قانون الجنسية الإسرائيلي أسوأ أنواع التمييز العنصري
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 11:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 11:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ

قانون الجنسية الإسرائيلي أسوأ أنواع التمييز العنصري

تطرقت الصحف الإسرائيلية اليوم السبت إلى ثلاثة محاور، فانتقدت قانون الجنسية الإسرائيلي الذي وجدت فيه أسوأ أنواع العنصرية، وتناولت تهديد القاعدة في العراق بقتل ملك الأردن، واعتبرت أن ثمة فجوة كبيرة بين أقوال بوش وأفعاله فيما يتعلق بإيران.

"
حرمان العرب الإسرائيليين من لم شملهم داخل إسرائيل مع شركاء حياتهم وأعضاء عائلاتهم، ما هو إلا أسوأ أنواع التمييز، لأن الأمر لا يتعلق بالهجرة بقدر ما يتعلق بحق المواطن في العيش في وطنه مع من يحب
"
هآرتس
العنصرية الإسرائيلية
تحت عنوان "الوقوع في حب اليهود فقط" انتقدت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها قانون الجنسية الإسرائيلية المعمول به في البلاد، وقالت إن إسرائيل عملت منذ فترة من الزمن على جعل دخول الأجانب إليها وحصولهم على الجنسية أكثر صعوبة.

ووجهت انتقادا للكنيسيت الذي يتهيأ للتصويت على تمديد قانون الجنسية الذي يحظر لم شمل أي عائلة بمن فيهم عرب إسرائيل إذا ما تزوجوا من الأراضي الفلسطينية أو غيرها، عامين آخرين.

وقالت الصحيفة إن سياسة الهجرة المتشددة التي تتبناها إسرائيل في ضوء قوانينها الحالية تتجاهل بشكل كامل اتساع رقعة الاحتمالات التي قد تنجم عن علاقات الحب والعلاقات الإنسانية، ساخرة بالقول إن الحكومة من الآن فصاعدا وكأنها تشجع على الوقوع في حب اليهود فقط أو مغادرة إسرائيل كليا.

وأوصت الصحيفة في الختام بضرورة تشكيل سياسة منطقية إزاء الهجرة إلى البلاد، مشيرة إلى أن حرمان العرب الإسرائيليين من لم شملهم داخل إسرائيل مع شركاء حياتهم وأعضاء عائلاتهم، ما هو إلا أسوأ أنواع التمييز، لأن الأمر لا يتعلق بالهجرة بقدر ما يتعلق بحق المواطن في العيش في وطنه مع من يحب.

بين الأقوال والأفعال
وتحت عنوان "ما بعد التحذيرات" كتبت صحيفة جيروزاليم بوست افتتاحية تقول فيها إن قمة الناتو التي عقدت قبل أيام ألقت بظلالها على اجتماعات الرئيس الأميركي جورج بوش في الأردن أخيرا، منتقدة ما تراه من فرق كبير بين تصريحات بوش وبين أفعاله.

وبعد أن استعرضت بعضا من تصريحات بوش قالت الصحيفة إنه من الصعوبة بمكان تصور تصريحات أكثر صراحة من تلك التي تتعلق بالمحكات التي تواجه الغرب في الوقت الراهن، معربة عن دهشتها لعدم قيام بوش بالأفعال التي قد يندم العالم على عدم القيام بها.

كما أعربت عن استغرابها عدم ذكر بوش لكلمة عقوبات في قمة الناتو أو حتى التلميح بعمل عسكري.

واعتبرت أن ثمة هوة كبيرة بين وصف بوش للمشكلة وبين الردود الأميركية، متسائلة لماذا تسعى واشنطن بنشاط لطلب المساعدة من طهران في العراق، إذا كان العالم يواجه "تهديدا فتاكا" من قبل إيران؟

ودعت الصحيفة في الختام الولايات المتحدة الأميركية إلى قيادة العالم في مواجهة إيران عبر تحديد الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية وكذلك العسكرية التي ينبغي اتخاذها، محذرة من أن تقاعس بوش عن ذلك سيعني وصمة عار في تاريخه لسماحه لتهديد دولي بالوصول إلى مرحلة حرجة كان من الممكن إيقافه دونها منذ البداية.

اغتيال عبد الله الثاني

"
نقول للقاتل عبد الله، انتظر هنيهة وستواجه مصير جدك الخائن الكبير
"
قاعدة العراق/يديعوت أحرونوت
أما صحيفة يديعوت أحرونوت فقد تناولت تحذير القاعدة في العراق لملك الأردن عبد الله الثاني ومطالبة أنصار القاعدة في الأردن باغتياله.

وقالت إن ذلك التحذير جاء على موقع إليكتروني للقاعدة تقول فيه "نقول للقاتل عبد الله، انتظر هنيهة وستواجه مصير جدك الخائن الكبير".

وأشارت الصحيفة إلى أن التهديد الأخير ضد الملك الأردني جاء عقب سلسلة من التهديدات التي صدرت عن القاعدة بحق عدد من قادة العالم وعلى رأسهم البابا والرئيس الأميركي جورج بوش.

وكان جناح القاعدة في العراق أدان يوم الأربعاء زيارة البابا بنديكيت لتركيا لما وصفها بأنها جزء من الحملة الصليبية ضد الإسلام وتهدف إلى سلخ تركيا عن العالم الإسلامي.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية