لبنان واحد في ذكرى اغتيال الحريري
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ

لبنان واحد في ذكرى اغتيال الحريري

موضوعان أساسيان تصدرا تغطيات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء, فتحدثت عن المظاهرة التي عرفتها بيروت أمس في الذكرى الأولى لاغتيال الحريري تعبيرا عن ولاء اللبنانيين له والتي ذابت فيها الفروق الطائفية والاجتماعية, كما اهتمت بالخطة الفرنسية العاجلة لمكافحة إنفلونزا الطيور.

"
إن ما نريده هو أن يرى العالم أجمع أننا سنبقى دائما متحدين, مسلمين ومسيحيين, لبناء بلدنا بعد تخليصه من الحثالة السورية
"
متظاهر لبناني/ليبراسيون
سيل من البشر
تحت عنوان "سيل من البشر في يوم الولاء للحريري" قالت غرابيل دلربا مراسلة صحيفة ليبراسيون في بيروت إن المسيرة العارمة التي عرفتها بيروت أمس اتسمت بالمشاعر المعادية لسوريا وللرئيس اللبناني الحالي إميل لحود.

وذكرت أن زعماء الأغلبية اللبنانية المناهضة لسوريا سعد الحريري وسمير جعجع ووليد جنبلاط تحدوا كل المخاطر التي تواجههم ووقفوا جنبا إلى جنب وسط هذا الحشد الهائل لتخليد الذكرى الأولى لاغتيال الحريري.

ونقلت الصحيفة عن وليد جنبلاط قوله مخاطبا الرئيس اللبناني إميل لحود الذي وصفه بالموالي لسوريا "نحن أحرار وأنت عبد", مطالبا إياه بالتنحي.

كما نقلت عن أحد الشباب المتظاهرين قوله إن ما نريده هو أن يرى العالم أجمع أننا سنبقى دائما متحدين, مسلمين ومسيحيين, لبناء بلدنا بعد تخليصه من الحثالة السورية".

وبدوره قال أدريان جولمي في صحيفة لوفيغارو إن اللبنانيين بكل أطيافهم الدينية والاجتماعية اجتمعوا أمس في مظاهرة ضخمة للتعبير عن الولاء للحريري وتأكيد تأييدهم للحكومة التي أفزها ما أصبح يعرف بـ"ربيع لبنان".

وأشارت الصحيفة إلى أن الأعلام اللبنانية غطت ما كان يعرف قديما بالمنطقة الخضراء التي كانت تقسم المدينة إلى جزأين مسيحي ومسلم إبان الحرب الأهلية.

"
رغم تأكيد الخبراء على أن هذا الوباء لا يمثل حتى الآن خطرا على البشر, فإن استهلاك لحوم وبيض الطيور تناقص بنسبة 12% في فرنسا خلال يناير/كانون الثاني هذه السنة مقارنة بالعام الماضي
"
لونوفيل أوبسرفاتور
إنفلونزا الطيور
قالت صحيفة لوموند إن ألمانيا أخبرت المفوضية الأوروبية البارحة عن عثورها على حالات من إنفلونزا الطيور (H5N1)  في بعض طيورها البرية النافقة.

وذكرت الصحيفة أن إيران والنمسا ورومانيا وبلغاريا واليونان كلها أعلنت هذه الأيام الأخيرة عن حالات من هذا الوباء أدت إلى نفوق أعداد من الطيور البرية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتخذ الوكالة الفرنسية للأمن الصحي للأغذية إجراءات إضافية بعد أن أعلنت أن الخطر أصبح أكثر حدة بعد أن وصل هذا الوباء إلى بوابة فرنسا, كما أوصت هذه الوكالة بحجز كل الطيور مهما كان ذلك ممكنا.

أما النشرة الإلكترونية لمجلة لونوفيل أوبسرفاتور فقالت إنه رغم تأكيد الخبراء على أن هذا الوباء لا يمثل حتى الآن خطرا على البشر, فإن استهلاك لحوم وبيض الطيور تناقص بنسبة 12% في فرنسا خلال يناير/كانون الثاني هذه السنة مقارنة بالعام الماضي.

وبدورها قالت لوفيغارو إن فرنسا أخرجت خطة الطوارئ التي أعدتها لمواجهة تفشي هذا الوباء, بما فيها الحجز التام للطيور في المناطق الرطبة وفي المناطق التي تكبر فيها كثافتها.

الهاتف المحمول
قالت النشرة الإلكترونية لمجلة لكسبريس إن مؤسسة (3G Hutchison) طرحت تلفونات محمولة يمكن لصاحبها الاستفادة من خدمات (Skype), مما يمكن المشاركين من الاتصال عبر العالم بتكلفة التوصيل ما بين الهاتفين فقط.

وذكرت الصحيفة أن المشتركين سيتمكنون من الاتصال حسب المدة التي يرغبون فيها وبسعر رمزي, مشيرة إلى أن هذا ما يحلم به المشتركون في خدمة Roaming.

وذكرت الصحيفة أن بعض المشتركين في هذه الخدمة بدءا بالسويديين, سيتمكنون هذه السنة من الاتصال بالعالم أجمع والحديث ما طاب لهم من الوقت.

المصدر : الصحافة الفرنسية