بحيرة عذبة على الحدود السعودية الإماراتية
ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن فريقا علميا يقوم برحلة استكشافية لدراسة صحراء الربع الخالي، اكتشف بحيرة مياه عذبة وينابيع حارة بمنطقة الحصان بالقرب من الحدود السعودية الإماراتية.

وقال مساعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية إن فريق العلماء المشاركين بالرحلة العلمية الاستكشافية لصحراء الربع الخالي تمكن من تسجيل أو اكتشاف علمي له بأول أيام الرحلة وهو عبارة عن بحيرة كبيرة من المياه العذبة تبعد مسافة 50 كلم شمال شرق منطقة الحصان الواقعة على الأطراف الشرقية للسعودية باتجاه الحدود مع الإمارات.

وأشار د. ماهر إدريس إلى أن البحيرة المكتشفة تقع ضمن مناطق سبخية تعرف بسبخة مطي، إلا أن البحيرة ذاتها تمتد بمسافة ثلاثة كيلومترات وتتكون من ثلاثة ينابيع حارة متوازية.

وأوضح للصحيفة أن المياه الخارجة من هذه الينابيع كانت على شكل متعرج باتجاه الشرق، وبطول 200م وارتفاع عن سطح الأرض يقدر بـ 15 سم وعرضها يتراوح بين 75 و100 سم.

وأشار إدريس إلى رصد عدد من الأعشاب والنباتات والطيور بالقرب من المجاري المائية لهذه الينابيع وهي مياه حلوة تم قياس ملوحتها بواسطة المعمل المتنقل للهيئة حيث بلغت درجة الملوحة 4000 جزء من المليون ونسبة الكبريت بها غير عالية وحرارتها 30 درجة مئوية تقريبا، ويعتقد أنها قادمة من أعماق الأرض.

وذكرت الوطن أن هيئة المساحة الجيولوجية كانت قد أطلقت الرحلة الاستكشافية السبت الماضي مكونة من فريقين وبعضوية 16 عالما يقومون من خلالها بدراسة معظم الظواهر بصحراء الربع الخالي دراسة علمية وتستمر لمدة أسبوعين، وسيتم في ختام الرحلة إعلان النتائج بمؤتمر صحفي.

المصدر : الوطن السعودية