشر رسوم عن المحرقة اليهودية في نفس اليوم الذي تقوم فيه الصحيفة الإيرانية بنشرها حسب ما قاله مدير القسم الثقافي فلمينغ روس للقناة الأميركية.

وفي سياق متصل نقلت صحيفة بوليتيكن تصريحا مناقضا لما قاله المدير الثقافي حيث قالت صحيفة يالاندس بوسطن "لكننا نحيطكم علماً بأن تلك المعومات التي صدرت من قبل المدير الثقافي مبنية على تفسير خاطئ لما صرح به فلمينغ روس، وأن صحيفتنا ترفض نشر تلك الرسوم المعادية للسامية".

ويعلق رئيس تحرير صحيفة يالاندس بوسطن قائلاً "ليست لدينا النية في التعاون مع الصحيفة الإيرانية في نشر رسوم المحرقة، وأؤكد لكم أننا لن نفعل ذلك تحت أي ظرف من الظروف وأن تصريحات مدير القسم الثقافي في صحيفتنا قد أسيء فهمها حين تحدث إلى القناة الأميركية".

احترام المسيحية واليهودية
وذكرت صحيفة بوليتيكن أيضا تأكيد رئيس تحرير صحيفة يالاندس بوسطن عندما قال إن "موقفنا واضح في هذا الشأن، لن نقوم بنشر رسوم معادية للسامية والمسيحية".

وأعادت الصحيفة التذكير بأن صحيفة يالاندس بوسطن التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول عليه السلام كانت قد رفضت نشر رسوم تسيء للنبي عيسى عليه السلام عام 2003 واعتبرت ذلك إهانة للدين المسيحي حسب الصحيفة.

اعتذار لليهود
وكتبت صحيفة بيرلنغسكي حول الخلاف مع مدير القسم الثقافي في صحيفة يالاندس بوسطن بشأن موافقته على نشر رسوم للمحرقة اليهودية.

وقالت الصحيفة إن مدير التحرير الذي يؤيد موقف رئيس التحرير اعترض على إعادة الرسوم التي ستعرضها الصحيفة الإيرانية حول محرقة اليهود التي تمت على يد هتلر وذلك لأن إعادة عرضها تمثل انتهاكاً وتعتبر معاداة للسامية.

وقالت الصحيفة إن مدير القسم الثقافي روس تراجع عن موقفه وقال "إني ارتكبت خطأً شنيعاً حين أعلنت عن رغبتي في نشر رسوم عن المحرقة اليهودية وأعلن التزامي بقرار مدير التحرير كارستن يسته، والتزامي الكامل بالخط الذي تنتهجه الصحيفة".

خسائر فاقت التوقعات

"
إجمالي خسائر الاقتصاد الدانماركي نتيجة للمقاطعة الإسلامية يبلغ 20 مليون كرون دانماركي يومياً
"
يالاندس بوسطن
وذكرت صحيفة يالاندس بوسطن أن الخسائر الدانماركية جراء مقاطعة الدول العربية والإسلامية على خلفية الرسوم الكاريكاتيرية فاقت التوقعات.

وقالت الصحيفة إن المليارات من الكرونات الدانماركية باتت في موضع الخطر في إشارة واضحة للأزمة التي تمر بها الدانمارك بسبب المقاطعة التي تتعرض لها من قبل المسلمين على خلفية الرسوم المسيئة للرسول محمد عليه السلام.

وكشفت الصحيفة أن حجم الخسائر اليومية تتجاوز 14 مليون كرون، وهو رقم أكبر مما تم التنبأ به منذ أن بدأت حملة المقاطعة تأخذ فاعليتها بالعالم الإسلامي.

وأكدت يالاندس بوسطن اعتماداً على تقارير اقتصادية أن الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الدانماركي يومياً في منطقة الشرق الأوسط تصل إلى 8 مليون كرون دانماركي، حيث تشمل الصادرات الدانماركية إلى تلك المنطقة المواد الغذائية والسكريات وخدمات الاتصال، وبهذا تصبح إجمالي خسائر الاقتصاد الدانماركي نتيجة للمقاطعة الإسلامية 20 مليون كرون دانماركي يومياً. ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الدانماركية