الكفاح الفلسطيني لن يختفي قبل قيام الدولة
آخر تحديث: 2006/12/18 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/18 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/28 هـ

الكفاح الفلسطيني لن يختفي قبل قيام الدولة

انصب اهتمام الصحف البريطانية اليوم الاثنين على زيارة بلير إلى الشرق الأوسط، وأكدت أن قيام الدولة الفلسطينية الحقيقة الوحيدة التي تحقق الاستقرار وما عدا ذلك يعتبر أوهاما، ثم تناولت تهديدات السعودية بإنهاء تعاونها مع بريطانيا.

"
مهمة بلير الرامية لإعادة النظام في العالم بدعم القوة الأميركية أضافت مزيدا من البؤس على سكان الشرق الأوسط وشوهت سمعة بريطانيا وزادت من تهديد "الإرهاب" الإسلامي للجميع
"
ذي إندبندنت
بلير ينكر الحقيقة
خصصت ذي إندبندنت افتتاحيتها للتعليق على زيارة رئيس الوزراء توني بلير للشرق الأوسط، وذكرت أن مهمته الرامية لإعادة النظام في العالم بدعم القوة الأميركية أضافت مزيدا من البؤس إلى سكان الشرق الأوسط وشوهت سمعة بريطانيا وزادت من تهديد "الإرهاب" الإسلامي للجميع.

ومضت تقول: إذا ما حاول بلير أن يفتح عينيه جيدا في هذه الزيارة فسيجد نفسه مرغما على الإقرار بذلك، ولكنه عوضا عن ذلك كان يختار مفردات في خطاباته سواء في العراق أو غيرها لإنكار تلك الحقيقة المؤلمة.

وحاولت الصحيفة أن تستعرض بعضا من كلمات بلير والتعليق عليها، ومنها حين قال في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي نوري المالكي "عندما قدمت إلى البلاد في المرة الأولى لم تكن هناك ديمقراطية حقيقية، أما اليوم فهناك".

فعلقت ذي إندبندنت على ذلك بالقول إن هذه الكلمات تشير إلى الاستخفاف بالحقيقة سيما أن ثمة أكثر من مائة عراقي يموتون يوميا، فضلا عن وجود مباحثات حول ترتيبات خروج القوات البريطانية من المنطقة الجنوبية.

أوهام السياسيين
وفي هذا الصدد كتبت ذي غارديان افتتاحيتها بعنوان (إنهاء الأوهام) تقول فيها إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أن يعي أن الكفاح واليأس الفلسطينيين لن يختفيا حتى يشعر الفلسطينيون بإمكانية قيام دولة مستقبلة وقابلة للحياة، وليست مجرد كنتونات تمزقها المستوطنات اليهودية الآخذة في الاتساع.

ورسالة الصحيفة إلى بلير هي أنه إذا ما كان حريصا على إرثه في الشرق الأوسط، فعليه أن يبلغ القادة الإسرائيليين بتلك الحقيقة ويشجعهم على تقديم شيء حقيقي يمكن لعباس العمل على أساسه.

واختتمت بالقول إن الدروس الأخيرة التي يمكن استخلاصها من زيارته للعراق، وبالتالي تمريرها لقادة إسرائيل، هي أن المواطنين العاديين هم من يدفعون ثمن أوهام السياسيين.

ومن جانبها أيضا قالت تايمز في افتتاحيتها إن إيقاف العنف بالشرق الأوسط سيستغرق عدة أشهر، مشيرة إلى أن الصعوبة التي يواجهها توني بلير تكمن في أن الاضطراب بالعراق وفلسطين على أشده.

واتفقت الصحيفة مع ما ذهب إليه بلير بأن العراق وفلسطين أكثر الصراعات خطورة في العالم، وأن القضيتين أضحتا أكثر صعوبة وأصبح العنف أكثر فتكا.

كما اعتبرت قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالذهاب إلى انتخابات مبكرة بأنه مقامرة خطيرة سيما أن مؤيدي حماس نزلوا إلى الشارع ودعوا لمقاطعتها، مرجحة أن تكون نتيجة تلك الانتخابات مزيدا من الانزلاق إلى الفوضى.

السيناريو الفلسطيني
وفي الشأن الفلسطيني استعرضت ديلي تلغراف الأحداث الدامية التي وقعت في غزة أمس عقب إعلان عباس عن إجراء انتخابات مبكرة، مشيرة إلى أن ما شهده أمس من عنف كان الأسوأ من نوعه منذ الأزمة الأمنية الأخيرة التي بدأت الاثنين الماضي عقب اغتيال ثلاثة أطفال أبناء ضابط أمني من حركة فتح.

"
المملكة العربية السعودية هددت بالتراجع عن تعاونها الأمني بما فيه تبادل المعلومات حول القاعدة وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي، إذا لم يوقف بلير التحقيق بصفقة الأسلحة
"
فاينانشال تايمز
والسيناريو المحتمل الذي ترجحه الصحيفة هو إصرار فتح على الدفع نحو الانتخابات المبكرة التي من المتوقع أن تقاطعها حماس، وهذا سيفرز إدارتين متوازيتين تتصارعان من أجل السلطة بالمناطق الفلسطينية.

السعودية تهدد
قالت فايننشال تايمز إن المملكة العربية السعودية هددت بالتراجع عن تعاونها الأمني، بما فيه تبادل المعلومات حول القاعدة وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي، إذا لم يوقف بلير التحقيق في صفقة الأسلحة.

ونسبت الصحيفة، إلى مقربين من الحوار بين الرياض ولندن، قولهم إن السعوديين هددوا بشكل واضح عندما تبين أن سويسرا تحضر لتسليم تفاصيل الحسابات البنكية لمكتب التحقيقات المسؤول عن تلك القضية.

المصدر : الصحافة البريطانية